منوعات

أخبار اليوم .. التفاصيل الكاملة لقصة اليوم العالمي للمرأة.. متى وأين بدأ

أخبار اليوم .. التفاصيل الكاملة لقصة اليوم العالمي للمرأة.. متى وأين بدأ

بدأت القصة في 8 مارس عام 1857 بنيويورك حين لجأت النساء إلى الاحتجاج على الظروف غير الإنسانية وطالبن بتحديد 10 ساعات عمل يومياً، لكن لم تقابل التظاهرة بالتأييد أو الدعم، وإنما تعاملت معها الشرطة حينها بمزيد من القمع.

bfab9bf59295ab11dbc3e68d69338ada

وبعد مرور 51 عاماً، تحت شعار “خبز وورود” قامت بضع من عاملات النسيج بثورة احتجاجاية وطالبن بنفس المطالب التي طالبت بها الفتيات من قبل حيثُ حملن الخبز والورود وتجولن في الشوارع منادين بحقوقهن في خفض ساعات العمل، بالإضافة إلى المطالبة بحقوقهن في التصويت بالانتخابات، ووقف عمالة الأطفال، ووضع حد لاستغلال أصحاب المصانع للنساء، ولكن تدخلت الشرطة بطريقة وحشية لفض التظاهرات.

ومن هنا بدأ الاحتفال بالثامن من مارس كيوم للمرأة الأمريكية تخليداً للتظاهرات اللاتي قمن بها، وكنوع من الاعتراف بحقوقها وتقديرا لمجهوداتها، على الرغم من أن منظمة الأمم المتحدة لم تعترف بهذا اليوم لعقود، إلا أنها وافقت عليها في عام 1977.

وسوف ينظم المجلس القومى للمرأة اليوم بمسرح الجمهورية بالقاهرة، احتفالية بالتعاون مع هيئه الأمم المتحدة للمرأة، بحضور دكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة، ودكتورة ميوا كاتو مديرة هيئة الامم المتحدة للمرأة فى مصر، والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، وتتضمن الاحتفاليه عرض فيلم تسجيلى عن دور المرأة المصرية، وحلقة نقاشية حول التجارب الشخصية للقيادات النسائية الناجحة فى المجالات المختلفة حيث تعرض تجارب السيدة كارولين ماهر عضو مجلس النواب ومديرة الموارد البشرية بشركة بيجو مصر، وعزة فهمى رئيس مجلس ادارة مؤسسة عزة فهمى، والسيدة مكه عبد المولى عضو المجلس القومى للمرأة، والسيناريست مريم نعوم .

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع    ( إضغط هنا للوصول الى #تويتر)

أخبار اليوم .. التفاصيل الكاملة لقصة اليوم العالمي للمرأة.. متى وأين بدأ

أحمد عادل

أحمد نادر عادل: كاتب ومحرر في بال تك متخصص في كتابة وتحرير الأخبار العربية والدولية بكافة مجالاتها المتنوعة، حاصل على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة الازهر - فلسطين، خبرة أكثر من 4 سنوات في العمل الصحفي. البريد الإلكتروني: ahmed.adel@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى