هذا ما يحدث إذا أضفت بدل غلاء المعيشة إلى الدخل في حساب المواطن

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 23 فبراير 2018 - 11:06 صباحًا
هذا ما يحدث إذا أضفت بدل غلاء المعيشة إلى الدخل في حساب المواطن


المواطن – الرياض

بالرغم من تنبيه برنامج حساب المواطن أكثر من مرة على عدم الحاجة إلى إضافة بدل غلاء المعيشة عند تحديد مصادر الدخل في البرنامج إلا أن بعض المواطنين يقع في هذا الخطأ الأمر الذي قد يؤثر على الاستحقاق أو مبلغ الدعم.

وقال أحد المواطنين في شكوى تلقاها حساب خدمة العملاء في البرنامج أنه بعد أن أضاف بدل الغلاء إلى الدخل وصلته رسالة من البرنامج تفيد بأن الدخل غير صحيح ويجب عليه مراجعته لتفادي وقف صرف الدعم .

ورد حساب خدمة العملاء بالقول إنه لا يجب إدخال بدل غلاء المعيشة ضمن الدخل في هذه المرحلة، داعيًا إلى إعادة إدخال الدخل من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن من (هنا).
  • اختيار تعبئة واستكمال الطلب.
  • اختيار الإفصاح عن الدخل مع تحديد مصدر الدخل .
  • الضغط على الحفظ.

وكان حساب المواطن أوضح في وقت سابق أنه في حال اختلاف بيانات الدخل المسجلة من المواطن عن تلك المسجلة لدى الجهات الرسمية سيتم الاعتماد على المصادر الرسمية ويتم إعادة تقييم الاستحقاق.

وأكد برنامج حساب المواطن أنه يتم إجراء مراجعة دورية في كل دورة دفع، لبيانات المستفيدين للتحقق من تطابقها مع البيانات الرسمية، مبينًا أن بدل غلاء المعيشة لا يتطلب إضافته ضمن إجمالي الدخل المطلوب الإفصاح عنه في بوابة البرنامج.

وأوضح البرنامج، أنه يتم التحقق من توافق بيانات المستفيدين المُفصح عنها في البوابة الإلكترونية، مع البيانات الرسمية المسجلة لدى الجهات الأخرى عبر الربط الإلكتروني المُنفذ معها، وفي حال عدم تطابق البيانات، فيتم تقييم أهلية المستفيد وقيمة الدعم المستحقة وفق البيانات الرسمية، وذلك من أجل تحقيق الأهداف التوجيهية للبرنامج، وتجنب توجيه الدعم لغير مستحقيه.

وشدد حساب المواطن على ضرورة اختيار المستفيد لمصدر الدخل الصحيح، مبيناً أنه إذا كان الدخل يتبع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، تكون الحالة الوظيفية “موظف قطاع خاص”، ومصدر الدخل “دخل من قطاع خاص”، وإذا كان الدخل يتبع للمؤسسة العامة للتقاعد، تكون الحالة الوظيفية “موظف حكومي” أو “عسكري” ومصدر الدخل “راتب من قطاع حكومي أو عسكري”.

 

إقرأ ايضا :


ِشارك  على الفيس  بوك

ِشارك  على جوجل  بلس
ِشارك  على تويتر
ِشارك على تليجرام


“>
المزيد من الاخبار المتعلقة :


رابط مختصر