منوعات

اخبار سوريا اليوم الخميس 24-9-2015 … ميركل يجب مشاركة الأسد بمفاوضات الحل….

اخبار سوريا اليوم الخميس 24-9-2015 … ميركل يجب مشاركة الأسد بمفاوضات الحل….

أعلنت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الخميس، أن رئيس النظام السوري بشار الأسد يجب أن يشارك في أي مفاوضات تهدف إلى حل الأزمة السورية.

وقالت ميركل للصحافيين عقب قمة أوروبية طارئة في بروكسل “علينا أن نتحدث مع أفرقاء كثيرين، وهذا يشمل الأسد وكذلك أيضاً أطرافاً آخرين. ليس فقط مع الولايات المتحدة الأميركية وروسيا ولكن أيضاً مع شركاء إقليميين مهمين، إيران السعودية”.

اخبار سوريا اليوم الخميس 24-9-2015 … ميركل يجب مشاركة الأسد بمفاوضات الحل….

من جهته، قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إن “مستقبل سوريا لا يمكن أن يمر عبر بشار الأسد”.

وأضاف هولاند في مؤتمر صحافي إثر القمة الأوروبية إنه “لا يمكن حصول عملية انتقال ناجحة إلا برحيله (الأسد)”.

وكان هولاند اتفق الثلاثاء خلال لقائه رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون في إنجلترا على “ضرورة تفعيل عملية السلام في سوريا” بعد تلقي النظام السوري طائرات مقاتلة من روسيا.

وكان هولاند دعا، الأربعاء، في بروكسل إلى تنظيم مؤتمر جديد للأمم المتحدة حول سوريا بعد مؤتمري يناير 2012 وفبراير 2013 والمعروفين باسم “جنيف 1″ و”جنيف 2”.

واكد  هولاند، لدى وصوله إلى القمة الأوروبية المخصصة لمسألة الهجرة، إن “كل الذين يمكنهم المساهمة في إيجاد حل سياسي في سوريا عليهم أن يجلسوا حول الطاولة. هذا كان المبدأ الذي قام عليه مؤتمرا جنيف (…) وأنا أدعو إلى مؤتمر جديد يتيح لكل البلدان، التي تريد عودة السلام إلى سوريا، المشاركة فيه”.

اخبار سوريا اليوم الخميس 24-9-2015 هل يشن بوتين ضربات جوية في سوريا؟…

أكدت  شبكة بلومبرج نقلاً عن مصدرين مطلعين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستعد لتنفيذ ضربات جوية من جانب واحد ضد تنظيم داعش في سوريا إذا رفضت الولايات المتحدة اقتراحه بتنسيق جهودهما سويا.

كما  عززت روسيا وجودها العسكري داخل سوريا وزادت إمدادات الأسلحة لجيش النظام السوري في إطار تكثيف الدعم للرئيس بشار الأسد حليفها منذ فترة طويلة.

وقال مصدر دبلوماسي روسي لرويترز إن موسكو ترى أن هناك فرصة كبيرة للتوصل إلى اتفاق دولي بشأن مكافحة الإرهاب في سوريا وإنهاء الأزمة التي دخلت عامها الخامس.

كما ذكرت بلومبرج أن بوتين يفضل أن توافق الحكومة الأميركية وحلفاؤها على تنسيق حملتهم ضد داعش مع روسيا وإيران وجيش بشار الأسد. ونقلت ذلك عن شخص مقرب من الكرملين ومستشار في وزارة الدفاع في موسكو.

حيث نسبت بلومبرج إلى شخص ثالث قوله إن اقتراح بوتين يدعو إلى “مسار مواز” لعمل عسكري مشترك يرافقه انتقال سياسي بمعزل عن الأسد وهو مطلب أميركي رئيسي. وقالت بلومبرج إن روسيا نقلت الاقتراح إلى الولايات المتحدة .

كما اكد  مصدراً أبلغ بلومبرج بأن بوتين شعر بالإحباط من إحجام الولايات المتحدة عن الرد وأضاف أن الرئيس الروسي مستعد للتحرك بمفرده في سوريا إذا دعت الضرورة.

 

اخبار سوريا اليوم الخميس 24-9-2015,,, اخر المستجدات واخبار سوريا

تابعونا على موقع بال تك لمعرفة اخر التطورات على الصعيد السوري .

 

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى