العالمالعرب اليوم

اخبار ليبيا اليوم الخميس 24/9/2015 – الأطراف الليبية تستلم النص النهائي لاتفاق السلام…

اخبار ليبيا اليوم الخميس 24/9/2015 – الأطراف الليبية تستلم النص النهائي لاتفاق السلام…

قالت الأمم المتحدة، مساء أمس الإثنين، إنها سلمت الفصائل الليبية المتحاربة المسودة النهائية لاتفاق السلام من أجل إنهاء الصراع، وأبلغتها أن عمل الأمم المتحدة انتهى، وإن عليها الموافقة على الاتفاق أو رفضه.

ويهدف الاتفاق الذي ترعاه الأمم المتحدة بعد أشهر من المفاوضات المتعثرة إلى إنهاء القتال بين حكومتين متنافستين وقوات متناحرة وهو الأمر الذي جعل ليبيا على شفا الانهيار بعد أربع سنوات من سقوط معمر القذافي.

وتريد القوى الغربية أن يضع اتفاق الأمم المتحدة نهاية للصراع الذي أتاح للمتشددين الإسلاميين تحقيق مكاسب على الأرض وسط حالة من الفوضى وسمح أيضا للمهربين الاستفادة من تهريب المهاجرين والساعين إلى اللجوء لأوروبا عبر الساحل الليبي.

وكان مبعوث الأمم المتحدة، برناردينو ليون، حدد 20 سبتمبر أيلول كموعد لإبرام الاتفاق، وقال للصحفيين إنه يحدوه الأمل في أن تعود الفصائل الآن من أجل التوصل لاتفاق نهائي بعد عيد الأضحى هذا الأسبوع وقبل 20 أكتوبر/ تشرين الأول، عندما ينتهي تفويض البرلمان المنتخب.

وقال ليون، وإلى جانبه دبلوماسيين غربيين في مدينة الصخيرات المغربية، إذ جرت معظم المفاوضات في الآونة الأخيرة “أنهينا عملنا ولدينا نصا هو النص النهائي. لذلك انتهى الجزء الخاص بنا في العملية

اخبار ليبيا اليوم الخميس 24/9/2015 -“فنوش” يصف الحوار السياسي بـ”المؤامرة” لإنهاء ولاية البرلمان…

وصف عضو البرلمان المنعقد في طبرق “يونس فنوش”، الحوار السياسي بين الأطراف الليبية بــ”المؤامرة” من “برناردينو ليون” بهدف الوصول بالبرلمان إلى تاريخ نهاية ولايته.

وقال “فنوش” عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي: “بعد بيانات مبعوث الأمم المتحدة والمؤتمر الوطني، وحزب العدالة والبناء، التي أدانوا فيها ما أسماه “حربنا الوطنية ضد الإرهاب وعصاباته في مدينة بنغازي”، لم يعد ثمة معنى للحديث عن حوار أو اتفاق”.

وأضاف : “أن تحديد موعد 20 اكتوبر كموعد لتنفيذ الاتفاق القصد منه هو تسوية جميع الأطراف في فقدان الشرعية”، بحسب وصفه.

ودعا “فنوش”، البرلمان في حسم قراره في الشروع فوراً في مفاوضات برعايته ومبادرته لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة، يدعى لها كل “وطني شريف” يقبل أن يتعاون مع البرلمان في تشكيلها، وعليه الشروع أيضاً في تنفيذ الخيار الذي يتم التصويت عليه من مقترحات لجنة خارطة الطريق

اخبار ليبيا اليوم الخميس 24/9/2015 -ليبيا تدعو أوروبا للالتزام بتعهداتها في مكافحة الهجرة..

دعا جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس دول الاتحاد الأوروبي والمنظم ة الدولية للهجرة إلى الالتزام بتعهداتها بدعم جهود السلطات الليبية في هذا الشأن.

وطالب الجهاز، في بيان الثلاثاء، سفارات الدول المجاورة التي ينطلق منها المهاجرون بالتعاون مع إدراة الجهاز لتسهيل إجراءات ترحيل مواطنيهم إلى بلدانهم، ودعا الجهات المختصة إلى المساعدة وتكثيف جهودها للحد من هذه الظاهرة، كما حث المواطنين على الإبلاغ عن المهاجرين والمهربين.

وكان جهاز مكافحة الهجرة بالتعاون مع خفر السواحل الليبي قد أنقذ 265 مهاجراً وانتشل 7 جثث قبالة سواحل طرابلس، فيما أنقذ 250 مهاجرا قبالة مدينة الزاوية، ونُقل هؤلاء المهاجرون إلى مراكز الإيواء في طرابلس والزاوية.

جدير بالذكر أنه تم إلقاء القبض على 272 مهاجراً غير شرعي على متن قارب كان متجها إلى السواحل الإيطالية السبت الماضي.

اخر مستجدات اخبار ليبيا اليوم الخميس …24/9/2015

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى