تكنولوجيا

علاج جيني يشفي فأرا من الصمم

ظهر إلى النور في مختبر بمستشفى أطفال بوسطن علاج جيني للصمم، قال عنه مدير البحث جيف هولت بأنه يفتح الباب أمام علاج كل طفل يفقد حاسة السمع بسبب خلل جيني إذا سار كل شيء كما هو مخطط له.

وأضاف هولت بأن زملاءه الباحثين يعالجون هذه المشكلة في المنبع ويستخدمون فيروسات معدلة وراثيا لإصلاح الجينات المعيبة التي تدخل في تركيبة الأذن الداخلية.

وبشكل علمي أدق يقوم هذا العلاج على أخذ ناقل جراثيم فيروسي وإزالة الجينات الفيروسية حتى لا تصيب أحدا بالمرض واستبدالها بتسلل الحمض النووي الصحيح لجين تي.إم.سي 1.

ولحمض تي.إم.سي 1 أهمية حيوية بالنسبة لحاسة السمع فهو المسؤول عن فك شفرة البروتينات التي تحول الأصوات إلى إشارات كهربائية يفهمها المخ.

واختبر هولت وفريقه برنامجهم العلاجي على نوعين من الفئران الصماء لديها تحور لجين تي.إم.سي1 مماثل لما يحدث للبشر،  واستخدم الفريق فيروسا معدلا وراثيا هو “إيه.إيه.في 1” لتوصيل الجين الصحيح إلى الأذن الداخلية لدى نموذجين من الفئران الصماء.

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى