العالمالعرب اليوم

آخر المستجدات اخبار سوريا اليوم الاثنين 7-9-2015 “Syria News”أهم الاخبار الحرب السورية على مدار الساعة

أهم أخبار سوريا اليوم 7-9-2015 واهم اخبار الحرب في سوريا كما ننشر لكم اهم اخبار المرصد السوري اليوم الاثنين ننشر اخبار القوات الكردية والحرب على داعش .

احدث اخبار سوريا اليوم : بريطانيا.. تخصيص مساعدات خارجية لإيواء لاجئين سوريين

حيث أعلن وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن، اليوم الأحد، أن حكومته ستستخدم جزءا من الموازنة المخصصة للمساعدات الخارجية للإسهام في تأمين نفقات إيواء اللاجئين الوافدين من سوريا، وذلك في محاولة لتهدئة المخاوف من تأثير هذا الأمر على الخدمات العامة.

كما قال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، يوم الجمعة الماضي، إن بريطانيا سترحب “بآلاف آخرين” من اللاجئين السوريين، وذلك بعد فيض المشاعر الذي تدفق عقب نشر صورة الطفل السوري الغريق على شاطئ تركي، ما دفع كاميرون إلى اتخاذ إجراءات حيال الأزمة.

كما كان كاميرون قد رفض في السابق إلزام بريطانيا باستقبال المزيد من اللاجئين بعد ارتفاع كبير في أعداد الوافدين إلى أوروبا.

ولقد قال أوزبورن إن حكومته ستستخدم جزءا من موازنة المساعدات الخارجية -التي تمثل 0.7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي- لمساعدة السلطات المحلية في استيعاب الوافدين الجدد.

وأكد أوزبورن لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن “المساعدات الخارجية التي لدينا يمكن أن توفر الدعم على مدى السنة الأولى (لإقامة) هؤلاء اللاجئين، وتدعم المجالس المحلية في أمور مثل تكاليف الإسكان”.

كما لم يفصح كاميرون عن عدد اللاجئين الذين ستستقبلهم بريطانيا، لكن متحدثة باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قالت إن لندن ستستقبل 4 آلاف لاجئ سوري.

واستقبلت بريطانيا 216 لاجئا سوريا فقط منذ بداية الحرب الأهلية عام 2011 بموجب خطة لإعادة توزيع اللاجئين السوريين برعاية الأمم المتحدة. كما مُنح نحو 5 آلاف سوري تمكنوا من شق طريقهم إلى بريطانيا حق اللجوء.

اهم اخبار سوريا اليوم : الرئيس الفرنسي يتأهب للإعلان عن قصف داعش في سوريا

ومن المتوقع أن يعلن الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، في مؤتمره الصحافي، غدا الاثنين، قيام فرنسا بشن هجمات جوية ضد تنظيم داعش في سوريا، بحسب وسائل إعلام فرنسية.

ولقد كانت صحيفة “لوموند” الفرنسية قد نشرت مقالا، السبت الماضي، جاء فيه أن الرئيس الفرنسي هولاند يخطط لشن غارات جوية على تنظيم داعش في سوريا، وأشارت إلى أن معلوماتها مستمدة من مصدر مقرب من الرئاسة.

وبهذه الضربات الجوية الفرنسية تكون باريس قد انضمت إلى تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة الأميركية، بحسب ما جاء في مقال صحيفة “لوموند” تحت عنوان “فرانسوا هولاند يخطط لضرب تنظيم “داعش في سوريا”.

كما نشرت صحيفة “لوباريزيان” مقالا يتضمن تحليلا صدر عن خبير فرنسي مقرب من الملف يؤكد فيه أنه يجب “البدء في إجراءات نقل السلطة في سوريا”.

اخر اخبار سوريا اليوم : بعد أخبار الطقس.. تغريدة زعيم درزي ترعب أنصار الأسد

تغريدة على تويتر تتسبب بقيام أنصار رئيس النظام السوري، باتهام النائب اللبناني والزعيم الدرزي وليد جنبلاط بالعمل على تنفيذ “مخطط إرهابي” في مدينة السويداء السورية، والتي تعد معقلا للطائفة الدرزية في سوريا، والتي شهدت أخيراً اغتيال الشيخ الدرزي المعارض للنظام السوري، وحيد البلعوس، يوم الجمعة الماضي، بالإضافة إلى مقتل عشرات الأشخاص في التفجيرين اللذين قضى البلعوس في واحد منهما.

كما كان الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، قد نشر تغريدة بتاريخ 31 أغسطس الماضي، ليس فيها أي كلمة مكتوبة، بل كانت التغريدة عبارة عن رسوم ورموز وصور وأشكال، هي موجودة أصلاً ضمن كل أنظمة التواصل الاجتماعي المكتوب، تعبيراً عن حالة الشخص الذي يقوم بالتغريد أو المحادثة أو كتابة الرسالة، وسوى ذلك.

وان مصدر الاتهام الذي وجه إلى جنبلاط، هو من طريق ضابط أمني سابق عمل في إدارة المخابرات العامة، وكان سفيراً للنظام السوري لدى الأردن، اللواء بهجت سليمان، الذي أبعده الأردن عن أرضه، باعتباره شخصاً غير مرغوب فيه. فقام ابن اللواء بالتعليق على تلك التغريدة القديمة، خصوصاً أنه عجز عن تفسير محتواها الترفيهي الطريف، فاعتبر وجود أقنعة ورموز وصور في تغريدة جنبلاط بأنها: “رموز متفق عليها مع عملائه في السويداء لبدء تنفيذ المخطط”.

ما يعني، “تستظرف” مصادر، بأن الاتهام موجه إلى مئات الملايين من الناس، بالاشتراك في التفجير، لأنهم سبق لهم ونشروا ذات الصور والرموز. بل هناك مخاوف من أن يكون “لتوم آند جيري أو سكوبي دو” يد في إعطاء التعليمات “للبدء بالمؤامرة” كما عبّر ظرفاء يسخرون من “مدى انهيار نظام الأسد الذي بات مرعوباً حتى من أفلام الكرتون ورموز التراسل البصرية”.

الاتهام أثار سخرية شديدة، خصوصاً أن أنصار النظام السوري لهم “سوابق” في “هرطقات جنائية” كما قال معلق. فيعلم مشاهدو قناة “العربية” أنه قد تم اتهام نشرتها الخاصة بالطقس والمناخ، سابقاً “بأنها إرشاد للمسلحين في المناطق السورية” حيث ضحك السوريون “وانقلبوا على أعقابهم” من شدة الضحك على “هذا الحس الأمني الذي لم يتخيله حتى شارلوك هولمز” في عز شهرته الخيالية.

وألمح معارض سوري إلى أن لجوء النظام إلى اتهام نشرات الطقس وتغريدات لزعماء محليين، قد يتحول “اتهاماً حتى إلى أغاني الأطفال وأفلام الكرتون والدراجات الهوائية والبالونات وأراجيح العيد”. منهياً سخريته من الأسد: “هم على حق. فالجميع بات يكره بشاراً، حتى دمى الأطفال وبقايا الآيس كريم على ثيابهم”!

وأكدت مصادر سورية معارضة أن اغتيال الشيخ البلعوس، أحد أشرس معارضي الأسد في معقل الطائفة الدرزية محافظة السويداء، لا يخدم إلا سياسة النظام السوري، الذي “تخلّص بهذا الاغتيال من معارض كبير يمتلك مصداقية كبيرة في الطائفة الدرزية والشارع السوري”. وأن ما تبقى من “أنصار للأسد” في محافظة السويداء “سينقلبون عليه بعدما أدركوا أن رئيس النظام لم يوفر، عن قصد، حتى أبسط أساليب الحماية للشيخ الدرزي الذي قضى في التفجير”.

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى