أرقام للشكاوي والاستفسار عن الدعم حساب المواطن 

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 15 مارس 2018 - 12:29 صباحًا
أرقام للشكاوي والاستفسار عن الدعم حساب المواطن 

بال تك – متابعات

متابعه لأهم أخبار الضمان الاجتماعي حيث عقب صرف الدفعه الرابعه واطلاق موعد التسجسل للدفعه الخامسه أطلق حساب المواطن الاستعلام استقبال استفسارات المواطنين على الأهلية والاستحقاق ونقصان الدعم، وخاصة آلية الاعتراض والتظلم في حالة عدم وصول الاستحقاق أو نقصانه.

هذا وتساءل مواطنون عن عدم وصول الدعم في حالة التأهل، حيث أكد حساب المواطن أنه يجب التأكد من وجود مدفوعات على الحساب، وذلك عبر الدخول على البوابة الإلكترونية للبرنامج، ثمَّ الذهاب إلى ملخص المدفوعات، مشيراً إلى أن التأهل لا يعني الاستحقاق واستفسر مواطن عن معنى حالة عدم وجود المدفوعات، حيث أوضح حساب المواطن أنه يعني أن إجمالي دخل الأسرة أعلى من الحد المانع، داعيًا إلى التأكد عبر الحاسبة التقديرية.

بخصوص رفض طلبات الاعتراض :

أما عن رفض الاعتراض على قيمة الاستحقاق، فأشار حساب المواطن إلى أن الإجراء الذي ينبغي اتخاذه هو الاستئناف على قرار الرفض بالاعتراض من جديد خلال 3 أشهر من تاريخ نتيجة الاعتراض السابق، كما نصح المستفيدين بضرورة التأكد من قيمة الدعم قبل رفع اعتراض، وذلك عبر الدخول إلى حاسبة الدعم وإدخال عدد أفراد الأسرة وأعمارهم والدخل.

موعد ايداع الدفعه الخامسه للمواطنين :

وأشار إلى أن الدفعة الخامسة من قيمة الدعم سيتم إيداعها في حسابات المستحقين في 10 أبريل المقبل.

أرقام الاستعلام عن حساب المواطن :

صرح برنامج حساب المواطن ان في حالة واجهت مشكلة عدم الدفع او ان اى مشكله تمنع الحصول على الدعم من البنك فقد خصصت رقم خاص للتواصل مع مؤسسة النقد وذلك من خلال الرقم التالى:-  8001256666 كما يمكن أيضا تقديم شكوى من عبر الروابط أسفل الموضوع .

الأسئله التي أجاب عنها حساب المواطن :

من بين الأسئلة الموجهة من قبل المواطنين هو عدم وصول الدعم في حالة التأهل، حيث أكد حساب المواطن أنه يجب التأكد من وجود مدفوعات على الحساب، وذلك عبر الدخول على البوابة الإلكترونية للبرنامج من الرابط ، ثمَّ الذهاب إلى ملخص المدفوعات، مشيراً إلى أن التأهل لا يعن الاستحقاق وتسائل أحد المواطنين عن المعنى من حالة عدم وجود المدفوعات، حيث أوضح حساب المواطن أنه يعني أن إجمالي دخل الأسرة أعلى من الحد المانع، داعيًا إلى التأكد عبر الحاسبة التقديرية.

أما عن رفض الاعتراض على قيمة الاستحقاق، فأشار حساب المواطن إلى أن الإجراء الذي ينبغي اتخاذه هو الاستئناف على قرار الرفض بالاعتراض من جديد خلال 3 أشهر من تاريخ نتيجة الاعتراض السابق ونصح المسفيدين بضرورة التأكد من قيمة الدعم قبل رفع اعتراض، وذلك عبر الدخول إلى حاسبة الدعم وإدخال عدد أفراد الأسرة وأعمارهم والدخل، مبيناً أنه في حالة كانت النتائج أكثر من المبلغ المودع يتم رفع اعتراض، وإذا توافق الناتج مع المبلغ المودع فعندها لا حاجة لرفع الاعتراض.

كما طالب المستفيد بالتأكد من قيمة الدعم قبل رفع اعتراض من خلال الدخول إلى حاسبة الدعم وإدخال عدد أفراد الأسرة وأعمارهم والدخل، وفي حالة كانت النتائج أكثر من المبلغ المودع يتم رفع اعتراض، وإذا توافق الناتج مع المبلغ المودع فعندها لا حاجة لرفع الاعتراض وكشف البرنامج إلى أن موعد التظلم على مبالغ الدعم النقدية، يكون متاح بعد مرور 5 أيام، عبر حسابات المستفيدين في البوابة الإلكترونية على شبكة الإنترنت، مؤكداً أن الدفعة الخامسة من قيمة الدعم سيتم إيداعها في حسابات المستحقين في 10 أبريل المقبل.

ولفت البرنامج إلى أن كلمة ” مدفوعة ” تعني بأنه تم إيداع المبلغ للمستفيد على حساب الأيبان المسجل على البوابة الإلكترونية، أما كلمة ” مرفوضة ” فتعني أنه لم يتم إيداع المبلغ للمستفيد بسبب أن حساب المستفيد وقت الإيداع لم يكن نشط، ويلزم المستفيد الدخول على البوابة والضغط على أيقونة ” تأكيد الحساب البنكي ” بعد التأكد من تنشيط الحساب البنكي وأضاف البرنامج أن كلمة ” في الانتظار ” تعني أن هناك دفعة مرفوضة من دورات سابقة، ويلزم المستفيد الدخول على البوابة والضغط على أيقونة ” تأكيد الحساب البنكي ” بعد التأكد من تنشيطه.

هذا وأكد برنامج حساب المواطن، أن الدعم المقدم للمستفيدين، يشمل الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، وتأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات وأضاف أن الدعم يشمل كذلك الأثر غير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية، مشيراً إلى أنه يمكن الاطلاع على ضوابط الدعم وآلية احتساب مقدار الاستحقاق عبر الرابط https://t.co/vFS9HPCwFO .

جاء ذلك في تغريدة له بموقع ” تويتر ” ، حيث أشار حساب المواطن في وقت سابق، إلى أن إجمالي الدعم بلغ 2.2 مليار ريال لمستحقي الدورة الرابعة لشهر مارس، شملت 3.49 مليون أسرة وفرد مستقل و8.49 مليون تابع، و11.9 مليون مستفيد وأوضح حساب المواطن، أن 814 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز الـ900 ريال، و46% حصلوا على استحقاق كامل بمعدل 933 ريالاً للأسرة الواحدة.

 الزيادات التي يغطيها الدعم

قال البرنامج في تغريدة له عبر موقع تويتر: يهدف حساب المواطن إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات وكان حساب المواطن قد أودع قبل أيام الدفعة الرابعة من الدعم والتي بلغت 2.2 مليار ريال استفاد منها 11.6 مليون مواطن ومواطنة وأظهرت الأرقام حصول 46% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 933 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة فيما استفاد من الدفعة الرابعة من حساب المواطن 11.9 مليون مستفيد وشكلت الأسر والأفراد المستقلون قرابة 3.49 مليون أسرة وفرد في الدفعة الرابعة من دعم حساب المواطن .

وشملت الدفعة الرابعة 8.49 مليون تابع لأرباب الأسر  وحصلت 814 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال.
وحصل 25% من المستحقين على دعم جزئي كما تجاوز إجمالي قيم الدعم المودعة في حسابات المستفيدين من حساب المواطن في الدفعات الأربع حاجز الـ8.5 مليار ريال ومن المقرر أن يصرف حساب المواطن الدفعة الخامسة يوم 10 أبريل المقبل ويستفيد منها المسجلون المنطبقة عليهم الشروط والذين أتموا طلباتهم حتى يوم 10 مارس الجاري .

شاهد أيضا . 

حساب المواطن بالأسماء حل مشكله عدم وجود استحقاق أو وجود صفر وحلول بعض المشكلات

أكد برنامج حساب المواطن أن من يظهر لديه في حالة الدفعة (لا يوجد) فهو غير مستحق للدعم وبين حساب المواطن أن المتقدم يستطيع تقديم اعتراض على نتيجة الاستحقاق بعد مرور 5 أيام من تاريخ الاستحقاق عبر بوابة الحساب على الإنترنت وقال حساب خدمة العملاء على ” تويتر ” ردًّا على استفسار أحد المتقدمين: “حسب حالة الدفعة لديك (لا يوجد)، نعتذر منك فأنت غير مستحق للدعم، وفي حال اعتراضك على نتيجة الاستحقاق بإمكانك تقديم اعتراض بعد مرور 5 أيام من تاريخ استحقاقك”.

ووجه حساب المواطن من لديه الدعم (صفر) بالدخول إلى بوابة الموقع واستخدام حاسبة الدعم للتأكد من مدى استحقاقه أولا ومن ثم تقديم اعتراض او ماشابه وقال الحساب أيضًا ردًا على أحد الاستفسارات: حسب حالة الدفعة لديك (صفر)، نعتذر منك فأنت غير مستحق للدعم، ويمكنك التأكد من قيمة استحقاقك من خلال الحاسبة التقديرية عبر هذا الرابط (هنا)⁦.‬⁩

ادراج بعض التغييرات على الدعم :

أعلن حساب المواطن أن الدعم المقدم للمستفيدين يشمل الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، وتأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات، والأثر غير المباشر من الإصلاحات الاقتصادية وأضاف حساب المواطن في تغريدة عبر “تويتر”، أنه يمكن الاطلاع على ضوابط الدعم وآلية احتساب مقدار الاستحقاق عبر الرابط التالي (هنا).

هذا وأضاف أن 814 ألف أسرة حصلت على دعم تجاوز الـ900 ريال، و46% حصلوا على استحقاق كامل بمعدل 933 ريالاً للأسرة الواحدة وكان برنامج حساب المواطن قد أعلن أن أمس الأحد الموافق 11 مارس سيكون آخر موعد للتسجيل ضمن دورة الدفعة الخامسة لمن لم يسجل في البرنامج، وذلك عبر البوابة الإلكترونية.

يذكر أن برنامج حساب المواطن وحتى الدفعة الرابعة، يضم 11.98 مليون مستفيد، منهم 3.49 أسرة وفرد مستقل، و8.49 مليون تابع وكان البرنامج قد خُصص له ضمن ميزانية السعودية 2018 أكثر من 30 مليار ريال بمعدل شهري حوالي 2.5 مليار ريال حسب المتقدمين للبرنامج والتطورات على حساباتهم، التي تجري دراستها من حيث الدخل والاستهلاك وعدد أفراد الأسرة.

الأسباب الكامله وراء رفض طلب الاعتراض :

وأوضح برنامج حساب المواطن أن أحد أسباب رفض الاعتراض هو أن المبلغ الذي أودع للمستفيد صحيح، وبالتالي اعتراضه مرفوض وقال حساب خدمة العملاء على موقع “تويتر” ردًا على أحد المتقدمين بعد رفض اعتراضه: تم رفض الاعتراض بسبب أن المبلغ المستحق صحيح، ويمكنك الاستئناف على قرار الرفض بالاعتراض من جديد خلال 3 أشهر من تاريخ نتيجة الاعتراض.

ما يتوجب على المستفيد عمله قبل تقديم اعتراض :

افاد برنامج حساب المواطن أن على المستفيد التأكد من قيمة الدعم قبل رفع اعتراض من خلال الدخول إلى حاسبة الدعم وإدخال عدد أفراد الأسرة وأعمارهم والدخل، وفي حالة كانت النتائج أكثر من المبلغ المودع يتم رفع اعتراض، وإذا توافق الناتج مع المبلغ المودع فعندها لا حاجة لرفع الاعتراض.

موعد الاستفادة من الدفعة الخامسة لحساب المواطن :

بخصوص تغيير قيمة الدعم :

حول تغيير قيمة الدعم لبعض المستفيدين قال حساب المواطن إن  تغيير قيمة الدعم الحالية تم بناء على بيانات الدخل المسجلة لدى الجهات الحكومية الأخرى، داعيًا الأفراد الراغبين في الاعتراض على مبلغ الدعم الحالي إلى تقديم اعتراض من خلال البوابة الإلكترونية بعد مرور 5 أيام من تاريخ الاستحقاق وأوضح برنامج حساب المواطن أنه طبقًا لقواعد البرنامج يحق للمتضررين تقديم الشكوى بعد 5 أيام من تاريخ دفعة الاستحقاق محل الشكوى .

بعض النصائح المقدمه من حساب المواطن :

نصح برنامج حساب المواطن المستفيدين قبل تقديم شكوى على مبلغ الاستحقاق، بالتأكد من تطابق قيمة الاستحقاق الموجودة في الحساب على البوابة الإلكترونية مع المبلغ المودع في الحساب البنكي ولفت حساب المواطن إلى أنه في حال قبول الاعتراض يتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الفترة التي تبدأ من تاريخ يوم صدور نتيجة الأهلية إلى تاريخ يوم قبول الاعتراض، وتحتسب مدة الأثر الرجعي بالأشهر وبحد أقصى 5 أشهر.

أما في حال عدم قيام المسجل برفع اعتراض ضمن المهلة المتاحة فعليه في هذه الحالة إعادة تقديم طلب تسجيل جديد في البوابة الإلكترونية وكان حساب المواطن قد شدد على ضرورة تطابق بيانات الدخل في حساب المواطن مع تلك المسجلة لدى الجهات الحكومية، لافتًا إلى أنه في حال وجود اختلاف سيتم الاعتماد على البيانات الرسمية لضمان وصول الدعم إلى المستفيدين.

لمتابعه أهم أخبار حساب المواطن يرجى البحث في محرك البحث جوجل عن ( حساب المواطن بال تك ) للوصول الى الأسماء والاخبار الخاصه بحساب المواطن .

شاهد أيضا اسماء المستفيدين الذين تم اسقاطهم من حساب المواطن 

حساب المواطن طريقة تسجيل الدخول الصحيحه 

رابط الأسماء التي يتوجب عليها التحديث 

 رابط الوصول لأهم أخبار حساب المواطن اضغط هنا 

لمعرفة الأسماء التي تم قبول اعتراضها اضغط هنا

لمتابعه أهم أخبار حساب المواطن يرجى البحث في محرك البحث جوجل عن ( حساب المواطن بال تك ) للوصول الى الأسماء والاخبار الخاصه بحساب المواطن .

المصدر - متابعات
رابط مختصر