العالمالعرب اليوم

احدث واهم اخبار السعودية اليوم السبت 7 ذو القعدة 1436هـ – 22 أغسطس 2015م “Saudi-Today” عاجل اخبار السعودية واليمن

اخر اخبار السعودية في الجرائد الرسمية والإلكترونية كما نستعرض لكم اهم قرارات الملك سلمان ومتابعة لمشاركة المملكة في الحرب على الحوثيين في اليمن آخر اخبار السعودية اليوم السبت 8-11-1436 “Saudi-Today” اخبار السعودية واليمن اليوم الجمعة عاجل السعودية مباشر اليوم 22-8-2015 ملخص اخبار السعودية اليوم السبت 7 ذو القعدة 1436هـ – 28 أغسطس 2015م “Saudi-Today” عاجل اخبار السعودية واليمن الان بث مباشر للأوضاع على الحدود اليمنية  .

اهم اخبار السعودية اليوم : استشهاد طيارين في سقوط مروحية أباتشي بجازان

لقد نعت قيادة القوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن، طيارين سعوديين.

كما أعلنت القيادة في بيان لها، مساء الجمعة، “استشهاد الرائد طيار علي بن محمد القرني والنقيب طيار ناصر بن محمد الحارثي إثر سقوط طائرة عمودية من نوع أباتشي، أثناء أدائهما واجب الدفاع عن حدود المملكة من المتمردين المعتدين، على الحد الجنوبي بقطاع جازان”.

وأفادت القيادة في بيانها أن “التحقيقات لا تزال جارية لكشف أسباب الحادث”.

اخر اخبار السعودية اليوم : 13 منطقة سعودية تشهد غداً الحدث المرتقب

ستنطلق في جميع مناطق المملكة يوم غد السبت أولى مراحل الدورة الثالثة من انتخابات أعضاء المجالس البلدية بمرحلة قيد الناخبين التي تستمر 21 يوماً، إذ ستشهد هذه المناطق والبالغ عددها 13 منطقة الحدث المرتقب منذ بداية العام الحالي.

وفي بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” فإن اللجان المحلية للانتخابات قد أكملت في جميع مناطق المملكة الاستعدادات اللازمة لتنفيذ الانتخابات وفق المعايير المطلوبة، حيث بلغ إجمالي عدد المراكز الانتخابية في المملكة 1263 مركزاً انتخابيا، منها 839 مركزا رجالياً و 424 مركزا نسائياً، إضافة إلى 250 مركزاً احتياطياً، فيما تتواصل إجراءات قيد الناخبين في مكة والمدينة المنورة التي بدأت غرة ذي القعدة حيث تم تقديمها بسبب قرب موسم الحج.

والمقرر أن تستقبل المراكز الانتخابية في مناطق المملكة الناخبين في جميع أيام الأسبوع من بعد صلاة العصر بمعدل خمس ساعات يوميا ما عدا أيام الجمع، وقد أقرت اللوائح المنظمة للانتخابات عدة شروط لقيد الناخب، وهي أن يكون متماً لثماني عشرة سنة هجرية في الموعد المحدد ليوم الاقتراع، (أي أن يكون من مواليد يوم 01-03-1419 هـ فما قبل) وأن يكون ذا أهلية كاملة، وألا يكون عسكرياً على رأس العمل، إضافة إلى كونه مقيما في نطاق الدائرة الانتخابية التي يباشر فيها الانتخاب، فإن كان له محل إقامة في نطاق أكثر من دائرة انتخابية فيجب أن يختار واحدة منها فقط.

كما توجد هناك مستندات مطلوبة يجب أن يصحبها الناخب معه أثناء توجهه للمركز الانتخابي، وهي إحضار أصل بطاقة الهوية الوطنية ومستند واحد يثبت مقر إقامته في الدائرة التي يرغب القيد فيها كصورة من صك ملكية المنزل الذي يقيم فيه، أو عقد إيجار مصدق من العمدة ومختوم من مركز الشرطة الذي يتبع له الحي، أو صورة من إحدى فواتير الخدمة العامة المسجلة باسمه تبين مقر السكن، أو وثيقة رسمية من جهة عمله تبين مقر، وإذا كان عمله في القطاع الخاص فيتم تصديق الوثيقة من الغرفة التجارية مع إقرار منه يحدد مقر إقامته، أو صورة من سجل الأسرة، أو مشهد مصدق من المحافظة أو المركز أو العمدة، وفي حال كان الناخب يقيم مع غيره، عليه أن يرفق به وثائق إثبات مقر إقامة الشخص أو الأشخاص الذين يقيم معهم.

