منوعات

قريبا.. سيتمكن العلماء من اكتشاف مرضك بمراقبة معدل مكالماتك الهاتفية

زاد استخدام الهواتف الذكية بشكل كبيرة فى السنوات القليلة الماضية، وربط الباحثون بين كثرة استخدام الهواتف الذكية وانتشار عدد من الأمراض المزمنة، لكن اكتشف العلماء من جامعتي برينتسون وهارفارد أن الهواتف الذكية والمكالمات الهاتفية يمكن المساهمة في اكتشاف الأمراض وليس العكس.

ووفقا للموقع الأمريكي Engadget حلل فريق من جامعة برينستون وهارفارد سجلات المكالمات الهاتفية من 15 مليون مستخدم في كينيا لدراسة انتشار الأمراض الموسمية، حيث أراد فريق معرفة ما إذا كانت حركة مستخدمي الهاتف ومعدل مكالماتهم الهاتفية يمكنها التنبؤ بتفشي الأمراض الموسمية مثل الحصبة الألمانية، لذا فحص العلماء سجلات مجهولة للمكالمات من الفترة بين يونيو 2008 ويونيو 2009، مع مراقبة المواقع، التي أجرى منها المستخدمين مكالماتهم الهاتفية، ثم قارنوا البيانات مع المناطق التي تم الإبلاغ فيها عن وجود حالات للحصبة الألمانية في البلاد ليتضح للعلماء التوافق بين سجلات المكالمات الهاتفية و بيانات الأماكن.

وأكد العلماء أن بيانات الهاتف المحمول يمكن استخدامها لالتقاط أنماط الحركة البشرية، التى يمكن استخدامها لفهم الأمراض المعدية فى مرحلة الطفولة، كما يخطط الباحثون في المستقبل لمعرفة كيفية استخدامها في الحد من تفشى الملاريا والكوليرا.

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى