اعتماد حساب المواطن وإعلان أهلية المسجلين خلال أيام 

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 4 ديسمبر 2017 - 11:55 مساءً
اعتماد حساب المواطن وإعلان أهلية المسجلين خلال أيام 

متابعة لأخر المستجدات بخصوص برنامج حساب المواطن والذي تم إطلاقه في فبراير الماضي، وعقب التطورات الجديدة بخصوص البرنامج وقرب إنطلاق البرنامج وصرف الدفعات ،حيث تم الإعلان عن قرب اعتماد البرنامج والبدء فعليا في عمليات فرز أسماء المرشحين لصرف البدل النقدي، حيث تم قبل أيام إطلاق تحديثات جديدة على البوابة الالكترونية لحساب المواطن.

حيث سيتم إبلاغ المقبولين للدعم عن طريق إرسال إرسال رسالة نصية للمسجلين لاخبارهم بحالة الأهلية وذلك بعد اعتماد السياسات النهائية للبرنامج وفرز الأسماء المستحقة لصرف البدل النقدي، و يتم احتساب الاستحقاق بناء على دخل الأسرة، وعدد أفراد الأسرة، وكذلك سيتم الاشعار بحالة الطلب

وشملت التحديثات الجديدة إضافة أيقونات جديدة متعلقة بالاهلية والاستحقاق، كما قال الحساب الرسمي للبرنامج بأنه سيتم خلال أيام تحديد أسماء المسجلين الذين لم يكملوا طلباتهم بسبب الأوراق الثبوتية، وبحسب وزارة العمل والتنمية فإن هناك أكثر من 200 ألف مسجل يجب عليهم إرفاق المستندات والاوراق الثبوتية لتأكيد تسجيلهم في البرنامج.

وأنهى برنامج حساب المواطن، كافة الاستعدادات التقنية المتعلقة بموقع برنامج حساب الموطن، ليكون جاهزًا للصرف بعد توجيههم بذلك، وأشارت المصادر إلى أن التسجيل في برنامج حساب المواطن لا يزال مستمرًّا، ولم يتم إغلاق باب التسجيل.

وبحسب المصادر فإنه تمت بعض الإضافات على موقع البرنامج مثل حق الاعتراض ودراسة الاستحقاق منذ 3 أسابيع، إلا أن المصادر أكدت أن هذه الإضافات كانت موجودة في شكل وتصور البرنامج وإطاره العام، إلا أنه وخلال الفترة السابقة كان يتم التركيز على التسجيل الذي لا يزال مستمرًّا حتى الآن.

ووفقًا للمعلومات، يُنتظر تفعيل هذه الخدمات الاستعلامية بعد إقرار وإعلان سياسات البرنامج، حيث التحديثات الجديدة تنبئ عن قرب إقرار وإعلان سياسات البرامج، حيث شملت التحديثات أيقونة لدراسة الاستحقاق، وأخرى لحالة الدفعات المالية، تشتمل على عدد الدفعات وتواريخها، وحالة الدفعات وأرقامها، والمبالغ، وأعداد المستحقين.

وقالت مصادر مسؤولة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأنه سيتم اعتماد حساب المواطن وتحديد السياسات المالية المتعلقة به خلال شهر اكتوبر المقبل، وعلى ضوءها سيتم الإعلان عن قيمة البدل النقدي لدورة الصرف الاولى للمسجلين الذين تم إثبات أهليتهم واستحقاقهم للصرف.

وأكدت وزارة العمل والتنمية على أن قيمة البدل النقدي المقدم من حساب المواطن غير ثابت، وخاضع للمراجعة كل 3 شهور وفقا لما تقضيه السياسات المالية والموازنة المالية، على أن يتم إعادة دراسة الأهلية للمسجلين أيضا كل 3 شهو

كما ودعت وزارة العمل والتنمية جميع المسجلين بضرورة تحديث بياناتهم طبقا للتغيرات والوضع الاقتصادي والمعيشي لهم، مؤكدة بأنه جاري العمل لدمج جميع البرامج الداعمة للمواطن مثل حافز والضمان الاجتماعي من خلال حساب المواطن الموحد، بحث تكون بوابة حساب المواطن تشمل كافة البيانات والمعلومات اللازمة للمواطن وتقديم الخدمات الالكترونية بشكل شامل وموحد.

