العالم

ماهو جبل الرحمة في عرفات والذي يتجة لة الحجاج يوم عرفة

يتجة المسلمون والحجاج اليوم يوم رفات لاكمال فرض الحج حيث يتم وقوف الحجاج على جبل عرفة وهو جبل الرحمة والذي القى الرسول صلى الله علية وسلم خطبة الوداع , تعرف معنا على هذا الجبل .

الحج

ماهو جبل الرحمة في عرفات والذي يتجة لة الحجاج يوم عرفة

“جبل الدعاء” أو ما يعرف بـ “جبل الرحمة”، أشهر مكان في مشعر عرفات بعد مسجد “نمرة”، وهو جبل مكون من حجارة صلدة سوداء وكبيرة، ويقع شرق عرفات، بين الطريق السابع والثامن.

وهو عبارة عن أكمة صغيرة رفيعة، وسنامها الأسود هو الذي صعد عليه الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – وألقى منه خطبة الوداع، غير أن وقوف المسلمين على جبل الرحمة ليس واجباً بل هو سنة فقط.

يصل طول جبل الرحمة إلى 300 متر، وارتفاعه عن الأرض المحيطة به 65 متراً، ويبلغ محيطه 640 متراً. ويعلوه شاخص طوله سبعة أمتار، وفي منتصف الساحة دكة ترتفع ما يقرب من نصف متر.

ولجبل الرحمة أسماء كثيرة منها، جبل القرين، جبل الدعاء، جبل الرحمة، جبل الآل – على وزن هلال-، وجبل التوبة.

يذكر أن مشعر عرفات يقع على الطريق بين مكة والطائف شرقي مكة المكرمة بنحو 22 كيلو متراً، وعلى بعد 10 كيلو مترات من مشعر منى، و6 كيلو مترات من مزدلفة.

ماهو جبل الرحمة في عرفات والذي يتجة لة الحجاج يوم عرفة

هذا وتبلغ المساحة الاجمالية ل عرفات 10 كيلو متر مربع ولا يسكنة احد سوا بعض الوزارات المعنية ب امور الحج .

 

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى