أهم رابط تسجيل يبحث عنه 12 مليون سعودي: رابط التسجيل في حساب المواطن‎

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 1:08 مساءً
أهم رابط تسجيل يبحث عنه 12 مليون سعودي: رابط التسجيل في حساب المواطن‎


المواطن – الرياض

يترقب ملايين المواطنين مساء اليوم الإعلان رسمياً عن سياسات برنامج حساب المواطن وقيمة الدعم النقدي، في مؤتمر صحفي يحضره وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص.

وبلغ عدد المسجلين في حساب المواطن حتى الساعة أكثر من 12 مليون شخص، فيما تستمر عملية التسجيل عبر رابط حساب المواطن (هنا).

وكشف مصدر رسمي عن إطلاق نظام حساب المواطن، إحدى مبادرات برنامج التوازن المالي في المملكة، مساء اليوم الثلاثاء في تمام الساعة الخامسة، حيث من المقرر أن يعلن وزير العمل الغفيص من مقر وكالة الأنباء السعودية “واس”، خلال المؤتمر، تفاصيل سياسات البرنامج .

إطلاق حاسبة الدعم

وأشارت مصادر إلى أنه وعند إقرار السياسات بشكل رسمي سيتم إطلاق حاسبة للدعم في الموقع الإلكتروني للبرنامج، يتمكن من خلالها المستفيدون من معرفة مقدار الدعم، وذلك بعد إدخال بعض البيانات ومنها مقدار الدخل ومكونات الأسرة.

وتزامن حساب المواطن مع سلسلة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي أعلنت عنها المملكة خلال إعلان ميزانية المملكة العربية السعودية لعام ٢٠١٧، ليكون حساب المواطن خط دفاع ضد أي معاناة قد تقع على كاهل محدودي الدخل جراء الإصلاحات الاقتصادية المزمعة.

الفئات المستهدفة

وتشمل الفئات المستهدفة التي ستخضع لدعم برنامج حساب المواطن (هنا)، خمس فئات كما حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ممن سيشملهم البرنامج، بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيشملهم البرنامج تلقائياً دون تسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة، وهؤلاء كالتالي:

– الأفراد المستقلون.

– حاملو بطاقات التنقل.

– الأم السعودية التي تزوجت من أجنبي.

– بالإضافة إلى الأسر السعودية.

أهداف استراتيجية

وتسعى المملكة من خلال برنامج التوازن المالي، إلى صرف الدعم لمستحقيه الحقيقيين، مستندة إلى معلومات واقعية لا افتراضية مبنية على دراسات تقديرية.

وتستند المملكة إلى المعلومات التي يوردها المواطنون أنفسهم، في كل الخطط التنموية، إذ إنّها ثروة معلوماتية كبيرة، دون أن يكون لذلك أثر على الضرائب أو المحاسبة أو سواها.

وقبل الإعلان عن الانطلاق، أعدَّ القائمون على حساب المواطن لقاء مع كُتّاب واقتصاديين مؤثرين، درسوا الأمور جيدًا ليكونوا على دراية بالتفاصيل، ويتولوا عملية شرح ما غاب عن أذهانهم، من خلال البرامج الحوارية.

وخصص برنامج حساب المواطن، اجتماعًا في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بغية شرح النقاط الأساس في البرنامج، وكيفية احتساب الدعم، وفقًا للسياسات التي تمَّ إقرارها بغية ضمان وصول الدعم لمستحقيه.

دعم موازنة الدولة

ويعد الهدف الأساسي الذي أنشئ من أجله برنامج حساب الموطن هو تعويض الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط من الإصلاحات الاقتصادية خلال الفترة من 2017- 2020م، والتي ستشمل تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، على عدة مراحل، حرصًا من القيادة على دعم الموازنة العامة للمملكة، مع وصول الدعم لمستحقيه، وعدم تحميلهم أعباء الإصلاحات المتبعة.

وتشمل الإصلاحات الاقتصادية الآتي: (تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه- وتحصيل المقابل المالي على الوافدين- وتحصيل ضريبة القيمة المضافة- والإيرادات غير النفطية الأخرى المقرر رفعها)، وذلك تماشيًا مع أسعار دول الخليج وكذلك الأسعار العالمية لتعزيز إيرادات الدولة، وذلك من خلال:

– استحداث نظام متكامل بمقتضاه يتم استغلال كافة أوجه الدعم الحكومي المقدم للمواطنين، لاسيما قطاعات أخرى مثل التعليم والصحة، والاستثمار في مجالات الطاقة النووية السلمية،… إلى آخره.

– تحفيز المواطن السعودي وكامل الأسرة السعودية على ثقافة الاستهلاك الرشيد لمنتجات الطاقة والمياه، وهو ما يصب في مصلحتي (التوفير، وزيادة إيرادات الفرد والدولة).

أسعار الطاقة الأقل في المملكة

وفيما يتواصل التسجيل في حساب المواطن عبر هذا الرابط (هنا) أكدت القيادة الحكيمة أن مصلحة المواطن في صدارة اهتماماتها، وأن حساب المواطن سيكون بمثابة سيرفع عن كاهل المواطنين أي تغيير في أسعار الطاقة.

ولا يخفى على أحد أن أسعار الطاقة في المملكة الأقل على مستوى العالم، إلا أن تراجع أسعار البترول عالمياً منذ سنوات شكل تحدياً لوضع سياسات لمواجهة هذا  الأمر بما لا يخل بموازنة الدولة والانطلاقة نحو المستقبل لتحقيق رؤية المملكة 2030.

 

 

 

إقرأ ايضا :


ِشارك  على الفيس  بوك

ِشارك  على جوجل  بلس
ِشارك  على تويتر
ِشارك على تليجرام


“>
المزيد من الاخبار المتعلقة :


رابط مختصر