وأكد المسؤولين عن برنامج حساب المواطن أنه سيتم مستقبلًا “بعد مرحلة التسجيل”، توفير “آلة حسابية” تمكن المواطن من معرفة مقدار الدعم الذي سيحصل عليه بعد إدخاله لمقدار دخله وعدد أفراد أسرته، كما ستتم الإجابة عن الكثير من الاستفسارات ضمن الاستعدادات لبدء التسجيل في البرنامج.

وتتجه المملكة العربية السعودية إلى رفع أسعار الوقود بمعدلات قياسية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وبحسب مصدر سعودي، فإن المملكة تستعد إلى رفع الأسعار المحلية للوقود (البنزين والوقود النفاث) في شهر نوفمبر على الأكثر، ويعود السبب في ذلك إلى رغبتها بالحصول على إيرادات مالية، مما يشير فعليا لقرب صرف حساب المواطن.

يتم الآن دراسة وتحليل الأسعار الجديدة للطاقة وذلك في سبيل اعتمادها واعتماد السياسات المالية الخاصة ببرنامج حساب المواطن، ومن ثم فرز المرشحين المقبولين لصرف البدل النقدي حسب الدخل.

الجدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني أُنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

حيث يتكون برنامج حساب المواطن من عدة مراحل، أولها التسجيل ومن ثم تحديد الأهلية وذلك عن طريق إرسال رسال للمسجلين على هواتفهم تفيد حالة أهليتهم ومدى استحقاقهم للدعم النقدي.

وبعد تأكيد استحقاق البدل النقدي وإتمام أهلية المستفيدين، سيتم تحديد مبلغ المخصص النقدي المقدم لكل أسرة مسجلة في البرنامج، بناء على الظروف والدخل وعدد الافراد لكل أسرة.

وتعد معايير الاهلية في حساب المواطن والتي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة، هي الشروط التي لابد من انطباقها على المتقدم وأسرته ليصبح مستفيدا من البرنامج.

أما معايير الاستحقاق فهي النواحي التي يتم التحقق منها لتحديد مقدار البدل الذي يصرف للمتقدم والتي تشمل الحالة المالية للأسرة و عدد أفراد الأسرة.

ولايمكن الاستفادة من البرنامج إلا في حال انطباق شروط الأهلية على المتقدم وأسرته. يمكن التقديم مجدداً في حال تم رفض الطلب ولم تقم بتقديم اعتراض خلال ثلاثة أشهر من ورود نتائج الأهلية، وذلك للنظر مجددا في ملف المتقدم ودراسة مدى انطباق شروط الأهلية عليه، كما أكدت وزارة العمل والتنمية.

على أن قيمة البدل متغيرة حسب تغير مقدار العبء الإضافي على الأسر، ففي حال ارتفع سعر النفط بما يؤدي إلى تحمل الأسر تكلفة إضافبة نتيجة لرفع الدعم عن الكهرباء والبنزين فسترتفع قيمة البدل المقدم ليعكس هذا الارتفاع.

وإذا انخفض سعر النفط بشكل يؤدي إلى عدم تحمل الأسر المستهدفة لأي تكلفة إضافية فلن يحصل المستفيد على بدل. وسيتم تقييم قيمة البدل وتحديثه بشكل ربع سنوي ليعكس أي تغييرات في سعر النفط، كما يختلف قيمة البدل النقدي المقدم حسب الحالة المالية للأسرة وعدد أفرادها.

ولا زالت عمليات استقبال التسجيل في برنامج حساب المواطن مستمر،  وسيتم  إرفاق المستندات الثبوتية للمواطن لكمال استحقاقيته .

المصدر - سبق 24
رابط مختصر