العالمالعرب اليوم

أخبار السعودية | تفاصيل أخبار قمة مجموعة العشرين G20 ومصير بشار الأسد وماقاله الملك سلمان بن عبد العزيز… الاثنين 16-11-2015 الموافق 4 صفر 1437

أخبار السعودية | تفاصيل أخبار قمة مجموعة العشرين G20 ومصير بشار الأسد وماقاله الملك سلمان بن عبد العزيز… الاثنين 16-11-2015 الموافق 4 صفر 1437

اكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أن حرص المملكة على إيجاد حل سياسي في اليمن، ومساعدة الشعب اليمني.

وقال الملك سلمان في كلمة له خلال قمة قادة دول مجموعة العشرين التي عقدت مساء الاحد في مدينة انطاليا التركية، بعنوان (التحديات العالمية : الإرهاب وأزمة اللاجئين” “إنّ المملكة ودول التحالف حريصة على إيجاد حل سياسي وفق قرار مجلسٍ الأمن رقم 2216، كما أنها حريصة على تفوير كافة المساعدات والإغاثة الانسانية للشعب اليمني الشقيق”.

ويطالب القرار 2216 بانسحاب المسلحين الحوثيين وقوات صالح من المدن التي يسيطرون عليها وتسليم السلاح الثقيل، وإطلاق المعتقلين على رأسهم وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي.

وتقود السعودية منذ 26 مارس الماضي تحالفا يستهدف مواقع وتجمعات الحوثيين أو من يسمون انفسهم “انصار الله”، وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وأشار العاهل السعودي إلى أن العالم “أمامَ فرصةٍ مواتيةٍ للتعاونِ وحشدِ المبادراتِ للتوصلِ إلى حلولٍ عالميةٍ حقيقيةٍ للتحدياتِ المُلحةِ التي تواجهنا سواءً في مكافحةِ الإرهابِ أو مشكلةِ اللاجئينَ أو في تعزيزِ الثقةِ في الاقتصادِ العالمي ونُموهِ واستدامتهِ ونحنُ على ثقةٍ من خلالِ التعاونِ بيننا في أنّنا نستطيعُ تحقيقَ ذلك”.

مجموعة الدول العشرين G20 ناقشت مصير ابشار الأسد

توقعت مسؤولة روسية أن يكون زعماء دول مجموعة العشرين قد بحثوا مصير الرئيس السوري بشار الأسد خلال عشاء عمل عقد في وقت متأخر من مساء يوم الأحد.

وأضافت رئيسة العلاقات العامة للوفد الروسي في مجموعة الـ 20 سفيتلانا لوكاش للصحفيين “الآن يبدأ عشاء عمل قادة مجموعة 20 لمناقشة قضايا الإرهاب واللاجئين، ومن المقرر أيضا مناقشة الإجراءات المشتركة ومسودة بيان مشترك بشأن الإرهاب”.

وتابعت المسؤولة الروسية أنه في وقت سابق ناقش المجتمعون خلال مائدة إفطار قضايا المناخ والتنمية، مع إدانة الهجوم الإرهابي في باريس، ومناقشة بشكل عام ضرورة مكافحة الإرهاب.

وكان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي باراك أوباما شددا خلال قمة منفدة جمعتهما على هامش قمة مجموعة العشرين في أنطاليا التركية على ضرورة الانتقال السياسي في سورية بمشاركة السوريين.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن الرئيسين أشارا إلى التقدم الدبلوماسي المحرز في فيينا خلال الأسابيع القليلة الماضية، بما في ذلك في مجال الاتفاق الذي لوحظ في بيان مجموعة دعم سورية يوم 14 تشرين الثاني (نوفمبر).

وأضاف إن الرئيس أوباما والرئيس بوتين على ضرورة الانتقال السياسي، الذي سيقوم به السوريون أنفسهم وسيسبق بمحادثات بين المعارضة والنظام السوري بوساطة من الأمم المتحدة، بالإضافة إلى وقف إطلاق النار.

أخبار السعودية | تفاصيل أخبار قمة مجموعة العشرين G20 ومصير بشار الأسد وماقاله الملك سلمان بن عبد العزيز… الاثنين 16-11-2015 الموافق 4 صفر 1437

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى