Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

حكم وضوابط صيام يوم عرفة … فضائل صيام يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه

حكم وضوابط صيام يوم عرفة … فضائل صيام يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه

صيام يوم عرفة

حكم وضوابط صيام يوم عرفة … فضائل صيام يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه، سئل النبي عن يوم عرفة فقال عليه الصلاة والسلام: (يكفر الله به السنة التي قبله والسنة التي بعده) فيوم عرفة يسن صيامه للرجال والنساء إلا من كان في الحج فلا يصوم، من كان حاجاً فإنه يقوم يوم عرفة مفطراً هذه السنة، أما غير الحجاج فالسنة لهم أن يصوموا إذا تيسر ذلك.
حكم صيام يوم عرفة سنة مؤكدة لغير الحاج، فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال : ( يكفر السنة الماضية والباقية ) رواه مسلم (1162) وفي رواية له : ( أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده).

حكم وضوابط صيام يوم عرفة … فضائل صيام يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه ” أما حكم المسألة فقال الشافعي والأصحاب : يستحب صوم يوم عرفة لغير من هو بعرفة .
وأما الحاج الحاضر في عرفة فقال الشافعي في المختصر والأصحاب : يستحب له فطره لحديث أم الفضل . وقال جماعة من أصحابنا : يكره له صومه , وممن صرح بكراهته الدارمي والبندنيجي والمحاملي في المجموع والمصنف في التنبيه وآخرون ” انتهى .
وقال ابن قدامة من كتب الحنابلة ـ : ” وهو يوم شريف عظيم، وعيد كريم ، وفضله كبير ، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن صيامه يكفر سنتين،وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : “ما حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج والحاج ؟
فأجاب : صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة ، فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة فقال: ( أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ) وفي رواية: ( يكفر السنة الماضية والباقية ) .
صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.
صيام التسع الأولى من شهر ذي الحجة دون يوم العيد من السنة، فلا يدخل فيها، لما هو معروف من أن صومه حرام، فصوم التسعة كلها من السنة وليس فرضاً، وآكدها يوم عرفة لغير الحاج، ويليه في الآكدية يوم التروية، وهو اليوم الثامن من ذي الحجة، ثم باقيها.

حكم وضوابط صيام يوم عرفة … فضائل صيام يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه

وقد روى مسلم وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده. والحديث يدل بظاهره على أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين، ويستحب الإكثار من الأعمال الصالحة من صلاة نفل وصيام وصدقة وذكر وغيرها في أيام عشر ذي الحجة عموماً، وفي يوم عرفة على وجه الخصوص، ففي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء. رواه البخاري.

حكم وضوابط صيام يوم عرفة … فضائل صيام يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه

والحاصل أن المسلم يستفيد من يوم عرفة أمورا منها :

1 ـ تهذيب النفس من أمراضها بالذكر والدعاء، وتذكر النبي صلى الله عليه وسلم في موقفه في هذا المكان .

2 ـ الشعور بالوحدة بين المسلمين وأن الجميع أمام الله سواء، فلا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى، لا باللون ولا باللغة ولا بالجاه والسلطان ولا غير ذلك .

3 ـ الشعور بحاجة كثير من المسلمين مما يحمل الغني على البذل والسعي لنفع إخوانه الذين يشاركونه في الدين .

4 ـ حصول الألفة والتعارف والمحبة بين المسلمين حينما يلتقون على طاعة الله في مظهر واحد .

5 ـ استفادة المسلمين بعضهم من بعض في العلم والأخلاق وغير ذلك .

6 ـ تعرف المسلم على ما يجري لإخوانه المسلمين في شتى بقاع الأرض .

7 ـ تذكر الوقوف الأكبر بين يدي الله تعالى .

8 ـ الاستسلام التام لله تعالى بالوقوف في هذا المكان دون معرفة الحكمة التفصيلية للوقوف في هذا المكان وفي هذا الزمان بالتحديد .

وأما طلبك لمراجع كتبت في خصوص هذا الأمر فلم نقف على شيء في ذلك لندلك عليه، والله تعالى المسؤول أن يوفقنا وإياك لما يحبه ويرضاه .

حكم وضوابط صيام يوم عرفة … فضائل صيام يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه

ولا حرج في التهنئة بيوم عرفة أو غيره من الأيام الفاضلة، وانظر الفتويين التاليتين أرقامهما: 200525، 245209.
وقد قال بعض أهل العلم: إن الأصل في التهنئة أنها من أمور العادات، ومن ثم كان الأمر فيها واسعًا، وقال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في مجموع فتاواه ورسائله: التهنئة بالعيد قد وقعت من بعض الصحابة ـ رضي الله عنهم ـ.

حكم وضوابط صيام يوم عرفة … فضائل صيام يوم عرفة والأعمال المستحبة فيه

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع