اقتصادحافز اليوم

أخبار #حافز … “هدف” تستبعد 700 ألف من منتفعي حافز وتقدم ملياري ريال سعودي دعم لبرنامج مكافاة الأجور… الثلاثاء 24-11-2015 الموافق 12 صفر 1437

أخبار #حافز … “هدف” تستبعد 700 ألف من منتفعي حافز وتقدم ملياري ريال سعودي دعم لبرنامج مكافاة الأجور… الثلاثاء 24-11-2015 الموافق 12 صفر 1437

أعلن إبراهيم المعقيل؛ مدير عام صندوق الموارد البشرية “هدف”، إن برنامج مكافأة أجور التوطين، أنفق أكثر من ملياري ريال على المنشآت التي حققت نمواً في أجور موظفيها السعوديين، مشيراً إلى أن أكثر من 86 في المائة من المستفيدين منشآت صغيرة ومتوسطة، و2 في المائة شركات كبيرة.

وبين المعقيل، أن 70 في المائة من المواطنين يعملون في القطاع العام، بينما البقية التي تقدر بـ 30 في المائة في القطاع الخاص، لافتاً إلى أن 4 في المائة فقط من خريجي التعليم فما فوق الثانوية يتخرجون من التعليم المهني والفني، و30 في المائة ممن يدخلون الجامعات لا يكملونها، في حين أن 55 في المائة من الطالبات و33 في المائة من الطلاب يختارون تخصصات غير مطلوبة في سوق العمل.

 

وطالب المعيقل في الجلسات العلمية لمنتدى جدة للموارد البشرية 2015م الذي يقام في دورته السابعة تحت شعار “تجسير ثغرة المهارات بين الأجيال”، في جدة، المختصين في الموارد البشرية بتطوير أنفسهم من خلال مخاطبة مراكز التدريب لتطوير البرامج التدريبية لتدريب الموظفين في الموارد البشرية، لتسهيل نقل المعرفة لبقية المنظمات.

وأشار إلى أن 99 في المائة من مؤسسات القطاع الخاص لا يتعاملون مع الموارد البشرية، مضيفاً أنه لا تزال الشركات تتعامل مع قسم الموارد البشرية كمجمع لجميع الأمور كالتأمين والخصومات والرواتب، لا تمتلك حق التوظيف، ولابد أن تكون الموارد البشرية كجهة تنفيذية للشركة، وأن تضع استراتيجية الشركة باعتبارها ذات خبرة ومعرفة في اختيار نوعية الموظفين.

وحول برنامج حافز، قال المعيقل “الآن نطبق جميع المعايير لمعرفة جدية طالب العمل بالتوظيف، ومنح طالب العمل ثلاث فرص وظيفية ليتم استبعاده”، لافتاً إلى أنه خرج من البرنامج أكثر من 700 ألف مسجل لم يستجيبوا له.

وبشأن السعودة الوهمية، قال لا يمكن أن يقام اقتصاد على سعودة وهمية، مبيناً أن السعودة الوهمية جريمة يعاقب عليها القانون، لكن ما تشهده بعض المنشآت باتفاق بين الطرفين والحصول على راتب رمزي مقابل السعودة، يعد عقدا كامل الأركان، ولا يعد توطينا وهميا لكنه غير منتج.

وحول تزايد أعداد الوافدين في ظل الأنظمة المطبقة حاليا، قال: لدينا تسعة ملايين عامل وافد 85 في المائة منهم مهنيون لا تناسب الكوادر الوطنية، إضافة إلى أن هناك وظائف غير مرغوبة لدى كوادرنا، مستدركا أن المملكة قادرة على استيعاب عمالة وافدة وكل من هو جاد بالعمل، ولا تزال المملكة بحاجة إلى عمالة وافدة مهنية للأعمال.

وفيما يتعلق بهيئة توطين الوظائف، قال إن صندوق الموارد البشرية مشارك مع الهيئة، مبيناً أن الصندوق يدرب ويجهز الكوادر، أما الهيئة دورها التنسيق مع 17 جهة في توليد الوظائف.

وكانت الجلسة الأولى من منتدى الموارد البشرية، بدأت بعنوان “تهيئة سوق العمل للمرحلة القادمة”، حيث أدارها الدكتور خالد ميمني رئيس قسم الموارد البشرية والمشرف على الدبلوم بجامعة الملك عبدالعزيز، وتحدث فيها محمد يمين البرفيسور بجامعة كانبيرا الأسترالية بعنوان “الشباب النشء ومعلوماتية الموارد البشرية”، حيث أبرز مستقبل الشركات في مجال التكنولوجيا، مبيناً أن الشركات يجب أن تعتمد التكنولوجيا الجديدة بشكل أسرع وأن تعمل على نقل المهارات الاجتماعية إلى منسوبيها.

وأكد دكتور محمد يمين أهمية إدارة مواهب الموظفين من خلال تطوير قدرات المديرين على التواصل مع الآخرين باستخدام وسائل الإعلام المتعددة والتحفيز والاستماع لأفكار الآخرين ومهارات حل المشكلات، مشيراً إلى أن الشركات التجارية في حاجة إلى القوى العاملة التي تتكيف مع التغييرات مع الأجيال الجديدة وأن تكون قادرة على توقع متطلبات المهارات المستقبلية للجيل المقبل الذي سيكون أكثر اعتماداً على تكنولوجيا إدارة المعلومات، في الوقت الذي يجب فيه على إدارات الموارد البشرية أن تتبنى تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في مجال الموارد البشرية وأن توفر بيانات حديثة ودقيقة للوحدات والأنشطة والبنية التحتية والخدمات التي تمكن الأفراد من التكيف مع الأعمال وتقديم عطائهم بشكل أكبر.

فيما تحدث باتريك دارو كبير إخصائي المهارات والتوظيف بمنظمة العمل الدولية، في جلسة بعنوان “مستقبل سوق العمل وتأثيره على الموارد البشرية”، استعرض خلالها أهمية استقطاب ذوي المهارات وتطوير العاملين من ذوي المهارات المنخفضة، مبيناً أن التحول الذي نعيشه اليوم سيكون له تأثير اجتماعي كبير خاصة على الطبقة الوسطى حيث سيؤثر على القدرات التجارية للشركات في جميع أنحاء العالم.

وناقشت الجلسة الثانية لمنتدى جدة للموارد البشرية 2015م واستعرضت الجلسة التي أدارها المهندس أسامة زكريا جمجوم رجل الأعمال والشريك التنفيذي بشركة دار الوصال عديدا من المحاور والمستجدات.

وتحدث الدكتور بيتر ماتياس المدير التنفيذي لتطوير الأعمال والبرامج الأكاديمية للشرق الأوسط بجامعات لورييت العالمية بعنوان “أنظمة التعلم الموجه نحو قطاع الأعمال” أبرز خلال حديثه معاناة القطاع الخاص مع الخريجين الذين لا يملكون مهارات تصلح للقطاع الخاص، مشيراً إلى أن أهمية إدماج التدريب المهني والتقني في اقتصاد المعرفة، فضلاً عن الحاجة الملحة لتدريب الشباب السعودي ليصبحوا منتجين في المجتمع.

أخبار #حافز … “هدف” تستبعد 700 ألف من منتفعي حافز وتقدم ملياري ريال لبرنامج مكافاة الأجور… الثلاثاء 24-11-2015 الموافق 12 صفر 1437 

ملاحظة هامة : الرجاء عدم اتباع اي موقع غير الموقع الرسمي لبرنامج حافز حتى لايتم الخداع والايقاع بك . وللاطلاع على اخر اخبار حافز اكتب في خانة بحث جوجل ( حافز بال تك )  أو الضمان الاجتماعي بال تك وتعرف على اخر التطورات على البرنامج او اضغط هنا .

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع

او اضغط هنا للوصول الى تويتر .

 

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى