السعوديون يترقبون جديد حساب المواطن.. 14 ألفًا و879 تغريدة ويتابع 9 حسابات

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 2:28 مساءً
السعوديون يترقبون جديد حساب المواطن.. 14 ألفًا و879 تغريدة ويتابع 9 حسابات

يترقب آلاف المواطنين موعد صرف حساب المواطن، والذي يأتي بهدف الحد من آثار الإصلاحات الاقتصادية المنتظرة، ولو كانت هناك أداة تبين عدد زوار السعوديين لحساب ما على “تويتر” لكان حساب المواطن هو الأول.
وعلى الرغم من عدم صدور أي جديد يخص حساب المواطن على تويتر، إلا أنه يشهد زيادة في عدد متابعيه، حيث وصل عدد المتابعين له 250 ألف شخص، فيما غرد 14 ألفًا و879 مرة، تغريدات متنوعة منها توضيحات ورد على بعض الشائعات حول الحساب.
ويتابع حساب المواطن 9 حسابات على تويتر، أبرزها الحساب الرسمي لخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وحساب علي بن هادي راجحي، مدير عام تقنية المعلومات وبرنامج حساب المواطن، وأيضًا رؤية السعودية 2030، والذي جاء حساب المواطن ضمن خطتها الطموحة.
وأعجب حساب المواطن بـ16 تغريدة منشورة، جميعها تقريبًا تغريدات منه نفسه لتوضيح طريقة التسجيل في حساب المواطن، ومن يحق لهم التسجيل، وأيضًا أهدافه.
وكانت التغريدات الثلاث الأخيرة لحساب المواطن، التهنئة بعيد الأضحى المبارك، ومن قبلها التهنئة بعيد الفطر المبارك، وقبلهما مبايعة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.
ويظل انتظار الصرف للمستفيدين من حساب المواطن هو سيد الموقف.

ويترقب أن تكون أسر حاملي بطاقة التنقل، وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي وزوجة المواطن السعودي، من ضمن الفئات الأساسية التي ستستفيد من البرنامج، إضافة إلى الأسر السعودية ومستقل السكن سواء كان ذكرا أو أنثى، بحسب ما أعلن عنه سابقاً عبر حساب البرنامج في الوسائل الإعلامية المختلفة ومنصات التواصل الاجتماعي للبرنامج.
وسيشمل الصرف كل الأسر المسجلة في البوابة الإلكترونية للبرنامج من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض، حيث إن البوابة الإلكترونية للبرنامج هي المنصة الوحيدة المخصصة لتلقي طلبات التسجيل في البرنامج، ما يعني أن أي حسابات أخرى أو تطبيقات على الهواتف الذكية ليست رسمية.

يذكر أن حساب المواطن يحتفظ بخصوصية جميع المسجلين والتواصل مع المستفيدين، من خلال رب الأسرة والفرد المستقل الذي قام بإنشاء حساب وتقديم المعلومات المطلوبة الخاصة به والتابعين – إن وجدوا- وكذلك إرفاق المستندات المطلوبة في حال طلبها.

وكان حساب المواطن قد بدأ باستقبال طلبات المواطنين للتسجيل في فبراير الماضي، وذلك لتخفيف وطأة الآثار الاقتصادية الناتجة عن الإصلاحات المختلفة على المواطنين المستحقين للدعم، باعتبار أن الإصلاحات الاقتصادية قد تتسبب أعباء إضافية على بعض فئات المجتمع.

ومن المتوقع أن يتم صرف قيمة الدعم للأسر المستحقة قبل تنفيذ أي من إصلاحات اقتصادية قد تمس المواطن.

يشار إلى أن برنامج حساب المواطن وضع خلال الأسبوع الجاري تحديثًا جديدًا يتعلق بإرفاق المستندات الرسمية التي تخص المستفيدين والتابعين، تحت أيقونة “المرفقات”، حيث يمكّن جميع المستفيدين من البرنامج من إدخال المستندات الرسمية المطلوبة على الموقع الإلكتروني.

رابط مختصر