العالمحافز اليوم

الضمان الاجتماعي والمطالبة باضافة المرأة العاطلة عن العمل في السعودية الى فئات الضمان الاجتماعي وصرف 1200 ريال كمساعدة لاستمرار المعيشة تابع التفاصيل السبت 1-صفر-1437 الشئون الاجتماعية .

الضمان الاجتماعي والمطالبة باضافة المرأة العاطلة عن العمل في السعودية الى فئات الضمان الاجتماعي وصرف 1200 ريال كمساعدة لاستمرار المعيشة تابع التفاصيل السبت 1-صفر-1437 الشئون الاجتماعية .

الشئون

ضمن متابعات موقع بال تك لمطالب الضمان الاجتماعي ومطالبات الشعب السعودي بتعزيز الضمان السعودي للمرأة واشراكها في المجتمع وضمن فئات الضمان حيث اشتهر هاشتاق على مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة صرف المساعدات بقيمة 1200 ريال كمساعدة للمراة السعودية وكتعزيز لكرامتها وضمان العيش الكريم لها .تابع التفاصيل .

ملاحظة هامة : الرجاء عدم اتباع اي موقع غير الموقع الرسمي لبرنامج حافز حتى لايتم الخداع والايقاع بك . وللاطلاع على اخر اخبار حافز اكتب في خانة بحث جوجل ( حافز بال تك )  أو الضمان الاجتماعي بال تك وتعرف على اخر التطورات على البرنامج او اضغط هنا

 

حددت وكالة وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الضمان الاجتماعي القواعد التنفيذية لصرف المساعدات المقطوعة للحالات المشمولة بمعاشات الضمان الاجتماعي في ظل المادة الثالثة عشرة من نظام الضمان الاجتماعي الصادر عن الوزارة . والمتضمنة صرف المساعدة المقطوعة وفقاُ لعدد أفراد الأسرة بحد أعلى ( 30,000 ) ثلاثين ألف ريال .

يعترف الدستور بالمساواة بين المواطنين، وبعد الاطلاع على قانون الضمان الاجتماعي نسأل: لماذا يحق للزوج العامل المضمون أن يفيد زوجته من تقديمات الضمان الاجتماعي في باب المرض والامومة من دون شروط في حين أن الزوجة العاملة المضمونة لا تفيد زوجها إلا في حال تجاوز الستين عاماً أو في حال كان مصاباً بعاهة، علما أنها تساهم بالنسبة نفسها التي يساهم بها الموظف أو العامل؟ لماذا يشترط على المرأة المضمونة، من أجل الاستفادة من تعويض الأمومة أن تكون منتسبة للضمان منذ 10 أشهر على الأقل قبل الموعد المفترض للولادة؟
سيسلط المؤتمر الضوء على المواد المجحفة في حق المرأة الواردة في قانون الضمان. وتوضح منسقة المشروع ياسمين المصري لـ”النهار” أن “الهدف من الحملة توعية المرأة على حقوقها في الضمان الاجتماعي، والسعي إلى تعديل هذه المواد”.
تدرك منسقة الحملة أن “هناك حالة استئنائية في البلد، خصوصا في مجلس النواب الذي لا ينعقد حالياً في شكل طبيعي، وهناك من يعتبره غير شرعي وممدد لنفسه، كلها مؤشرات تصعّب امكانية تعديل سريع في القوانين، وستركز الحملة في مراحلها الأولى على التوعية لحين عودة الاستقرار السياسي غلى البلد وعودة المجلس إلى دوره التشريعي الصحيح بحيث تصبح الأرضية جاهزة لتعديل القوانين، وتم اختيار الموضوع لأن فئة كبيرة لا تدرك تأثيره على الوضع الاقتصادي للمرأة”. وتشدد على أن “الحملة لا علاقة لها بالحراك، بل هي تندرج ضمن مشروع انطلق منذ سنتين ويتم التحضير للحملة منذ اكثر من سنة”، لافتة إلى أن “الهدف الساسي للمشروع تمكين المرأة في المجال الاقتصادي. واقترح العمل على هذا الموضوع تكملة لجهود الهيئة الوطنية لشؤون المرأة السعوديةقدمت اقتراحاً لتعديل هذه المواد”.

ستتضمن الحملة نشاطات عدة ستقوم بها الجمعيات في مختلف المناطق السعودية ، لتعرّف على حجم الاجحاف في حق المرأة في الضمان وتأثير ذلك على العائلة والمجتمع.

موضحاً أن “الاقتراحات التي تقدمنا فيها ترمي إلى تعديل عدد من المواد القانونية من أجل انصاف المرأة لتكون متساوية مع الرجل في تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، خصوصاً ان الاقتراحات تتطلب تعديلات تشريعية والتئام المجلس، لان المواد لا تعدل إلا بقانون”. ويعتبر أنه “يجب اعادة النظر في هذا القانون برمته، واعادة التذكير بالروحية التي بني عليها من اجل فهم عبارة المضمون لأنها تشمل المضمون والمضمونة على السواء من دون اي تمييز تكريساً للمبادىء الاجتماعية المستقرة والاجتهاد والفقه العالميين”.