كما يمكن للناخب معرفة أقرب المراكز الانتخابية من خلال الدخول على موقع الانتخابات البلدية (http://www.intekhab.gov.sa) ثم الضغط على أيقونة “خارطة الدوائر والمراكز الانتخابية” بعد ذلك يحدد الناخب اللجنة المحلية التي يتبع لها حسب مقر سكنه وسيعرض له مواقع جميع المراكز الانتخابية في اللجنة المحلية، كما يمكن للناخب استخدام هذه الخدمة عبر تطبيق “انتخاب” الذي يعمل على نظامي (IOS-ANDROID) للأجهزة الذكية حيث يعرض التطبيق خريطة تبين اللجان المحلية ويمكن للناخب عرض المراكز الانتخابية باختياره اللجنة المحلية التابع لها، كما يعرض الموقع الانتخابات البلدية وتطبيق “انتخاب” معلومات الناخب كالسجل المدني والمركز الانتخابي التابع له.

و أن اللجنة العامة للانتخابات خصصت هاتفاً مجانياً لخدمة الناخبين هو 199040، ويعمل على استقبال الراغبين في المشاركة في الانتخابات والإجابة عنها، حيث تم توظيف نخبة من الشباب السعودي المؤهل للرد على استفسارات الناخبين، كما يمكن إرسال رسالة نصية قصيرة للرقم (500103) ليتم تزويد المستعلم ببياناته الانتخابية المسجلة من خلال إدخال ( *1*) ثم رقم الهوية الوطنية.

اهم اخبار السعودية اليوم :يوم الأحد.. استنفار مروري في #الرياض

أعد مرور الرياض خطة انتشار شاملة يشرف عليها ميدانياً مدير مرور منطقة الرياض العميد الدكتور محمد بن شباب البقمي، ويشارك فيها ضباط وأفراد المرور الميدانيون والإداريون لمتابعة حركة السير ومباشرة الحوادث المرورية على كافة المحاور والطرق الرئيسية والمحورية والفرعية في مدينة الرياض.

كما تشمل الخطة المرورية الانتشار الميداني المبكر لما يقارب 2000 رجل مرور، و1500 دورية ومرور سري ودراجة، وذلك بدءاً من الساعة الخامسة والنصف صباح يوم الأحد المقبل بالتواجد المكثف على الطرق الرئيسية والمحورية التي تشهد كثافة عالية في أعداد السيارات والطرق المؤدية للمدارس والجامعات والمعاهد والكليات، وذلك بما يضمن تسهيل حركة السير بمدينة الرياض ومنع حدوث أي اضطرابات لحركة المرور أثناء الذهاب والعودة لطلبة المدارس والموظفين في أوقات الذروة، ومنع ما قد يحدثه بعض المتهورين من تجاوز لأنظمة المرور، إضافة إلى منع دخول الشاحنات.

وقد تشتمل الخطة المرورية في العاصمة الرياض على أهمية التواجد المكثف لقسم البحث والتحري قرب المدارس، وذلك لمنع وقوع أي تجاوزات من شأنها أن تؤثر سلباً على حركة المرور، كما اشتملت خطة مرور الرياض للعام الدراسي الجديد على وجود دوريات المرور في حدود مطار الملك خالد الدولي، وتغطية الصالات الداخلية والدولية على مدار الساعة، ومنع دخول الشاحنات إلى داخل مدينة الرياض خلال أوقات المنع المحددة والمعلن عنها.

وناشد مدير مرور الرياض في بيان تلقت “العربية.نت” نسخة منه، قائدي السيارات إلى أهمية الالتزام والتعاون مع رجال المرور والتقيد بالتعليمات، الأمر الذي يسهم في انسيابية حركة السير ووصول الجميع إلى أماكن توجههم دون حدوث بطء في حركة السير، مؤكداً في الوقت نفسه أن رجال المرور حريصون على التعامل مع حركة السير في الشوارع وفقاً لمتطلبات الموقف وبالشكل الذي يضمن الانسيابية المرورية ومنع أي تعطيل لحركة المرور.

وكان مدير مرور منطقة الرياض قد عقد سلسلة من اللقاءات مع مسؤولي قطاعات التعليم في العاصمة الرياض تم خلالها مناقشة عدد من الموضوعات، من أبرزها التعاون البناء من أجل التوعية المرورية، إضافة إلى مشاركة المؤسسات التعليمية في توعية الشباب بأهمية القيادة الآمنة، واستخدام المركبات الجماعية، ورفع مستوى السلامة المرورية. كما ناقش مدير المرور مع مسؤولي القطاعات التعليمية سبل تفعيل اليوم الدراسي الأول من خلال توزيع النشرات التوعوية على سائقي السيارات، إلى جانب التعاون في عقد المحاضرات من قبل رجال المرور ورجال التعليم لتوعية الشباب بأهمية الالتزام بأنظمة المرور لحمايتهم من حوادث السير.

غادة الغويطي

غادة أسامة الغويطي : حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الأزهر - فلسطين، خبرة 3 سنوات في التحرير الصحفي، ومحررة في بال تك وصحف عربية متنوعة. البريد الإلكتروني: ghada.elghuity@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى