14 يوماً تفصلنا عن صرف الدفعة الرابعة من حساب المواطن.. التسجيل مستمر عبر هذا الرابط

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 27 فبراير 2018 - 12:03 صباحًا
14 يوماً تفصلنا عن صرف الدفعة الرابعة من حساب المواطن.. التسجيل مستمر عبر هذا الرابط

يترقب المواطنون في جميع المناطق على مستوى المملكة، موعد صرف الدفعة الرابعة من حساب المواطن، التي تبقى عليها 14 يومًا.

ومن المقرر أن يتم إيداع الدفعة الجديدة وهي الدفعة الرابعة من حساب المواطن في حسابات المستفيدين، يوم 11 مارس المقبل، بدلًا من يوم السبت 10 مارس الذي يوافق إجازة رسمية .

التسجيل مستمر

يأتي ذلك فيما يستمر التسجيل لمستفيدي الدفعة الخامسة حتى موعد إيداع صرف الدفعة الرابعة عبر الموقع الإلكتروني لحساب المواطن على هذا الرابط (هنا).

يُذكر أن التسجيل يتم عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن، بإدخال البيانات: “رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال”، ثم اتباع الخطوات حتى انتهاء عملية التسجيل.

آلية الاعتراض

وكان برنامج حساب المواطن قد أوضح كيفية تقديم اعتراض على قيمة الدعم، في حال كان لدى أحد المستفيدين اعتراض على قيمة الدعم المقدم له خلال دورة الدفع.

وبيّن البرنامج أنه يُمكن للمستفيد تقديم الاعتراض عبر الدخول إلى البوابة الإلكترونية للبرنامج على الرابط (هنا)، ثم اختيار “حالة الدفعات وتقديم الاعتراض” من الصفحة الرئيسية، والضغط على أيقونة “تقديم اعتراض على الدفعة الحالية”، حيث سيتم التعامل مع الطلب خلال فترة السماح التي تمتد لثلاثة أشهر بعد كل دورة دفع.

الصرف بأثر رجعي

وأضاف البرنامج أنه تتم إتاحة أيقونة الاعتراض على مبلغ الدفعة في البوابة الإلكترونية، بعد خمسة أيام من كل دورة دفع، وفي حال قبول طلب الاعتراض يتم صرف قيمة الدعم المستحقة بأثر رجعي عن الشهر محل الاعتراض.

وأشار البرنامج إلى أنه في حال كانت الدفعة ناقصة أو صفرًا، فإن ذلك يعود إلى أسباب منها: تجاوز الدخل الشهري للمستفيد للحد المانع للدعم، أو عدم إفصاحه عن الدخل أو المصدر الصحيح للدخل، أو عدم أهلية أحد التابعين.

مراجعة دورية للبيانات

وأكد حساب المواطن أنه يتم إجراء مراجعة دورية في كل دورة دفع، للتحقق من توافق بيانات المستفيدين المُفصح عنها في البوابة الإلكترونية، مع البيانات الرسمية المسجلة لدى الجهات الأخرى عبر الربط الإلكتروني المُنفذ معها، لافتًا إلى أنه في حال عدم تطابق البيانات، فيتم التواصل مع المستفيدين لإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم، كما يتم تقييم أهليتهم وقيمة الدعم المستحقة وفق البيانات الرسمية، وذلك من أجل تحقيق الأهداف التوجيهية للبرنامج، وتجنب توجيه الدعم لغير مستحقيه.

وكان برنامج حساب المواطن قد أعلن، الأسبوع الماضي، أنه يقوم بعمل مراجعة دورية بعد صرف كل دفعة بهدف التأكد من حصول المستحقين على الدعم دون غيرهم.

إشعار المستفيدين

وقال حساب المواطن: “تحرص إدارة حساب المواطن على إجراء مراجعة دورية في كل دورة دفع، لبيانات المُسجلين وتوافقها مع البيانات الرسمية المسجلة لدى الجهات الأخرى، وتنبيههم في حال عدم تطابق البيانات؛ وذلك من أجل تحقيق الأهداف التوجيهية للبرنامج، وتوجيه الدعم إلى مستحقيه”.

وأوضح برنامج حساب المواطن أنه في حال اختلاف المعلومات وبيانات الدخل المُفصح عنها، عن البيانات الرسمية، فيتم التواصل مع المسجلين لإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم، كما يتم تقييم أهلية المُسجل وقيمة الدعم المستحقة وفق البيانات الرسمية، لتجنب توجيه الدعم لغير مستحقيه.

رابط مختصر