حساب المواطن

حساب المواطن.. 3 أهداف و4 مبادئ توجيهية

أعلن مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، عن اعتماد سياسات برنامج “حساب المواطن”، والتي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق.

وتعد هذه الخطوة الأولى لتفعيل أول برامج الدعم تحت حساب المواطن، الذي يركز على توزيع الدعم الحكومي بطريقة أكثر كفاءة، وذلك بتوزيعه على الفئات المستحقة للدعم حسب الحالة الاجتماعية، وسيتم أول إيداع للمستحقين من البرنامج في دورته الأولى في 21 من ديسمبر2017، وسيكون مصاحبًا معها الإعلان عن المبالغ وتفاصيلها بشكل واضح.

وهناك 3 أهداف لحساب المواطن، وهي: تخفيف آثار الإصلاحات الاقتصادية، ورفع كفاءة توجيه المنافع والدعم الحكومي المقدم للمواطنين، وثالثًا تشجيع وتحفيز ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة.

أما بالنسبة إلى المبادئ التوجيهية، فيوفر حساب المواطن الحماية اللازمة للأسر المستحقة من التأثير المحتمل للإصلاحات الاقتصادية.

ويكون الدعم نقدًا بناءً على إجمالي دخل الأسرة وحجم الأسرة.

كما يكون مقدار الدعم متغيرًا.

وبالنسبة إلى البدء بصرف الدعم للأسر، فيكون قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

شيماء العربي

شيماء خلدون العربي:  كاتبة ومحررة في بال تك وبعض المواقع الإلكترونية الأخرى حاصلة على بكالوريوس صحافة وإعلام من جامعة جازان- السعودية، خبرة عملية في مجال الصحافة والإعلام الالكتروني أكثر من 6 سنوات. البريد الإلكتروني: shaimaa.alaraby@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى