صحة

السمنة المفرطة وعلاقتها بسرطان الدماغ

السمنة المفرطة وعلاقتها بسرطان الدماغ

صحة

في دراسات ومتابعات حديثة تبين انة يوجد علاقة بين الاصابة بسرطان في الدماغ وبين الوزن والسمنة مقارنة بالنشاط الخاص بالجسم مشيرا الى ان الزيادة المفرطة بالوزن تؤثر سلبا على نشاط العديد من العمليات الحيوية سواء في الدماغ او باقي عمليات الجسم .

وأكد الباحثون أن السمنة المفرطة ترفع من فرص الإصابة بسرطان المخ “meningioma”، الذى يُعرف باسم “السحائى”، وذلك بنسبة 54 فى المائة، وزيادة الوزن ترفع من مخاطر الإصابة بسرطان المخ بنسبة 21 فى المائة.
وأوضح الباحثون أن الورم السحائى من أكثر أنواع أورام الدماغ شيوعًا لدى البالغين، ومع ذلك يعتبر من الأورام التى لا تزال نادرة، ويتم تشخيص إصابة حوالى 5-8 أشخاص سنويًا من بين كل 100000 بالورم السحائى.
ومن ناحية أخرى، وجد الباحثون خلال أبحاثهم أن الأشخاص الذين يمارسون النشاط البدنى تنخفض لديهم فرص الإصابة بالورم السحائى بنسبة 27 فى المائة.

السمنة المفرطة وعلاقتها بسرطان الدماغ

وأضاف مؤلف الدراسة جاندولا بيرنس، من قسم علم الأوبئة والطب الوقائى فى جامعة ريجنسبورج فى ألمانيا، أن هناك عددًا قليلًا جدًا من العوامل الوقائية المعروفة لهذه الأورام، لافتًا إلى أن خفض الوزن الزائد واتباع أسلوب حياة رياضى قد يساعد على منع الإصابة بالورم “السحائى”.
ومن منطلق حرصنا على صحة وحياة الاشخاص نؤكد على ضرورة ممارسة الرياضة , والابتعاد عن الماكولات اللتي تسبب السمنة ولو بكميات قليلة , واتباع نمط حياه رياضي بالاضافة الى تخصيص وقت كافي يوميا لممارسة الرياضة قدر المستطاع .

طاهر الحولي

طاهر عبدالله الحولي: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إلكترونية متخصص في تحرير وكتابة الأخبار والمقالات المتنوعة حاصل على دبلوم التحرير والسكرتارية من جامعة الامام - السعودية، خبرة أكثر من سنتين في التحرير الالكتروني. البريد الإلكتروني: taher.alhouly@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى