العالمالعرب اليوم

اخر أخبار سوريا اليوم .. موجز أخر أخبار سوريا اليوم Syria-news 28-8-2015

أخبار سوريا اليوم .. موجز أخر أخبار سوريا اليوم Syria-news 28-8-2015

 اخبار سوريا اليوم اون لاين .. أخبار سوريا اليوم .. أخر أخبار سوريا ودمشق الآن اليوم 28-8-2015 – أخبار داعش في سوريا – أهم أخبار سوريا العاجلة الآن الجمعة– أخبار سوريا الحرة مباشر.

نقدم لكم  كافة الاخبار السورية وننقلها لكم حصريا بشكل يومي حيث ننشر لكم اخبار داعش في سوريا والدول العربية واخبار الناظم السوري واخبار حرب حزب الله والمعارضة السورية وتفاصيل السلاح الكيمياوي في سوريا كل الاخبار السورية تجودنها علي موقع الاخبار اليوم.

إصابات بسقوط قذائف في الجبة ومحيط الأمويين باب توما بدمشق .. وقصف جوي يطال جوبر وعربين بريفها…

لقد وقعت إصابات، يوم الخميس، جراء سقوط قذائف على الجبة ومحيط ساحة الأمويين بدمشق, كما طالت القذائف باب توما والشيخ محي الدين ومحيط أبو رمانة والمهاجرين، فيما طال قصف جوي كل من جوبر وحرستا وعربين بريفها.

وأفادت  المصادر إلى إصابة عدة أشخاص بسقوط قذائف على ساحة الامويين ومحيطها, كما تسببت قذيفة سقطت على ساحة الجبة بسقوط جرحى.

كما لفتت المصادر إلى سقوط قذائف على أحياء باب توما والشيخ محي الدين ومحيط فندق داما روز القريب من منطقة أبو رمانة, دون أن ترد معلومات عن خسائر بشرية.

ولقد كان جرحى سقطوا, يوم الاثنين, بقذائف على مناطق في دمشق شملت الزبلطاني وشارع بغداد والقصور والعدوي، والقصاع وباب توما وباب شرقي، ومحيط الجامع الاموي والشيخ محي الدين، وضاحية حرستا بريفها.

وبدورها, نقلت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) عن مصدر بقيادة شرطة دمشق قوله أن “التنظيمات الارهابية المنتشرة في حي جوبر استهدفت صباح اليوم أحياء سكنية في مدينة دمشق بقذائف هاون تسببت باصابة 7 اشخاص بجروح واضرار مادية بعدد من المنازل”.

وبدورها, قالت مصادر مؤيدة أن الجيش النظامي استهدف منصات إطلاق قذائف الهاون بحي جوبر بقصف مدفعي تلاه قصف جوي استهدف الحي ومدينة حرستا بريف دمشق.

كما  أشارت مصادر معارضة إلى أن قصف جوي استهدف مناطق في حي جوبر بدمشق ومدينتي حرستا وعربين بريفها, دون أن ترد معلومات عن خسائر بشرية.

ولقد تكثف في الأيام الماضية سقوط قذائف هاون وصاروخية على أحياء عدة في دمشق ما أوقع قتلى وجرحى، وذلك بالتزامن مع غارات جوية شنها الطيران الحربي التابع للجيش النظامي على بلدات في الغوطة الشرقية ما أوقع مئات القتلى والجرحى لاسيما في دوما وعربين وسقبا وحمورية.

 المبعوث الأمريكي الجديد الى سوريا يبدأ جولة تشمل روسيا والسعودية الجمعة لبحث الازمة السورية…

اكد مسؤول رفيع بوزارة الخارجية الأمريكية, يوم الأربعاء, ان المبعوث الأمريكي الجديد الى سوريا مايكل راتني سيزور موسكو والرياض وجنيف بدءا م يوم الجمعة المقبل لاجراء مناقشات سعيا إلى إيجاد حل سياسي للازمة السورية.

وأورد المسؤول, في تصريحات نشرتها وكالة الانباء (رويترز) أن “رانتي سيسافر إلى العواصم الثلاث في الفترة من 28 من آب إلى الثاني من أيلول, مبينا انه “سيلتقي مع مسؤولين كبار روس  في 28 الشهر الجاري وفي  29 من آب سيجتمع مع مسؤولين سعوديين كبار في الرياض لمواصلة المناقشات بشأن الجهود من أجل عملية انتقال سياسي حقيقي وإنهاء الأزمة المدمرة في سوريا.”

كما سيجتمع المبعوث الامريكي  مع المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا في جنيف, وفقا للمسؤول.

كما تأتي الزيارة المرتقبة بعد مباحثات جمعت وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيريه الأمريكي جون كيري والسعودي عادل الجبير, في وقت سابق من الشهر الجاري, بشان عدة مسائل اهمها الأزمة السورية والتصدي لتنظيم “داعش”.

ولقد تشدد الولايات المتحدة الأمريكية وعدة دول حليفة لها على رأسها السعودية على أن أي جهد دبلوماسي حول الازمة سوريا يجب أن يتضمن رحيل الرئيس بشار الاسد, في حين تعارض موسكو هذا الامر, مشددة على أن المفاوضات أساس الحل السياسي, في ظل  مساعي دي ميستورا، لحل الأزمة السورية، بعد فشل سلفيه كوفي عنان والأخضر الإبراهيمي، في إيجاد مخرج للأزمة.

وزير الخارجية السعودي: الأسد سيرحل سياسياً أو عسكرياً,,,

اكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن بلاده “ثابتة” على موقفها الرافض لاستمرار الرئيس بشار الأسد في السلطة، مضيفا أن رحيل الأسد عبر “عملية سياسية أو هزيمة عسكرية” هو “تحصيل حاصل”.

وقال الجبير خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني، فيليب هاموند، في لندن, يوم الخميس, أن رحيل الأسد بالنسبة لبلاده “عبر عملية سياسية أو عبر هزيمة عسكرية هو تحصيل حاصل”, مضيفا أن الأسد “لا مستقبل له في سوريا”.

ولقد رفض الوزير السعودي التكهنات حول موقف الرياض من الأسد ونظامه، قائلا إن “رحيل الأسد ومن تلطخت أيديهم بالدماء, موقف واضح لا مساومة فيه بالنسبة للمملكة”.

كما صرح الجبير, في وقت سابق من آب الجاري, أن السعودية تعتبر الأسد جزءا من المشكلة لا جزءا من الحل، وتعتبر أنه تسبب بظهور داعش في سوريا عندما وجه الأسلحة ضد شعبه, مضيفاً أن الأسد انتهى وسيرحل إما عبر عملية سياسية من أجل حقن دماء السوريين وإما في سياق العمليات العسكرية, في حين أدانت الخارجية أدانت تصريحات الجبير, مشيرة الى انه لا يحق لنظام ال سعود الحديث عن الشرعية, معتبرةً أن تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) ولد من رحم “النظام الوهابي”.

وتشكل مسألة دور الأسد في المرحلة الانتقالية نقطة خلاف بين الأطراف السورية والعديد من الدول, حيث تستبعد أطياف معارضة وعدة دول في مقدمتها الولايات المتحدة والسعودية وقطر أي دور له، بينما تؤكد روسيا والصين أن السوريين هم أصحاب القرار في تحديد مستقبلهم.

ويأتي ذلك في وقت أعلنت فيه وزارة الخارجية الأمريكية, يوم الأربعاء, ان المبعوث الأمريكي الجديد الى سوريا مايكل راتني سيزور موسكو والرياض وجنيف بدءا م يوم الجمعة المقبل لاجراء مناقشات سعيا إلى إيجاد حل سياسي للازمة السورية, وذلك بعد مباحثات جمعت وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مع نظيريه الأمريكي جون كيري والسعودي عادل الجبير, في وقت سابق من الشهر الجاري, بشان عدة مسائل اهمها الأزمة السورية والتصدي لتنظيم “داعش”.

وترتفع وتيرة العنف والصراع المسلح في عدد من مدن ومناطق البلاد, ما أدى إلى مقتل نحو 220 ألف شخص وخلق حركة نزوح ولجوء لملايين السوريين بحسب الأمم المتحدة, في ظل تبادل الاتهامات بين الحكومة والمعارضة حول العنف والدمار في البلاد وعرقلة الحلول السياسية للأزمة, وفشل مجلس الأمن والمجتمع الدولي حتى الآن بالوصول إلى تسوية سلمية بين أطراف النزاع وسط تمدد تنظيم داعش في مساحات واسعة من البلاد والذي بدأت دول عدة منها دول عربية بقيادة واشنطن بمكافحته درءاً لانتشار الارهاب وتهديده لأمن المجتمع الدولي.

صحيفة: واشنطن تفتح تحقيقا بتقارير كاذبة عن الحملة ضد “داعش” بالعراق وسوريا…

صحيفة: واشنطن تفتح تحقيقا بتقارير كاذبة عن الحملة ضد “داعش” بالعراق وسوريا

الاخبار السياسية

أفادت صحيفة (نيويورك تايمز) يوم الأربعاء, أن واشنطن تفتح تحقيقا بتقارير كاذبة عن الحملة ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) في العراق و سوريا.

وأضافت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين, أن المفتش العام في البنتاغون بدأ تحقيقا حول ادعاءات بتحريف قادة عسكريين للمعلومات الاستخباراتية من أجل تقديم رواية أكثر تفاؤلاً عن نتائج الحملة العسكرية ضد “داعش” في العراق وسوريا.

وتقود واشنطن تحالفا دوليا بمشاركة خمس دول عربية حيث بشن ضربات جوية على مراكز ونقاط تابعة لتنظيم داعش في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا والعراق منذ أيلول الماضي عام 2014 لا سيما بعد تمدد التنظيم لمساحات واسعة وفرض قوانين وممارسات صارمة وعنيفة على الأهالي في مناطق سيطرته الأمر الذي أثار مخاوف الدول من وصول المد الإرهابي إلى المجتمع الدولي وتهديد أمنه.

وتابعت الصحيفة الأمريكية بأن “التحقيق انطلق بعد ورود بلاغ للسلطات من محلل في وكالة الاستخبارات الدفاعية بامتلاكه معلومات تثبت تحريف مسؤولين في القيادة المركزية، وهي المقر العام العسكري الذي يشرف على حملة القصف ومحاربة (داعش) لنتائج المعطيات الاستخباراتية التي تقدم للمسؤولين السياسيين، بمن فيهم الرئيس باراك أوباما”.

وكان مسؤول روسي قال سابقاً “فمع أن القوات العراقية والكتائب الكردية المسلحة في سوريا استطاعت طرد تنظيم “الدولة الاسلامية” من عدة مناطق في البلدين، غير أن مدن مهمة كالموصل والرمادي مازالت تحت سيطرته، فضلا عن أنه في الوقت الذي تقوم به طائرات التحالف بشن 10 غارات في سوريا باليوم، يقوم سلاح الجو السوري بشن العشرات منها ضد التنظيم”.

ولم تفصح الصحيفة عن تفاصيل التحقيق والادعاءات، إلا أن الخبر أثار مجددا التساؤل حول ما اذا كانت الحملة ضد “داعش” تأتي ثمارها وتحقق فعلا أهدافها المعلنة، هذا دون الإشارة الى فشل برنامج التدريب الأمريكي لمسلحي ما يطلق عليها “المعارضة السورية المعتدلة”، لكي يقاتلوا “داعش” والجيش السوري على حد سواء.

وكان مبعوث الرئيس الأمريكي الخاص الى الائتلاف الدولي لمحاربة “داعش” الجنرال جون آلن، أعلن في حزيران الماضي عن تحقيق واشنطن تقدما في المرحلة الأولى من استراتيجيتها الخاصة بالحد من قدرات هذا التنظيم والقضاء عليه, مضيفا أن “داعش” خسر نصف قياداته في العراق، والآلاف من مسلحيه، ولم يعد قادرا على تنفيذ هجمات نوعية والمناورة بصورة فعالة.

بينما يؤكد مسؤولون أمريكيون أن الحملة المستمرة منذ سنة لم تحقق شيئا يذكر في مجال تقليص عدد مسلحي التنظيم، بل على العكس بدأ بالتوسع في شمال أفريقيا وآسيا الوسطى.

ويأتي ذلك في وقت تبحث فيه عدة دول منها روسيا ومصر والأردن إنشاء تحالف آخر لمكافحة تنظيم “داعش” في ضوء المبادرة التي طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخراً.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى