آخر عروض حراج السيارات والعقارات والاجهزة الكهربائية.. آخر عمليات البيع و الشراء عبر موقع حراج الالكتروني حراج الصفحة الرئيسية…

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 7 فبراير 2016 - 7:29 مساءً
آخر عروض حراج السيارات والعقارات والاجهزة الكهربائية.. آخر عمليات البيع و الشراء عبر موقع حراج الالكتروني  حراج الصفحة الرئيسية…

آخر عروض حراج السيارات والعقارات والاجهزة الكهربائية.. آخر عمليات البيع و الشراء عبر موقع حراج الالكتروني  حراج الصفحة الرئيسية…

 

آخر عروض حراج السيارات والعقارات والاجهزة الكهربائية.. آخر عمليات البيع و الشراء عبر موقع حراج الالكتروني حراج الصفحة الرئيسية…

آخر عروض حراج السيارات والعقارات والاجهزة الكهربائية.. آخر عمليات البيع و الشراء عبر موقع حراج الالكتروني حراج الصفحة الرئيسية…

آخر عروض حراج السيارات والعقارات والاجهزة الكهربائية.. آخر عمليات البيع و الشراء عبر موقع حراج الالكتروني حراج الصفحة الرئيسية…متابعة لأخر الحراج هو : سوق! سوق لبيع المنتجات المختلفة، ربما هذا هو المعنى الحالي لكلمة حراج، فقد تجد أثناء بحثك عن هذه الكلمة، العديد من المواقع التي تبيع وتشتري عن طريقها! بالتالي فالحراج هو السوق، لكن أصل الكلمة مختلف.

الحراج في اللغة العربية يعني الشجر الملتف، حتى لا تستطيع تمييز أغصان شجرة عن أغصان الأخرى، ويعني أيضًا الدلالة، أي الدلالة على الأشياء لبيعها وشرائها، والحراج يُشير إلى سوق الدلالة، حيث كانت أساوق الدلالة “الحراج” سابقًا، تتركز في مكان معيّن، يقصده من يرغب بشراء أشياء معينة، أو بيع أشياء لديه.

انتشرت هذه الأسواق “أسواق الحراج” قديمًا بشكل كبير، وتطوّرت في الخليج العربي بشكل خاص، حتى إنها تشمل في الكثير من الأحيان، بعض الأغراض والأدوات الجديدة غير المستعملة.

تاريخ أسواق الحراج

بدأ الأمر منذ القدم، حيث كان الإنسان يستخدم الأشياء التي تفيده، ثم يحتاج إلى أشياء مختلفة أو مغايرة، ولعل بيع الأشياء المستعملة، لم يعد منتشرًا بالشكل الواسع، حتى بدء الصناعات الجاهزة، فمثلًا، لم يكن في السابق يمكن استبدال ناقة الرجل المستعملة! أو ملابسه التي خاطتها له زوجته! لكن الأمر أصبح أكثر انتشارًا مع ظهور السيارات، والملابس الجاهزة، وكثرة الاستخدام للصناعات الجاهزة في الأدوات المنزلية والأثاث، مما يعني تطوّرًا كبيرًا على نوعية البضائع الموجودة في الحراج، وتطوّرًا في نفس الوقت على كميّة المستعمل منها وكثرته.

آخر عروض حراج السيارات والعقارات والاجهزة الكهربائية.. آخر عمليات البيع و الشراء عبر موقع حراج الالكتروني حراج الصفحة الرئيسية…

آخر عروض حراج السيارات والعقارات والاجهزة الكهربائية.. آخر عمليات البيع و الشراء عبر موقع حراج الالكتروني حراج الصفحة الرئيسية…

فإنه حتى بعد بدأ ظهور الصناعات، فإن الإنسان لم يلجأ لبيع الأدوات المستعملة لديه، حتى وقت لاحق، بالنسبة للأثرياء كان التخلص من الأدوات أسهل من بيعها، وبالنسبة للأقل ثراءً فإن استخدامها سيكون حتى وقت قصير من توقفها عن العمل نهائيًا!

لذلك اقتصر الحراج على بيع وشراء الملابس المستعملة بشكل أكبر من غيرها، حتى وقت لاحق، حيث انتشرت الأدوات والأثاث بأشكال وأنواع أحدث وأجمل، وأكثر ملاءمة من غيرها، فأصبح الناس يرغبون بتبديل ما لديهم، بأنواع أخرى، وهكذا.

تطوّر الحراج الخاص بالألبسة

قد يعتبر الحراج الخاص بالملبوسات أقدم أنواع الحراج على الإطلاق، كون الألبسة هي أكثر المنتجات التي يمكن تبديلها قبل استهلاكها بشكل كبير ونهائي، وخاصة بالنسبة للأعمار الصغيرة، التي قد تكبر قبل أن تستهلك الملابس بشكل كبير، أما بالنسبة للبالغين، فإن الترف في الملابس يعترف أقدم أنواع الترف، ويسبق غيره من الترف في الأثاث وتبديله مثلًا أو الترف في المركوب وما شابه.

تنتشر في دول الخليج بشكل خاص، ودول الوطن العربي بشكل عام، الكثير من أنواع الحراجات الخاصة بالألبسة، وقد يستورد البعض ألبسة مستعملة من دول أخرى غربية وأوروبية، وهذا أكثر انتشارًا، لأنها تكون في الغالب، أقل استهلاكًا، وإن كانت أغلى من حيث أسعارها.

الأمر نفسه بالنسبة للبيع، ففي حال رغبتك ببيع ألبسة مستعملة، يمكن فعل ذلك في الحراج الخاص بالألبسة المستعملة، من خلال التوجه إلى مراكز الحراج المختلفة، وعرض بضائعك فيها، أو من خلال استخدام “دلّال” يمكن أن تطلب منه مقابل عائد مادي، أن يعرض بضائعك التي ترغب ببيعها.

تطوّر الحراج الخاص بالأثاث والأدوات المنزلية

في هذا النوع من أنواع الحراج، نجد أيضًا تطوّرًا كبيرًا مع زيادة الاستهلاك، وطهور أنواع أكثر تطوّرًا بشكل مستمر ومتلاحق، هذا بالنسبة للأدوات المنزلية، أما بالنسبة للأثاث، فإن طهور الموديلات الأكثر حداثة، قد يدفع الناس دائمًا للرغبة ببيع القديم، علّهم يجدون في الجديد تجديدًا لمنازلهم، وأحيانًا يقوم البعض ببيع المستعمل، ليشتري مستعملًا آخر، ولكن من نوع مختلف.

في هذا المجال قد يتطلب شراء المستعمل خبرة في بعض الأدوات، فالأدوات المستعملة غالبًا ما تخفي عيوبها لحين استخدامها عدّة مرات، ولعل هذه من أبرز عيوب الشراء من الحراج بالنسبة للأدوات المنزلية، فقد تشتري ثلاجة مثلًا، ولا تكتشف عيوبها لحين استخدامها مدة شهر أو أكثر.

وللتغلب على هذه المشكلة، يقوم البعض أحيانًا بإعطاء كفالة عن القطع التي يقوم ببيعها حتى وإن كانت مستعملة، ليثبت للزبون أنها قطعة جيدة، وغير معطّلة.

أما بالنسبة للأثاث، فيشمل الحراج الخاص بالأثاث الغرف المختلفة (غرف النوم، غرف الجلوس، غرف الطعام، غرف الأطفال، المكتبات، اللوحات، السجاد، الوسائد والأرائك، الأغطية، التحف والقطع التي توضع للزينة على الموائد….) وكل ما يخطر ببال الشخص ويمكن أن يتواجد كقطعة من قطع الأثاث في المنزل، ويمكن أن تملّ منه عين الشخص المالك له، أو أن ترغب بالانتقال إلى بيت لا يوجد فيه مكان لهذه القطعة!

وكما هو الحال في الحراج الخاص بالألبسة، فإن الأمر نفسه ينطبق على حالات الرغبة بالبيع في الحراج الخاص بالأدوات المنزلية والأثاث، ففي حال وجود قطع أثاث لديك ترغب ببيعها، يمكنك التوجه إلى الحراج الخاص بالأدوات المنزلية والأثاث، وعرض القطع التي تملكها، أو يمكنك أن توكّل دلّالًا هنا أيضًا، ليقوم هو بعرض منتجاتك مقابل مبلغ معين يتم الاتفاق عليه سلفًا.

تطوّر الحراج الخاص بالسيارات لعل هذا هو المجال الأبرز الذي يبحث فيه الكثير من الناس، للرغبة باستبدال سياراتهم، أو الرغبة باقتناء سيارات، دون اللجوء إلى دفع مبالغ كبيرة على شراء سيارات جديدة.

إن حراج السيارات، يعتبر من أكثر أنواع الحراج انتشارًا، حيث يسعى الكثيرون للبحث في سوق المستعمل قبل البحث في الجديد، ذلك أن المستعمل أرخص سعرًا، وأحيانًا كثيرة، بنفس المواصفات، ومع ميزة الكفالة التي أصبح بعض الباعة يقدمونها، أصبح شراء السيارات من الحراج الخاص بها أكثر انتشارًا منها بالنسبة للجديد.

كما أن هناك ميزة إضافية بالنسبة للحراج الخاص بالسيارات، وهي بيع القطع المستعملة! حيث يمكنك في حال عدم الرغبة بشراء سيارة كاملة، وفي حال لحاجتك إلى إحدى القطع فقط، أن تقوم بالبحث عن القطعة التي تريد، وستجدها في الحراج الخاص بالسيارات المستعملة.

الأمر ينطبق على البيع كما هو بالنسبة للشراء، ففي حال كانت لديك سيارة تودّ بيعها، أو تودّ تبديلها بنوع آخر، يمكنك فعل ذلك في سوق الحراج الخاص بالسيارات، وهو السوق الأكثر انتشارًا بين أسواق الحراج الأخرى، كما يمكنك في حال كانت سيارتك غير قابلة للاستخدام ومستهلَكة بشكل كامل، أن تقوم ببيع القطع الجيدة منها في سوق الحراج الخاص بالسيارات، والتخلص من الغير صالحة.

بالنسبة للبعض، لا يوجد ما هو غير صالح نهائيًا، بل يمكن بيعه لمشتري القطع الحديدية، أو للمشترين الذين يريدون إدخال التعديلات، أو إعادة تصنيع القطع، وهم كُثُر.

تطوّر الحراج الخاص بالإلكترونيات، والأجهزة الذكيةتعتبر هذه طفرة في عالم الحراج لم تكن موجودة قبل عدة سنوات، ذلك أن دخول الالكترونيات إلى حياة الناس بهذا الشكل الكبير، وغزوها طرق عيشهم وتفاعلهم، وعلاقاتهم مع بعضهم البعض، جعلتها من الأمور الأساسية التي لا يستغني أحد عن استخدامها، لذلك تجد في الحراج الخاص بالإلكترونيات، كل ما يتعلق بهذا المجال (تلفزيونات، هواتف أرضية، هواتف محمولة، حواسيب، ساعات رقمية، كاميرات، إم بي ثري، إم بي فور….) والعديد العديد من الأجهزة التي أصبحت لا يخلو منها بيت أو عائلة، أو حتى فرد!

الحراج الخاص بالإلكترونيات، قد يحتوي على قطع منفصلة كما هو الحال في الحراج الخاص بالسيارات، فقد تستطيع شراء شاشة حاسوب في حال كان هذا ما تحتاجه، أو لوحة مفاتيح، أو معالج… وتتعدد القطع والاحتياجات.

عند رغبة الكثيرين بشراء الأجهزة الالكترونية، فأن التفكير بالحراج وسوق المستعمل، قد يبدو بالنسبة للبعض أمرًا غير مستحب، نظرًا لما يمكن أن يظهر من مشاكل لاحقة في الاستخدام، فكما ذكرنا سابقًا، بالنسبة للأدوات المنزلية، فإن المستعمل يخفي عيوبه حتى لا تكتشفها لحين استخدامك إياها فترة من الزمن، وقد لجأ البعض في سوق الالكترونيات أيضًا لإعطاء المشتري كفالة عن الأجهزة التي لديهم، للدلالة على جودتها.

رابط موقع حراج للبيع والشراء 

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع    ( إضغط هنا للوصول الى #تويتر)

آخر عروض حراج السيارات والعقارات والاجهزة الكهربائية.. آخر عمليات البيع و الشراء عبر موقع حراج الالكتروني حراج الصفحة الرئيسية…

المصدر - متابعات
رابط مختصر