قواعد زواج السعوديين والسعوديات من الأجانب 

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 4:10 مساءً
قواعد زواج السعوديين والسعوديات من الأجانب 

قواعد زواج السعوديين والسعوديات من الأجانب

ضمن متابعات موقع بال تك لأهم أخبار المملكة حيث انتشر هاشتاق على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاق #نريد_تسهيل_الزواج_باجنبيه حيث قبل عام من تاريخ اليوم انتهت الجهات المختصة من إقرار ضوابط زواج السعوديين والسعوديات من الأجانب، وفق عدد من الإجراءات، في مقدمتها وجود دخل لراغب الزواج لا يقل عن 3 آلاف ريال، وتوفير مسكن مناسب.

وبحسب للمعلومات فإن من بين الضوابط أن تقدم السعودية الراغبة في الزواج من أجنبي إقرارًا خطيًّا ينص على (أن الموافقة على زواجها من غير السعودي لا تعني أحقيته أو أحقية أولادها منه في الحصول على الجنسية السعودية) واشتملت الضوابط الأخرى للمتقدم للزواج من أجنبية على عدد من البنود، أولها ألا يقل عمر الرجل عند تقديم الطلب عن 40 عامًا، ولا يزيد عن 65 عامًا، وألا يقل عمر المرأة غير السعودية عند تقديم الطلب عن 25 عامًا، وألا يزيد الفارق بين الطرفين في جميع الحالات عن 30 عامًا، وفقًا لصحيفة “مكة” (الخميس 13 أكتوبر 2016).

واشترط البند الثاني ألا يقل عمر الرجل عند تقديم الطلب عن 25 عامًا، ولا يزيد عن 65 في الحالتين التاليتين:

• من لديه إعاقة يترجح معها عدم قبول السعوديات به، وفقًا لضوابط وزارة الشؤون الاجتماعية عند تقديم الطلب، والتي ستحدد نوع تلك الإعاقة وضوابطها حيال طلب المتقدم.

• من هو مصاب (بمرض) يتعذر معه قبول السعوديات به، وفقًا للمعايير والضوابط المعتمدة من قبل وزارة الصحة.

وتضمن البند الثاني أنه بالنسبة لمن سبق له الزواج بسعودية أو غير سعودية فيجب أن يكون قد أمضى سنتين من تاريخ صك الطلاق. أما إذا كانت بعصمته زوجة سعودية فيجب إرفاق تقرير طبي من مستشفى حكومي أو خاص، مصادق عليه من وزارة الصحة، يتضمن عدم قدرة زوجته على القيام بالواجبات الزوجية، أو لديها عقم وأكد البند الرابع ضرورة توقيع صاحب الطلب على نماذج الإقرارات المعتمدة لدى الجهة المختصة، من أهمها (أن الموافقة على زواجه من غير السعودية لا تعني أحقيتها في الحصول على الجنسية).

وذكر البند الخامس أنه يجب أخذ الخصائص الحيوية (البصمة) للمتقدمين بعد الربط الآلي مع الجهة المختصة بالوزارة وأشار البند السادس إلى ضورة أن يفوض المتقدم الجهة المختصة بالوزارة للاطلاع على بيانات سجله المدني من خلال خدمة (بياناتي).

كما اشتملت ضوابط زواج السعوديات من غير السعوديين على عدة ضوابط إضافية، أولها ألا يقل عمر المرأة التي ترغب في الزواج من غير سعودي عند تقديم الطلب عن 30 عامًا ولا يزيد عن 55، وألا يزيد الفارق بين الطرفين عن 10 أعوام، خشية استغلالها، ويُستثنى من شرط الحد الأدنى للسن من لديها إعاقة أو مرض يترجح معه عدم قبول السعوديين بها، أو أن تكون من الفتيات ذوات الظروف الخاصة (مجهولات الأبوين)، شريطة إرفاق تأييد رسمي بذلك من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية، فيكون الحد الأدنى 27 عامًا.

وثانيًا ألا يكون لدى غير السعودي زوجة سعودية أو غير سعودية أو سبق له الزواج من سعودية، وأن يقدم ما يثبت خلو صحيفته الجنائية من السوابق، أو حالة جنائية في بلده، وكذلك في السعودية، وخلوه من الأمراض المعدية، وألا يكون يعمل أو سبق له العمل في جيش أجنبي، وألا يكون مدرجًا على قائمة الممنوعين من الدخول إلى السعودية، وألا يقل دخله الشهري عن 5 آلاف ريال، وأن يتوفر لديه سكن مناسب، وأن تكون إقامته نظامية ثالثًا أن ترفق صاحبة الطلب إقرارًا خطيًّا ينص على (أن الموافقة على زواجها من غير السعودي لا تعني أحقيته أو أحقية أولادها منه في الحصول على الجنسية).

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع    ( إضغط هنا للوصول الى #تويتر)

المصدر - متابعات
رابط مختصر