تكبيرات الحج و العشر من ذي الحجة 2017 بصوت رائع جدا mp3 ..تكبيرات عيد الأضحى 1438 .. تكبيرات الحرم المكي ..

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 22 أغسطس 2017 - 9:44 مساءً
تكبيرات الحج و العشر من ذي الحجة 2017 بصوت رائع جدا mp3 ..تكبيرات عيد الأضحى 1438 ..  تكبيرات الحرم المكي ..

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات المتنوعة على الساحة العربية عامة المملكة العربية السعودية خاصة، مع دخول شهر ذي الحجة ودخول موسم الحج لهذا العام 2017 1438، ونحن على أبواب العيد الكبير عيد المسلمين عيد الاضحى المبارك، نقدم لكم تكبيرات الحج والعيد لهذا العام 2017 بصوت رائع جدا.

وفيما يخص حكم تكبيرات العيد في الشريعة الاسلامية، فإن تكبيرات عيد الأضحى هي سُنَّة عن الرسول، كما قال الله – سبحانه وتعالى – في كتابه الكريم: “ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون” (آية 158 من سورة البقرة).

وتبدأ تكبيرات عيد الأضحى في أول يوم من أيام ذي الحجة، وتستمر إلى آخر أيام التشريق (أي إلى نهاية العيد مساء رابع أيام عيد الأضحى المبارك )، لقوله تعالى في آية 28 من سورة الحج : “ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله فى أيام معلومات” . والأيام المعلومات هنا هي أيام العشر من ذي الحجة، والمعدودات هي أيام التشريق: وهي ثلاثة أيام من بعد يوم الأضحى.

وتكون صيغ تكبيرات العيد : “الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرًا”، وقيل يكبر ثلاث مرات ويزيد لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وقيل: يكبر اثنتين بعدهما: لا إله الا الله والله أكبر الله أكبر ولله الحمد، وذلك وفق ما جاء عن عمر وعن ابن مسعود وبه قال أحمد وإسحاق.

ونقل النووي في المجموع عن الشافعي، أنه قال في المختصر: وما زاد من ذكر الله فحسن أما الشيخ ابن جبرين فكلامه يدل على أنه لا بأس بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التكبير فقد جاء في فتاواه: فإنه يسن للمسلمين إظهار التكبير والجهر به، فهو من شعائر ذلك اليوم، وصفته: الله أكبر الله أكبر الله أكبر،لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد وإن شاء قال: الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً أصيلا، وتعالى الله جباراً قديراً، وصلى الله على محمد النبي وسلم تسليماً كبيراً، أو نحو ذلك من التكبير.

وقت تكبيرات الحج يقسم التكبير إلى قسمين أساسيين، هما:التكبير المطلق: يعتبر هذا التكبير غير مقيد بشيء، حيث يسن قبل الصلاة وبعدها، وفي الصباح والمساء، وفي جميع الأوقات، ويبدأ من دخول شهر ذي الحجة أي من وقت غروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة إلى آخر يوم من أيام التشريق.

التكبير المقيد: يعتبر هذا التكبير مقيداً بأدبار الصلوات، حيث يسن في عشر ذي الحجة، وفي كل أيام التشريق، ويبدأ من فجر يوم عرفة إلى غروب شمس آخر يوم من أيام التشريق.

مواضع تكبيرات الحج التكبير عند الاستواء على الدابة ونحوها: يشرع للحاج أن يكبّر ثلاثاً عندما يستوي على مركوبه أو دابته، فيقول: (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر). التكبير عند علو مرتَفَع: يستحب من الحاج أن يكبّر ثلاث مرات إن علا مكاناً مرتفعاً من الأرض، كالكثبان الرملية والجبال، أو عند الإشراف على القفار، ويكون ذلك في مسيره من بلده إلى مكة، وفي مسيره في مكة، وسيره في المشاعر كعرفة، ومنى، ومزدلفة، وفي سعيه بين الصفا والمروة.

وذلك تصديقاً لما ورد عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال: (كُنا إذا صَعِدنا كبَّرنا، وإذا نزَلنا سبَّحنا) [صحيح البخاري]، والحكمة من ذلك هو استشعار عظمة الله.

التكبير قبل الإهلال بالحج: يشرع للحاج أن يكبّر إن وصل إلى الميقات، واستعد للدخول في النسك، واستوى على المركوب. التكبير عند رؤية الكعبة: يشرع للحاج التكبير عند رؤية البيت الحرام. التكبير عند استلام الحجر الأسود أو محاذاته: يشرع للحاج أن يكبر عن استلام الركن الذي فيه الحجر الأسود. التكبير في نواحي الكعبة: يشرع للحاج أن يكبر عند الاقتراب من نواحي الكعبة، وعند الدخول إلى جوفها. التكبير يوم عرفة: يشرع للحاج أن يكبر عند عودته من منى إلى عرفات، وذلك تصديقاً لما ورد في قوله صلى الله عليه وسلم: (كان يُهِلُّ منا المُهِل، ويُكبِّر منا المُكبِّر فلا يُنكر عليه) [صحيح البخاري].

التكبير عند المشعر الحرام: يسن للحاج التكبير عند المشعر الحرام في مزدلفة، وذلك بعد أن يصلي الفجر من يوم النحر في اليوم العاشر من ذي الحجة، ويقف عند المشعر الحرام مستقبلاً القبلة لذكر الله، والتكبير، والدعاء، والتهليل. التكبير يوم النحر: يسن التكبير في صباح يوم النحر أي في اليوم العاشر من ذي الحجة، وذلك بعد أن يسير الحاج من مزدلفة إلى منى من أجل رمي جمرة العقبة.

ويقدم موقع بال تك أحر التهاني والتبريكات لأمتنا الإسلامية في كل مكان، كل عام وأنتم بخير.

تكبيرات الحج العشر من ذي الحجة 2017 بصوت رائع جدا mp3 .. تكبيرات الحرم .. تكبيرات عيد الأضحى 1438

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع    ( إضغط هنا للوصول الى #تويتر)

رابط مختصر