حساب المواطن .. السياسات أعلنت والإجابة على مبلغ دعم كل أسرة مؤجلة إلى 21 ديسمبر‎

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 12:37 صباحًا
حساب المواطن .. السياسات أعلنت والإجابة على مبلغ دعم كل أسرة مؤجلة إلى 21 ديسمبر‎

بالرغم من الإعلان رسميًا عن سياسات برنامج حساب المواطن ومعايير صرف الدعم وآلية الصرف إلا أن السؤال الأهم حول قيمة الدعم المخصص لكل فرد أو كل أسرة لم يتم الإجابة عليه بعد.

سيكون يوم 21 ديسمبر يومًا آخر من الأيام التي يترقبها المواطنون حيث سيتم إيداع الدفعة الأولى من الدعم المخصص في حساب المواطن وقبل هذا اليوم لن يتمكن أحد من معرفة قيمة الدعم المخصص له.

الأمر المطمئن في هذا الصدد ما أعلنه وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيص حول وجود آلية لتلقي الشكاوي والاعتراضات من قبل الأسر التي ترى أن ما حصلت عليه من دعم في حساب المواطن لا يتناسب مع دخلها الشهري أو عدد أفرداها وتركيبهم العمري.

سيكون استهلاك الأسرة من الوقود أحد المعايير التي ستلعب دورًا في تحديد قيمة الدعم الشهري المخصص لها في حساب المواطن ما يعني أن دعم حساب المواطن سوف يتغير من شهر لآخر بحسب استهلاك الأسرة من الكهرباء والطاقة والمياه وغيرها.

ووفقًا للتوجيهات، ستتم مراجعة هذه المبالغ التي يتم إيداعها للأسر ضمن حساب المواطن كل ثلاثة أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقاً للتغيرات في الأسعار.

وقد راعى حساب المواطن أن يتم إيداع قيمة الدعم النقدي في اليوم العاشر من الشهر الميلادي وهو موعد يأتي بعد أسبوعين تقريبًا من موعد صرف الرواتب الحكومية ما يعني أنه سيكون بمثابة الدفعة للأسرة السعودية على مواجهة أعباء الحياة ليعينهم على تلبية متطلبات الأسرة حتى نهاية الشهر.

ويعتمد حساب المواطن في المرحلة الأولى على الدخل الإجمالي للأسر ويستثني الثروات من معايير صرف الدعم كما يعتمد على البيانات التي قدمها المواطنون أنفسهم عن دخولهم بعد ربطها بالبيانات المتوفرة لدى 18 جهة حكومية.

وقد اشترط حساب المواطن في من يستحق الدعم الشروط التالية:
1- أن يكون المستفيد سعودي الجنسية
ويستثنى من ذلك
– ابن وابنة المواطنة
– الزوج غير السعودي المتزوج من سعودية
-الزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي
– حاملو بطاقات التنقل
2- الإقامة بشكل دائم داخل المملكة.
3- عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون.
4- توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة.
أما المعايير فتشمل:

1- مجموع دخل الأسرة.

2- عدد أفراد الأسرة وأعمارهم.

3- متوسط دخل الأسرة الشهري.

4- متوسط استهلاك الأسرة من الطاقة.

المصدر - صحيفة المواطن الالكترونية
رابط مختصر