العالمالعرب اليوم

إنشاء مزرعة في الفضاء لأول مرة في التاريخ !

أبهرنا علم الفضاء على مدار الزمان والسنين باكتشافات جديدة تتعلق بهذا العالم المجهول والذي يلفه الغموض، ولعل من أغرب ما قد نسمعه حول الاكتشافات والدراسات المتعلقة به محاولة توظيف بعض أسس الحياة فيه والتي قد تكون غير واردة على الأذهان.

حيث تمكن رائد الفضاء الأمريكي (سكوت كيلي) من تحضير طبق من الخضراوات المطهية والتي تم زراعتها في الفضاء الخارجي.

وأعلن سكوت في تغريدة له على تويتر على عزمه تحضير طبق من الخضراوات التي تم إنتاجها في مزرعة مبتكرة على متن محطة الفضاء الدولية، قائلًا:” إنه سيأكل اليوم الاثنين أول طبق محضر من خضراوات التي تمت زراعتها في محطة الفضاء الدولية.

وتعتبر تلك الخطوة الأولى من نوعها في تاريخ البشرية وفي مجال الأبحاث الفضائية، ويطلق على المزرعة الفضائية المتواجدة في محطة الفضاء الدولية اسم “لادا” أو وحدة إنتاج الخضراوات “في بي يو”، والتي بدأت العمل في 2002 في مهمة هي الأولى من نوعها، وهي دراسة وتطوير التكنولوجيات اللازمة لنمو النباتات في ظروف خاصة متعلقة بالجاذبية والمتغيرات الأخرى في مدار الأرض.

وقد تم دراسة صحة الخضراوات للأكل حيث أعلنت وكالة ناسا أنها فحصت منتجات الزراعة الفضائية في 2014 للتأكد من عدم تشكيلها أية مخاطر على صحة الإنسان، بحسب ما أوردته وكالة الفضاء الأمريكية على موقعها الإلكتروني، كما تسعى وكالة “ناسا” إلى زراعة المحاصيل الغذائية في الفضاء، لتوفير الطعام لرواد الفضاء، وأيضًا زراعتها فوق سطح الكواكب وبينها الكوكب الأحمر المريخ في محاولة مستمرة لإنشاء مستعمرة للبشر خارج الأرض.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى