العالمالعرب اليوم

اخر اخبار ايران اليوم :إيران تتحدي الكويت وتعلن عن مشاريع عملاقة في حقل الدرة النفطي

 

اخر اخبار ايران اليوم :إيران تتحدي الكويت وتعلن عن مشاريع عملاقة في حقل الدرة النفطي

لقد أعلنت وزارة الخارجية الكويتية عن إستدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية لديها وذلك إحتجاجاً على عرض إيران إقامة مشروعين من أجل تطوير حقل الدرة النفطي . 

كما قالت الخارجية الكويتية إنها سلمت مذكرة احتجاج بسبب تقارير أشارت إلى قيام شركة النفط الوطنية الإيرانية بإصدار نشرة بشأن الفرص الاستثمارية النفطية في إيران متضمنة فرصا للاستثمار في أجزاء من امتداد حقل الدرة، الواقع في المنطقة البحرية المتداخلة التي لم يتم ترسيمها بين الكويت وإيران.

كما يقع حقل الدرة، أو كما يسميه الإيرانيون حقل “أراش”، شمال الخليج، على شكل مثلث مائي، الجزء الأكبر منه يقع على الحدود المشتركة بين الكويت والسعودية، كما يقع جزء مشترك من الحقل مع الجانب الإيراني، وقد توصلت الرياض والكويت لاتفاق بشأن الحدود البحرية بينهما العام 2000.

وسيعود النزاع حول هذا الحقل إلى الستينات عندما منحت إيران حق التنقيب والاستغلال للشركة الإيرانية – البريطانية للنفط، في حين منحت الكويت الامتياز لشركة “رويال داتش شل”، وقد تداخل الامتيازان في الجزء الشمالي من حقل الدرة.

وقد نقلت وكالة كونا عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، لم تكشف عن هويته، قوله إنه “لا يوجد تغيير في الوضع الحالي لحقل الدرة النفطي الواقع ضمن المناطق البحرية لدولة الكويت”، مضيفا أن استدعاء القائم بأعمال السفارة الإيرانية تم يوم الأحد الماضي.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى