استثناء الثروات من معايير دعم حساب المواطن

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 12:35 صباحًا
استثناء الثروات من معايير دعم حساب المواطن

قال المشرف على حساب المواطن علي راجحي إن البرنامج يعتمد في المرحلة الأولى على الدخل الإجمالي للأسر وليس الثروات.

وردًا على سؤال خلال المؤتمر الصحفي اليوم للإعلان عن سياسات المواطن إلى أن البرنامج اعتمد على البيانات المقدمة من المواطنين أنفسهم حول دخولهم وسيجري التأكد من صحة هذه البيانات بشكل دوري.

وكان مجلس الوزراء قد أعلن اليوم اعتماد سياسات برنامج  حساب المواطن والتي تضمنت تفاصيل الفئات المستفيدة من البرنامج وشروط الأهلية والاستحقاق.

وتعد هذه الخطوة الأولى لتفعيل أول برامج الدعم تحت حساب المواطن، الذي يركز على توزيع الدعم الحكومي بطريقة أكثر كفاءة، وذلك بتوزيعه على الفئات المستحقة للدعم حسب الحالة الاجتماعية، وسيتم أول إيداع للمستحقين من البرنامج في دورته الأولى في 21 من ديسمبر2017، وسيكون مصاحبًا معها الإعلان عن المبالغ وتفاصيلها بشكل واضح.

وقد تم جدولة صرف مبالغ الدعم للمستحقين في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي ابتداءً من دورة الدفع الثانية في شهر يناير 2018م.

ووفقا للتوجيهات، ستتم مراجعة هذه المبالغ كل ثلاثة أشهر للتأكد من أن مبلغ الاستحقاق يلبي متطلبات الأُسر وفقاً للتغيرات.

واشترطت سياسات البرنامج لمرحلة الأهلية، أن يكون المستفيد سعودي الجنسية – ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، وحاملو بطاقات التنقل – وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة. كما يشترط عدم وجود المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة

المصدر - صحيفة المواطن الالكترونية
رابط مختصر