العالمالعرب اليوم

الأنروا تعلن بدء الدراسة الاثنين القادم

بال تك – وكالات

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا” الأربعاء عن بدء العام الدراسي في موعده دون تأجيل.

وقال مفوض عام أونروا بيير كرينبول “إنه لمن دواعي سروري أن أعلن عن بدء العام الدراسي للسنة الدراسية 2015/2016”.

وأوضح أنه سيعود الطلبة لمدارسهم وفقا للخطة الدراسية في فلسطين بتاريخ 24 آب ووفقا للخطة الدراسية في الأردن بتاريخ 1 ايلول وفي إقليم لبنان بتاريخ 7 ايلول وفي اقليم سوريا بتاريخ 13 ايلول.

وأضاف “اتخذت هذا القرار أولا وآخرا لأن التعليم يمثل هوية وكرامة اللاجئين الفلسطينيين ولأجل 500,000 طالب وطالبة يعتمد مستقبلهم بالكامل على التعلم وعلى تطوير مهاراتهم عبر جميع مدارس الوكالة البالغ عددها 700 مدرسة”.

وتابع “وعبر عقود من الزمن شهدت حرمانهم من حل دائم وعادل لقضيتهم، فقد استطاع ملايين اللاجئين الفلسطينيين وهم على المقاعد الخشبية في مدارس الوكالة من بناء قدراتهم وصقل عزيمتهم مما مكنهم من أن يكونوا مسؤولين عن تحديد مصيرهم الخاص”.

وأكد أن التعليم حق اساسي للأطفال في جميع انحاء العالم ولا يجب بالأصل أن يصل إلى مرحلة تعرض العام الدراسي في الوكالة لخطر التأخير بسبب نقص في التمويل في الميزانية العامة للأونروا، ولكنه كاد أن يتعرض لذلك الخطر.

وأشار إلى أنه خلال الأشهر الماضية عملت الأونروا على إحاطة الجميع بمخاطر تجاهل مصير ومأساة اللاجئين الفلسطينيين في شرق أوسط يشهد مزيدا من عدم الاستقرار يوما بعد يوم.

وبين أنهم اتخذوا تدابير داخلية هامة لتقليل التكاليف، “ولاحقا عملنا على إشراك شركائنا من الدول المضيفة والدول الأعضاء والدول المانحة للتغلب على ازمة العجز المالي هذه والمخاطر المرتبطة ببرنامج التعليم”.

وعبر عن عميق امتنانه وتقديره لكل من المملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، والإمارات العربية المتحدة (شكلت مساهماتهم ما يزيد قليلا عن نصف العجز المالي للميزانية لعام 2015)، والولايات المتحدة الأمريكية، وسويسرا، والمملكة المتحدة، والنرويج، والسويد وجمهورية سلوفاكيا والذين ساهموا جميعا بالتصدي لمشكلة النقص في التمويل.

وأعلن أن المبلغ الإجمالي لمساهمات هذه الدول حتى اللحظة وصل إلى 78.9 مليون دولار امريكي من العجز الاجمالي البالغ 101 مليون دولار أمريكي.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى