ترقب لمعايير احتساب قيمة الدعم في حساب المواطن

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 3:00 مساءً
ترقب لمعايير احتساب قيمة الدعم في حساب المواطن


المواطن – الرياض

يترقب 12 مليون مواطن الإعلان عن سياسات برنامج حساب المواطن والكشف عن آلية صرف المستحقات وقيمة الدعم النقدي الذي ستحصل عليه كل أسرة من المستحقين ومعايير الاستحقاق.

والمعروف أن برنامج حساب المواطن الذي تم استحداثه لمساعدة الأسر ذات الدخول المحدودة على تلافي الأضرار الناتجة عن رفع أسعار الطاقة والكهرباء سيأخذ في الاعتبار عددا من المعايير قبل صرف الدعم منها عدد أفراد الأسرة ومجموع دخلها ومعدلات استهلاكها التقديرية من الكهرباء والوقود.

وسيكون التوفير كلمة السر في حساب المواطن حيث ستتمتع الأسر التي تستهلك الطاقة بشكل أقل بنصيب أكبر من الدعم النقدي وكذلك الأسر ذات العدد الأكبر والدخول المنخفضة.

وتشير الحسابات التقديرية حول معدل استهلاك الأسر ذات الدخل المنخفض من (الوقود والمياه) أن يكون معدل الاستهلاك الشهري لأسرة من 6 أفراد هو: 398 لتر بنزين إذا كان لديهم سيارتان… و 2594 كيلو واط / ساعة من الكهرباء المستهلكة شهريًا.

وبذلك تكون التكاليف الإجمالية هي: في عام 2017 الجاري (20- 25 مليار ريال)، وفي عام 2018 تكون (35- 45 مليارًا)، وفي عام 2019 تكون (50- 60 مليارًا)، وفي عام 2020 تكون (60- 70 مليارًا).

ومن المتوقع أن يتم تحديد قيمة استحقاق البدل وتفاوته من أسرة لأخرى طبقًا لعدد أفراد الأسرة  ومتوسط الدخل بحيث كلما زاد عدد أفراد الأسرة يزداد البدل المخصص لها، حيث يحدد برنامج حساب المواطن تكاليف استهلاك كل فرد من منتجات الطاقة والسلع الأساسية.

وتتناقص قيمة البدل كلما ارتقت وتحسنت حالة الأسرة المادية أو زاد استهلاكها في الوقود عن المعدلات الطبيعية فيما لن يحصل أصحاب الدخل المرتفع على أي بدل.

ومن المقرر أن يعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي بن ناصر الغفيص، خلال مؤتمر صحفي، غدًا عن سياسات برنامج حساب المواطن الذي سجل به أكثر من 12 مليون سعودي حتى الآن فيما لا يزال رابط حساب المواطن يستقبل طلبات التسجيل من (هنا)

إقرأ ايضا :


ِشارك  على الفيس  بوك

ِشارك  على جوجل  بلس
ِشارك  على تويتر
ِشارك على تليجرام


“>
المزيد من الاخبار المتعلقة :


رابط مختصر