منوعات

هل هذا أغرب موقع تراثي في فيتنام؟

تختلف قلعة سلالة هو الفيتنامية عن غيرها من مواقع اليونيسكو للتراث العالمي. ولا يتألف الموقع من مبنى ضخم وأبراج عالية وقاعات عملاقة ومعابد، بل هو عبارة عن جدران أربعة فقط تحيط بأرض زراعية.

ورغم بساطة الموقع، إلا أن منظمة اليونيسكو أدرجته في العام 2011 ضمن قائمتها للتراث العالمي. وأشارت المنظمة إلى أن الموقع يقدم “مثالاً رائعاً لتصميم جديد لمدينة ملكية في جنوب شرق آسيا.”

وتتكون الجدران من حجارة ضخمة، يعود عمرها إلى 600 عام. وفي كل جدار، يوجد مداخل بحالة ممتازة. وتُوجد داخل القلعة حقول رائعة من الذرة والأرز، بالإضافة إلى برك من الماء وطرق زراعية.

وبعد مرور ستة قرون منذ انتهاء حكم سلالة “هو”، والذي استمر لسبع سنوات فقط، تحولت الأرض داخل أسوار القلعة إلى أرض زراعية، وأصبح الطريق الذي يمر بداخلها طريقاً عاماً يعبره الطلاب في طريقهم إلى المدرسة.

لكن بعدما أُدرج الموقع ضمن لائحة التراث العالمي، أُلزمت فيتنام بحمايته من أي تلاعب أو تغيير في الشكل الخارجي، بالإضافة إلى منع زراعة الأراضي داخل أسواره.

وبحسب نائب مدير مركز المحافظة على قلعة سلالة “هو” للتراث العالمي، نجين شوان توان، امتلك عدد من العائلات الأراضي داخل القلعة، ما جعلهم يرفضون الالتزام بالقوانين ويستمرون بالبناء داخل القلعة الأثرية، الأمر الذي يُعرض بقاياها إلى الخطر.

وأوضح توان أن الحراثة وحفر الآبار كشف عن العديد من الآثار التاريخية التي أثرت سلباً على البنية التحتية لموقع قلعة “هو”.

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى