أسماء المرشحين لصرف حساب المواطن وقيمة الدعم النقدي المخصص للمؤهلين المستحقين وموعد الصرف

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 11 ديسمبر 2017 - 11:37 صباحًا
أسماء المرشحين لصرف حساب المواطن وقيمة الدعم النقدي المخصص للمؤهلين المستحقين وموعد الصرف

ضمن متابعات بال تك الحصرية لآخر أخبار برنامج الدعم الحكومي حساب المواطن، نقدم لكم كل مايتعلق بالتسجيل وتحديث بيانات برنامج حساب المواطن السعودي الموحد، حيث يترقب ملايين المواطنين المسجلين في البرنامج إعلان أسماء المرشحين لبرنامج حساب المواطن للدعم الحكومي.

حيث تقرر عقد مؤتمر صحفي عند الخامسة والنصف من مساء غد الثلاثاء في مقر وكالة الأنباء السعودية بالرياض؛ للإعلان عن سياسات البرنامج، بحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي الغفيص.

حيث أكد حساب المواطن بأنه سيتم صرف المبالغ النقدية المخصصة من حساب المواطن بأولوية للفئات التالية:كبار السن، والمطلقات، والأرامل، الأيتام، وغير القادرين على العمل،  ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أن هذه الفئات تم تسجيلها تلقائيا في البرنامج قبل فتح باب التسجيل في حساب المواطن.

وقال بأنه لكي يتم صرف مبالغ البرنامج للمواطنين، يتوجب على المسجلين امتلاك حساب بنكي فعال، ومن ثم سيتم إيداع المبالغ مباشرة عبر الحسابات البنكية الخاصة بالمسجلين والذي تم إضافته أثناء عملية التسجيل في رابط التسجيل في حساب المواطن.

وفي نفس السياق، وفيما يتعلق بقيمة المبالغ المالية التي سيتم إيداعها للمستحقين، أوضح بأنه لم يتم إلى الآن تحديد قيمة البدل النقدي من حساب المواطن، وسيتم تحديدها وفقا للسياسات المالية التي مازالت قيد الدراسة بناء لما تتطلبه رؤية المملكة 2030.

وقد توقع مراقبون لبرنامج حساب المواطن أن يكون الدعم بناء على الراتب الشهري كما يلي:

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 0- 8699 ريال
تصنيفُك هو من ذوي الدخل المنخفض
أنت تستحق الدعم بنسبة 100%
متوسط الدعم الشهري لعام 2017     1200 ريال
متوسط الدعم الشهري لعام 2020     2000000 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 8700- 11999 ريال
تصنيفُك هو من ذوي الدخل المنخفض العالي
أنت تستحق الدعم بنسبة 100%
متوسط الدعم الشهري لعام 2017      1200 ريال
متوسط الدعم الشهري لعام 2020      2000000 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 12000- 15299 ريال
تصنيفُك هو من ذوي الدخل المتوسط
أنت تستحق الدعم بنسبة 75%
متوسط الدعم الشهري لعام 2017      1000 ريال
متوسط الدعم الشهري لعام 2020      1500000 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 15300- 20159 ريال
تصنيفُك هو من ذوي الدخل المتوسط العالي
أنت تستحق الدعم بنسبة 50%
متوسط الدعم الشهري لعام 2017       600 ريال
متوسط الدعم الشهري لعام 2020      1000000 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 20160 ريال وأكثر
لا يشملك الدعم حالياً , ولكن يجب عليك التسجيل.

أما فيما يخص قيمة البدل ، نفى الحساب أن يكون المخصص المالي المقدم ثابتا، وأكد بأن قيمة المخصص المالي سيتم مراجعته كل 3 شهور، ويحق للشاب المستقل بسكنه التسجيل في البرنامج، ولكن إذا كان يسكن مع والده وأهله فلايحق له التسجيل في البرنامج.

حيث بلغت ميزانية الدعم الذي خصصته للفئات المستهدفة من البرنامج، 200 مليار ريال سعودي، بجدولة زمنية كما يلي:

أولا: 20 إلى 25 مليار ريال سعودي في العام الحالي 2017.

ثانيا: 35 و45 مليار ريال في عام 2018.

ثالثا: 50 و60 مليار ريال في 2019.

رابعا: 60 و70 مليار ريال بدلات سنوية للأسر حتى 2020.

وأكد حساب المواطن على ضرورة الافصاح عن الدخل مرة أخرى، ويشمل الدخل أي نشاط أو عمل يدخل دخلا على صاحبه، وأكد على ضرورة الافصاح وتبيين راتب الزوجة ضمن مصادر الدخل.

وتم التأكيد أن حساب المواطن تم ربطه مع العديد من الجهات الحكومية، وذلك في إطار التعرف على المواطنين أصحاب الدخل،وسيتم التحقق من بيانات أي مواطن مسجل في البرنامج في حال استدعى الأمر ذلك.

وبالنسبة لأصحاب الدخل غير الثابتة، ينبغي عليهم حساب متوسط الدخل من خلال تقسيم الدخل السنوي على 12 شهر، ومن ثم إدخال المتوسط أثناء عملية التسجيل في حساب المواطن.

وفي نفس السياق وفيما يخص الفرد الأعزب المستقل في مسكن واحد، قالت إدارة البرنامج أن وزارة التنمية قد أقرت أحقية التسجيل في حساب المواطن عبر حساب مستقل لكل فرد أعزب من خلال مرحلتين:

المرحلة الأولى تشمل تسجيل بيانات كل فرد مستقل أعزب في البرنامج، والمرحلة الثانية تشمل إرفاق المستندات والأوراق الثبوتية الخاص بالمسكن وعقد الإيجار.

حيث أوضح الحساب بأنه تم إطلاق الصفحة للاجابة على أسئلة واستفسارات المواطنين الخاصة برابط التسجيل وطريقة التسجيل واحتساب قيمة البدل النقدي المخصص للمسجلون في البرنامج.

وأكد فريق الدعم الفني مواصلة خدماته لكل المواطنين الذين يواجهون معوقات في التسجيل على الرقم المخصص 19912.

وأكد البرنامج أن التسجيل الرسمي يتم فقط عبر الموقع الرسمي للبرنامج، وأوضح الحساب بأنه عندما يريد المسجل التعديل على بياناته لاينبغي أن يقوم بتقديم الطلب مرة أخرى، فقط عليه أن يقوم بحفظ البيانات فقط.

وبعد تأكيد استحقاق البدل النقدي وإتمام أهلية المستفيدين، سيتم تحديد مبلغ المخصص النقدي المقدم لكل أسرة مسجلة في البرنامج، بناء على الظروف والدخل والافراد لكل عائلة.

جدير بالذكر أيضا أنه قيمة البدل النقدي المقدم سيختلف ولايوجد مبلغ موحد لكل الفئات، وإنما سيتم تحديد ذلك بناء على المعايير والسياسات المالية، وذلك بغرض الترشيد في الاستهلاك العام للطاقة.

كما أن صرف المخصصات المالية من حساب المواطن للمسجلين سيكون رسميا في يوليو القادم وذلك قبل تطبيق أسعار الطاقة والمياه الجديدة والمقررة في يوليو القادم.

وطمأن ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، المواطنين بأن برنامج حساب المواطن سوف يقوم بتعويض المتضررين من زيادة الرسوم خاصة للطبقة المتوسطة والأقل منها.

جدير بالذكر أنه يجري الآن دراسة طلبات الذين أتموا التسجيل في حساب المواطن، وبحث مدى ملائمة بيانات المسجلين مع الشروط وبنود الاستحقاق الذي تم اقرارها مع الهيكلية الأساسية للبرنامج، ومن ثم سيتم إعلان أسماء المرشحين لحساب المواطن.

ومن ثم العمل على وضع السياسات وآلية الاستحقاق والصرف ليتم رفعها بعد ذلك للمقام السامي خلال أسابيع ، أي مطلع مايو المقبل لأخذ الموافقة النهائية عليها وإقرارها.

يذكر أن برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويهدف حساب المواطن إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة.

حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين، وتم تسجيل أكثر من 10 ملايين ونصف مواطن في البرنامج حتى اللحظة والتسجيل في حساب المواطن مازال مستمر.

اضغط هنا للدخول إلى موقع حساب المواطن والاطلاع على التسجيل وأسماء المرشحين  

وننوه إلى المواطنين الذين تواجههم مشاكل في التسجيل في حساب المواطن البحث على جوجل “حساب المواطن بال تك”،وسوف تجدون جميع الأسماء  الروابط والشروحات الخاصة بآلية التسجيل في البرنامج.

رابط مختصر