آخر دفعة .. استعلام أسماء مستحقي المساعدة المفطوعة 1435، 1436، 1437، 1438 عبر برنامج الضمان الاجتماعي

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 2 أكتوبر 2017 - 11:54 صباحًا
آخر دفعة .. استعلام أسماء مستحقي المساعدة المفطوعة 1435، 1436، 1437، 1438 عبر برنامج الضمان الاجتماعي

آخر دفعة .. استعلام أسماء مستحقي المساعدة المفطوعة 1435، 1436، 1437، 1438 عبر برنامج الضمان الاجتماعي، ضمن متابعات موقع بال تك لآخر الأخبار والمستجدات المتعلقة بمستفيدي الضمان في المملكة العربية السعودية، ننقل اليكم رابط استعلام أسماء الدفعة الجديدة من مستفيدي صرف المقطوعة 1435، 1436، 1437، 1438 دفعة شهر محرم 1439.

حيث أكدت وكالة الضمان الاجتماغي عن صرف مستحقات المساعدة المقطوعة للأعوام 1435 و 1436، 1437 ، 1438 والتي تمثل دفعة شهر محرم  وذلك في خطوة تقليص عدد المستفيدين المقيدين على قوائم الانتظار في وكالة الضمان.

وذلك بعد أن أعرب العديد من مستفيدي برنامج المساعدات المقطوعة في المملكة العربية السعودية من استيائهم تأخير صرف المساعدات لهم، حيث ان بعضهم قاربت مدة انتظاره لصرفها 3 سنوات وأكثر.

حيث أتمت وزارة العمل والتنمية اعداد قوائم الانتظار لمستفيدي المساعدة المقطوعة والتي تعتزم الصرف لهم خلال 5 شهور من الآن، على دفعات شهرية تشمل مجموعة من الأسماء المستحق الصرف لهم من مقدمي طلباتهم من الاعوام السابقة.

وقال وكيل الضمان الاجتماعي بأنه ستم ايداع أكثر من 484 مليون ريال سعودي مباشرة في حسابات المستفيدين من الضمان الاجتماعي، والتي تمثل دفعة شهر محرم من العام الجديد 1439.

وذلك من خلال الصرف للمستفيدين بحد أقصى 30 ألف ريال للأسر الفقيرة شديدة الاحتياج، بعد التأكد من الدخل الحقيقي للأسرة وحساب احتياجاتها. ويمكن للأسر الاستعلام عنها بموجب رقم الهوية والسجل المدني.

وبحسب المصادر فإن قوائم الانتظار من مقدمي طلبات المقطوعة للأعوام 1435 و 1436 قد شارفت على الانتهاء، ومن ثم ستقوم الوزارة بصرف المساعدة المقطوعة لمقدمي الطلبات للأعوام 1437 و 1438 على التوالي.

يأتي ذلك بعدما أعادت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية النظر في أولوية الاستحقاق لصرف المساعدة المقطوعة من الأكثر احتياجا إلى الأقدم في تسجيل وتقديم الطلب ، وبذلك تتحول الأولوية لصرفها من الأقدم الى الأحدث حسب تاريخ تقديم طلب المساعدة المقطوعة من قبل المستفيدين.

وأكدت وزارة العمل والتنمية  الاجتماعية عبر وكالات الضمان الاجتماعي في جميع المحافظات صرف المساعدات المالية المقطوعة و ايداعها في الحسابات البنكية للحالات الموافق لها بالصرف من ضمن قوائم الانتظار بالبرنامج،وذلك وفقًا لأقدمية التقديم على البرنامج من الأعوام السابقة.

وطورت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خلال الأشهر الماضية الخدمات الإلكترونية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، لتشمل عمليات وإجراءات التقديم والصرف، وذلك في خطوة من شأنها تسهيل وتيسير وتحسين أداء الخدمات المقدمة للمستفيدين، من الضمان.

وبعد تساؤلات العديد من المستفيدين عن الطريقة الصحيحة للاستعلام عن المقطوعة،  نقدم لكم بالشرح الطريقة الصحيحة للاستعلام عن المقطوعة من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الرسمي، وطريقة معرفة رقم الطلب عبر رقم الاستفسار الخاص بالضمان.

الاستعلام عن المساعدة المقطوعة بالسجل المدني ورقم الطلب آخر دفعة محرم 1439

نقدم لكم عبر بال تك شرح تفصيلي وخطوة بخطوة عن الطريقة الصحيحة والمعتمدة للاستعلام عن المساعدة المقطوعة من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية،حيث أن العديد من منتفعي البرنامج يواجهون صعوبة وغموض في عملية الاستعلام عبر الموقع الالكتروني وذلك لجهل معرفة رقم الطلب ، تابعوا من خلال الشرح المبسط التالي:

أولا : يجب الاتصال من الهاتف الثابت أو المحمول على الأرقام التالية، من الثابت 8001222777، من الجوال 0112915588 لأخذ رقم الطلب، وهذه خطوة يجهلها العديد من المستفيدين.

ثانيا: بعد إدخال رقم السجل المدني يجب الضغط على  رقم 2 الخاص  بالاستعلامات عن البرامج المساندة ، ومن ثم ضغط رقم 1 للاستعلام عن المساعدة المقطوعة، وفور سماع رقم الطلب الخاص بالمساعدة  المقطوعة يجب تدوينه.

ثالثا: الدخول إلى الرابط الالكتروني الخاص باستعلام الضمان للمساعدة المقطوعة عبر موقع وزارة العمل

اضغط هنا للدخول إلى رابط الاستعلام المباشر عن المساعدة المقطوعة

رابعا: كتابة رقم السجل المدني  ورقم الطلب الذي تم تدوينه وسوف تظهر كافة البيانات الخاصة بطلب المساعدة المقطوعة كما في الصورة التالية:

تفسير كل حالة عند الاستعلام عن  المساعدة المقطوعة عبر وزارة العمل والتنمية

وبخصوص حالة الطلب وتفسير كل حالة كما يلي:

1- طلب يعني انه تم تسجيل طلبك

2- مدخل بيانات معناه انه تم ادخال بياناتك وأرسلت للوزارة وتمت الموافقه المبدئيه من المكتب
3- مراجع معناته تمت مراجعه الطلب وفي انتظار قرار الصرف
4- قائم معناته ان المبلغ اعتمد وفي انتظار تحويله لحسابك
5- مسقط معناته المبلغ بحسابك

و لمن يرغب في الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي مثل الاستفسار عن المساعدة المقطوعة أو الدعم التكميلي، أو الاستفسار عن حالة الضمان الاجتماعي أو عن الشروط الخاصة لمن يرغب الحصول على خدمات الضمان للرجال والنساء سواء أرامل او مطلقات أو مهجورات، أو معرفة المستندات المطلوبة لخدمات الضمان، فقط اتصل على 8001222777 وتختار الخدمة المطلوبة بعد ما تضع رقم الهوية من خلال الهاتف.

يذكر أن برنامج المساعدة المقطوعة أحد برامج الضمان الاجتماعي المساندة، والذي تم استحداثه من أجل تحسين الظروف الاقتصادية لذوي الدخل المحدود، بحيث يشمل مستفيدي الضمان الاجتماعي الذي يستفيدون من المعاشات الشهرية للضمان ممن هم لديهم ظروف معيشية صعبة، أو غيرهم من أصحاب الدخل المحدود والذي لايتوافق مع المستوى الاقتضادي والاجتماعي بحسب قواعد وضوابط الاستحقاق التي اعتمدتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وذلك من خلال تقديم مساعدات نقدية سنوية للذين انطبقت عليهم الشروط واستوفوا ضوابط الاستحقاق والأهلية من البرنامج.

كما عملت الوزارة على أتمتة خدمات المعاش الضماني، والتي تضمنت في مرحلتها الأولى 4 فئات، لتشمل المطلقة مع أبنائها، والمطلقة، والأرملة، ومن بلغ سن الشيخوخة، حيث لا يستلزم حضورهم لفروع مكاتب الضمان الاجتماعي، لتتاح خدمة إضافية بالتقديم إلكترونيًا عبر البوابة الإلكترونية للوزارة ، في حين يُقدر الوقت اللازم لمعالجة الطلبات من 4 إلى 5 أيام لإصدار قرار المنح، ومن يوم إلى 24 يومًا من قرار المنح حتى الإيداع.

فيما ستشمل المرحلة الثانية من المستفيدين من الخدمات المزمع إطلاقها في منتصف أكتوبر المقبل، من لم يسبق لها الزواج من الأسر الضمانية، وأسرة غائب أو مفقود أو مهجورة، أو معلقة، وأسرة مدمن المخدرات، ويتيمة أو يتيما مجهوليّ الأبوين، وزوجة غائب أو مفقود، وزوجة مدمن على المخدرات، ويتيما أو يتيمة متوفيي الأب.

فيما تعمل الوزارة على تخطيط المرحلة الثالثة لتشمل أسرة عائل فاقد الأهلية، سجين، وزوجة لعائل فاقد الأهلية أو سجين، عجز سواء الدائم أو المؤقت، ومن بلغ سن الشيخوخة أو له أمراض مسببة للإعاقة.

وأوضحت الوزارة، أن العمليات المعالجة شهريًا وصلت بعد أتمتة الخدمات أكثر من 14 ألف طلب شهريا، وبإجمالي 76 ألف قرار منح خلال الستة أشهر الماضية، وبنسبة رضا من المستفيدين عن الخدمة 71%.

كما كشفت وزارة العمل عن 7 شروط لقبول الأرملة في الضمان الاجتماعي أبرزها ألا تكون على رأس العمل، وعدم وجود مصدر كافٍ للعيش. وأوضحت الوزارة أن الشروط تتضمن عدم وجود من يلزمه نفقة الأرملة شرعًا، وتغيير الحالة الاجتماعية في سجلات الأحوال إلى أرملة.

كما يشترط ألا تكون على رأس العمل، ولا يتجاوز الدخل التقاعدي الحد المانع للصرف، وعدم وجود سجلات أو رخص تجارية، فضلًا عن عدم وجود عمالة مهنية على كفالتها، وتتضمن الضوابط أيضًا ألا تتجاوز العمالة غير المهنية لديها عن اثنين، مع توفير مشاهد دراسية لمن لديها أبناء في سن التعليم.

وقالت الوزارة بان هذه الخطوة تأتي في إطار خلق الفرص للمستفيد من الضمان الاجتماعي وتوجيهه نحو الاعتماد على نفسه وتحسين المستوي المعيشي.

و أعلنت وكالة الضمان الاجتماعي بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية عن منح قرض سيارة أجرة للقادرين علي العمل، ووضعت الوزارة شروط لمنح القرض، منها أن يكون متفرغ للعمل سائق أجرة وشروط اخرى بسيطة، دعت الوزارة الراغبين بالحصول على القرض التوجه إلى اقرب مكتب ضمان اجتماعي في منطقته والإطلاع على الشروط وقواعد الاستحقاق.

آخر دفعة .. استعلام أسماء مستحقي المساعدة المفطوعة 1435، 1436، 1437، 1438 عبر برنامج الضمان الاجتماعي

وبذلك نكون قد نقلنا لكم آخر المستجدات والاخبار المتعلقة بالضمان الاجتماعي، ولمعرفة المزيد من أخبار الضمان الاجتماعي الحصرية وأخبار دفعات المساعدة المقطوعة قبل الجميع ابحث في جوجل عن “الضمان الاجتماعي بال تك“.

آخر دفعة .. استعلام أسماء مستحقي المساعدة المفطوعة 1435، 1436، 1437، 1438 عبر برنامج الضمان الاجتماعي

آخر دفعة .. استعلام أسماء مستحقي المساعدة المفطوعة 1435، 1436، 1437، 1438 عبر برنامج الضمان الاجتماعي

رابط مختصر