العالم

الكونغو تحظر فيلم “طبيب المغتصبات”

لم ير الفيلم الوثائقي “طبيب المغتصبات” النور في جمهورية الكونغو بسبب أمر حظر أصدرته الحكومة، على ما أفادت وكالة “رويترز” الخميس.

ويتناول الفيلم قضية ضحايا الاغتصاب في وقت الحروب في الكونغو، إذ يروي طبيب نساء شهادته حول علاج آلاف السيدات من ضحايا الاغتصاب.

ورفض وزير الإعلام الكونغولي، لامبر ميندي، إبداء أسباب قرار الحظر، في حين اعتبر القائمون على الفيلم القرار الحكومي محاولة لإسكات صوت الضحايا.

وشكّل الاغتصاب أحد مظاهر الصراع بين مسلحين والجيش شرق الكونغو، الذي استمر لمدة 20 عاما.

ويقول تيري ميتشل المنتج البلجيكي إن جماعات حقوق الإنسان اتهمت الجيش باستخدام الاغتصاب كسلاح، لكن القادة العسكريين اعترضوا على الفيلم باعتباره “محض افتراء”.

وقال ميتشل في بيان: “الحظر المقرر لعرض هذا الفيلم هو وسيلة لإسكات صوت ضحايا تلك الحروب والمآسي التي عاشتها البلاد 20 عاما”.

وكان مقررا عرض الفيلم – الذي شاركت في إنتاجه وزارة الشؤون الخارجية البلجيكية والمنظمة الدولية للفرانكوفونية – في العاصمة كينشاسا الأسبوع المقبل وبوكافو في الأسبوع التالي.

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى