حساب المواطن والسؤال الكبير: كم الدعم ؟.. انتظروا الإجابة الخامسة عصرًا

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 8:40 صباحًا
حساب المواطن والسؤال الكبير: كم الدعم ؟.. انتظروا الإجابة الخامسة عصرًا


المواطن ـ رقية الأحمد

ينتظر المواطنون، إعلان سياسات الأهلية والاستحقاق لبرنامج حساب المواطن، والتي سيتم الإفصاح عنها اليوم الثلاثاء 12 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، خلال مؤتمر صحافي، عند الخامسة والنصف مساءً، في مقر وكالة الأنباء السعودية بالرياض، بحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص.

وسيرافق إقرار السياسات بشكل رسمي، إطلاق حاسبة للدعم في الموقع الإلكتروني للبرنامج، بغية تمكين المستفيدين من معرفة مقدار الدعم، وذلك بعد إدخال بعض البيانات، ومنها مقدار الدخل ومكونات الأسرة، عددهم وأعمارهم.

وأقرَّ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، الدكتور علي بن ناصر الغفيص، في وقت سابق، أعداد المستفيدين والمبالغ المستحقة لبرنامج حساب المواطن، توطئة لصرف الدفعة الأولى للمستحقين.

ووفق برنامج تحقيق التوازن المالي، فإنَّ قيمة البدل المستحقة، عبر برنامج حساب المواطن، ستكون محسوبة وفق العبء التقديري للأسرة المكونة من ستة أفراد على النحو التالي:

ويترقّب المواطنون، صرف الدعم المالي عبر برنامج “حساب المواطن”، عقب إقرار سياسات وآليات البرنامج، قبل رفع أسعار الطاقة بدورة واحدة، وهو ما يعني أنَّ تاريخ الصرف بات قريبًا جدًّا، وقد يواكب راتب الشهر المقبل.

ويمثّل البرنامج، حماية الأسر السعودية من ذوي الدخل المحدود والمتوسط من آثار الإصلاحات الاقتصادية المقرة في برنامج التوازن المالي، كما يُعدُّ بدلًا لتلك الإصلاحات الاقتصادية، التي شملت رفع أسعار الطاقة.

المتقدّمون لحساب المواطن وفق آخر إحصاء:

وتقدّم إلى برنامج “حساب المواطن”، وفق آخر إحصاء رسمي 11.841.969، من بينهم 8.411.271 (ما يعادل 71%) تابعون للمستفيدين الأساسين من البرنامج.

وشكّلت الأسر السعودية، من غير المستفيدين من الضمان، ما نسبته 73%، كأكبر الفئات المستفيدة، وبمجموع 8.637.851 مواطنًا، فيما بلغت نسبة المستفيدين من البرنامج من المسجلين بالضمان الاجتماعي 21% بمجموع 2.477.241 مسجلًا، بين مستفيد، وتابع، وفرد مستقل.

ومثّل الأفراد المستقلون بالسكن، المستفيدون من البرنامج، 5.8% بمجموع 687.906 أفراد، والسعوديات المتزوجات من أجانب حوالي 0.25% بمجموع 30.554 بين مستفيدة وتابعين لها، في حين شكل حاملو بطاقة التنقل من الأفراد المستقلين وأرباب الأسر والتابعين لهم أقل نسبة من المسجلين بالبرنامج بنسبة 0.07% ومجموع 8417.

ثروة معلوماتية لا يستهان بها:

يذكر أنَّ المملكة تسعى، من خلال برنامج التوازن المالي، إلى صرف الدعم لمستحقيه الحقيقيين، مستندة إلى معلومات واقعية لا افتراضية مبنية على دراسات تقديرية.

وتستند المملكة إلى المعلومات التي يوردها المواطنون أنفسهم، في كل الخطط التنموية، إذ إنّها ثروة معلوماتية كبيرة، دون أن يكون لذلك أثر على الضرائب أو المحاسبة أو سواها.

الشفافية وطمأنة المواطن مهمّة محورية الثلاثاء:

ويستبق القائمون على البرنامج، في إطار مساعيهم لتكون الأمور واضحة وجلّية لكل فرد في المجتمع، بخطوات سبقت المؤتمر المحدد له الثلاثاء 12 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، إذ حدّدوا برنامج عمل واسع النطاق، يصل إلى كل فرد من أبناء الوطن.

وقبل الإعلان عن الموعد، أعدَّ القائمون على حساب المواطن لقاء مع كتّاب واقتصاديين مؤثرين، درسوا الأمور جيدًا ليكونوا على دراية بالتفاصيل، ويتولوا عملية شرح ما غاب عن أذهانهم، من خلال البرامج الحوارية.

وخصص برنامج حساب المواطن، اجتماعًا في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بغية شرح النقاط الأساس في البرنامج، وكيفية احتساب الدعم، وفقًا للسياسات التي تمَّ إقرارها بغية ضمان وصول الدعم لمستحقيه.

ويعقب ذلك كلّه المؤتمر الذي سيجيب على السؤال الكبير، والذي تستضيفه وكالة الأنباء السعودية “واس”، في العاصمة الرياض، في الخامسة عصرًا.

إقرأ ايضا :


ِشارك  على الفيس  بوك

ِشارك  على جوجل  بلس
ِشارك  على تويتر
ِشارك على تليجرام


“>
المزيد من الاخبار المتعلقة :


رابط مختصر