الضمان الاجتماعي والمطالبة باضافة المرأة العاطلة عن العمل في السعودية الى فئات الضمان الاجتماعي وصرف 1200 ريال كمساعدة لاستمرار المعيشة تابع التفاصيل السبت 1-صفر-1437 الشئون الاجتماعية .

حددت وكالة وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الضمان الاجتماعي القواعد التنفيذية لصرف المساعدات المقطوعة للحالات المشمولة بمعاشات الضمان الاجتماعي في ظل المادة الثالثة عشرة من نظام الضمان الاجتماعي الصادر عن الوزارة . والمتضمنة صرف المساعدة المقطوعة وفقاُ لعدد أفراد الأسرة بحد أعلى ( 30,000 ) ثلاثين ألف ريال . كما تضمنت قواعد صرف المساعدة المقطوعة للحالات المشمولة بمعاشات الضمان الاجتماعي معاملة المتقدم أو المتقدمة بطلب المساعدة المقطوعة وفق الإجراءات التي يعامل بها كمتقدم بطلب المعاش الضماني كالدخول أو العمالة أو السجلات التجارية أو غيرها . وعدم النظر لأي طلب يخص الديون لعدم علاقة الضمان الاجتماعي بذلك . كما نصت تلك القواعد على بحث الحالة المتقدمة من كافة الجوانب مع الاحتفاظ بجميع المستندات المؤيدة للصرف الكترونياً ومستندياً للرجوع إليها عند الحاجة . وأجازت في ذات الوقت تكرار صرف المساعدة المقطوعة لفئة من الحالات المشمولة بالمعاش الضماني وفق الآتي :

* تصرف المساعدة المقطوعة كل عام لمن ليس لديه دخل سوى المعاش الضماني .
* تصرف المساعدة المقطوعة كل عامين لمن لديه دخل إضافي غير المعاش الضماني ويستثنى من ذلك الأرملة مع أولادها والمطلقة التي تعول أولادها والأيتام سواءً من أسر طبيعية أو الأيتام من ذوي الظروف الخاصة .
كما أجازت القواعد التنفيذية للحالات المشمولة كعجز مؤقت التقدم للحصول على المساعدة المقطوعة لمرة واحدة خلال فترة العجز المؤقت وفق الشروط التالية :
* أن يكون لصاحب معاش العجز المؤقت أسرة ضمانية .
* أن لا تقل مدة العجز المؤقت عن عام
وفي الإطار ذاته فقد تضمنت قواعد صرف المساعدة المقطوعة للحالات غير المشمولة بمعاشات الضمان الاجتماعي عددا من الشروط منها : بلوغ عمر المتقدم من الذكور عند طلب المساعدة خمسة وثلاثين عاماً فأكثر . ويعامل المتقدم بطلب المساعدة المقطوعة وفق الإجراءات التي يعامل بها المتقدمون للاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي كالدخول أو العمالة أو السجلات التجارية أو غيرها . ولا ينظر لأي طلب يخص الديون لعدم علاقة الضمان الاجتماعي بذلك . ولا يقبل طلب المتقدمة من النساء التي تكون في عصمة زوج . بل يتم النظر في وضع الأسرة مجتمعة وفقاً لهذه الضوابط عدا أسرة السجين و أسرة المفقود و الأسرة المهجورة و أسرة مدمن المخدرات . بحيث يتم بحث الحالة ميدانياً من كافة الجوانب مع الاحتفاظ بجميع المستندات المؤيدة للصرف الكترونياً و مستندياً للرجوع إليها عند الحاجة .

الضمان الاجتماعي والمطالبة باضافة المرأة العاطلة عن العمل في السعودية الى فئات الضمان الاجتماعي وصرف 1200 ريال كمساعدة لاستمرار المعيشة تابع التفاصيل السبت 1-صفر-1437 الشئون الاجتماعية .

الضمان الاجتماعي والمطالبة باضافة المرأة العاطلة عن العمل في السعودية الى فئات الضمان الاجتماعي وصرف 1200 ريال كمساعدة لاستمرار المعيشة تابع التفاصيل السبت 1-صفر-1437 الشئون الاجتماعية .

أحمد عادل

أحمد نادر عادل: كاتب ومحرر في بال تك متخصص في كتابة وتحرير الأخبار العربية والدولية بكافة مجالاتها المتنوعة، حاصل على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الازهر - فلسطين، خبرة أكثر من 4 سنوات في العمل الصحفي. البريد الإلكتروني: ahmed.adel@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى