اقتصاد

استعلام أسماء مستحقي حساب الموطن و التحقق من أهلية صرف البدل النقدي

فرز أسماء مستحقي حساب الموطن و التحقق من أهلية واستحقاق صرف أول بدل نقديK وعقب التطورات الجديدة بخصوص البرنامج وقرب إنطلاق البرنامج وصرف الدفعات ،ننقل لكم رابط فرز أسماء مستحقي حساب الموطن و التحقق من أهلية واستحقاق صرف أول بدل نقدي.

يأتي ذلك بعد أن أطلق برنامج “حساب المواطن” تحديثات جديدة على بوابته الإلكترونية، تتعلق بالاستحقاق، ودفعات الدعم، وأعداد المستحقين المشمولين مع كل مواطن، حيث  هذه التحديثات الجديدة أُضيفت إلى البوابة الالكترونية لحساب المواطن.

وبحسب المصادر فإنه تمت بعض الإضافات على موقع البرنامج مثل حق الاعتراض ودراسة الاستحقاق منذ 3 أسابيع، إلا أن المصادر أكدت أن هذه الإضافات كانت موجودة في شكل وتصور البرنامج وإطاره العام، إلا أنه وخلال الفترة السابقة كان يتم التركيز على التسجيل الذي لا يزال مستمرًّا حتى الآن.

حيث كشف وزير المالية، محمد الجدعان، أن تفاصيل برنامج “حساب المواطن” المعني بمساعدة الأسر ذات الدخل المتوسط والمنخفض، ستُعلن خلال الأسابيع المقبلة

حيث أنهى برنامج حساب المواطن، كافة الاستعدادات التقنية المتعلقة بموقع برنامج حساب الموطن، ليكون جاهزًا للصرف بعد توجيههم بذلك، وأشارت المصادر إلى أن التسجيل في برنامج حساب المواطن لا يزال مستمرًّا، ولم يتم إغلاق باب التسجيل.

وأكدت المصادر: “عندما تتم إقرار السياسات من الجهات العليا، فإننا سنقوم بالصرف في أسرع وقت ممكن”، وقالت: إن الموقع قد اقترب فيما يتعلق بالتصميم من شكله النهائي بعد التعديلات التي تمت إضافتها منذ نحو 3 أسابيع.

ووفقًا للمعلومات، يُنتظر تفعيل هذه الخدمات الاستعلامية بعد إقرار وإعلان سياسات البرنامج، حيث التحديثات الجديدة تنبئ عن قرب إقرار وإعلان سياسات البرامج، حيث شملت التحديثات أيقونة لدراسة الاستحقاق، وأخرى لحالة الدفعات المالية، تشتمل على عدد الدفعات وتواريخها، وحالة الدفعات وأرقامها، والمبالغ، وأعداد المستحقين.

وأعلنت مصادر مسؤولة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بأن هناك توجها يإطلاق برنامج حساب المواطن مطلع العام الجديد في شهر محرم 1439 ،وذكرت مصادر في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة أنه سيتم الإعلان عن السياسات النهائية لبرنامج “حساب المواطن” عقب تنفيذ الأسعار الجديدة للبنزين والطاقة المقرر في نوفمبر.

يُشار إلى أن البرنامج ملتزم بالدفع قبل إجراء أي تغيير على أسعار الطاقة، التي تنوي الحكومة القيام بها كخطوة في برامج الإصلاحات الاقتصادية، وتوقع اقتصاديون ومدونون سعوديون أن يكون موعد صرف أول دفعة، في شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم، أي قبل قرار زيادة أسعار الوقود الذي تناقلته وسائل الإعلام السعودية، اليوم الثنين، رغم عدم تأكيده بشكل رسمي.

حيث تتجه المملكة العربية السعودية إلى رفع أسعار الوقود بمعدلات قياسية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وبحسب مصدر سعودي، فإن المملكة تستعد إلى رفع الأسعار المحلية للوقود (البنزين والوقود النفاث) في شهر نوفمبر على الأكثر، ويعود السبب في ذلك إلى رغبتها بالحصول على إيرادات مالية، مما يشير فعليا لقرب صرف حساب المواطن.

يتم الآن دراسة وتحليل الأسعار الجديدة للطاقة وذلك في سبيل اعتمادها واعتماد السياسات المالية الخاصة ببرنامج حساب المواطن، ومن ثم فرز المرشحين المقبولين لصرف البدل النقدي حسب الدخل.

ووفقًا للمعلومات، يُنتظر تفعيل هذه الخدمات الاستعلامية بعد إقرار وإعلان سياسات البرنامج، حيث التحديثات الجديدة تنبئ عن قرب إقرار وإعلان سياسات البرامج، حيث شملت التحديثات أيقونة لدراسة الاستحقاق، وأخرى لحالة الدفعات المالية، تشتمل على عدد الدفعات وتواريخها، وحالة الدفعات وأرقامها، والمبالغ، وأعداد المستحقين.

يُشار إلى أن البرنامج ملتزم بالدفع قبل إجراء أي تغيير على أسعار الطاقة، التي تنوي الحكومة القيام بها كخطوة في برامج الإصلاحات الاقتصادية، وتوقع اقتصاديون ومدونون سعوديون أن يكون موعد صرف أول دفعة، في شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم، أي قبل قرار زيادة أسعار الوقود الذي تناقلته وسائل الإعلام السعودية.

حيث سيتم إبلاغ المقبولين للدعم عن طريق إرسال إرسال رسالة نصية للمسجلين لاخبارهم بحالة الأهلية وذلك بعد اعتماد السياسات النهائية للبرنامج وفرز الأسماء المستحقة لصرف البدل النقدي، و يتم احتساب الاستحقاق بناء على دخل الأسرة، وعدد أفراد الأسرة، وكذلك سيتم الاشعار بحالة الطلب

على إثر ذلك بدأ ملايين السعوديين بالترقب لإعلان برنامج “حساب المواطن” الحكومي، موعد صرف أول دفعة من المستحقات المادية للمسجلين فيه، بالتزامن مع سريان أنباء عن عزم البلد الخليجي زيادة أسعار الوقود في شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

ياتي ذلك عقب انقطاع الاخبار والتصريحات من قبل المسؤولين عن برنامج حساب المواطن الموحد، والذي تم إطلاقه في فبراير الماضي من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة،تم الانتهاء من كافة الاستعدادات التقنية المتعلقة بموقع برنامج حساب الموطن، وأنهم جاهزون للصرف بعد توجيههم بذلك، والذي جاء طبقا لرؤية المملكة 2030.

وقالت المصادر إن التأخير في برنامج حساب المواطن، يأتي في ظل عمليات الاحصاء الاقتصادي والاستثمار للمملكة، بحيث ان الدعم سيكون وفقا لرؤية المملكة 2030 والتي تم وضع المخططات لها لكي يتم تحقيق انعاش اقتصادي في المملكة والتخلص من الاعتماد على النفط كعائد أساسي للميزانية السعودية.

استعلام أسماء مستحقي حساب الموطن و التحقق من أهلية صرف البدل النقدي

كما سيتم الاستعلام عن أسماء المرشحين المقبولين في حساب المواطن من خلال الموقع الرسمي للبرنامج من خلال رابط الاستعلام المباشر عن الأهلية والاستحقاق عبر بوابة حساب المواطن الالكترونية.

حيث يتكون برنامج حساب المواطن من عدة مراحل، أولها التسجيل ومن ثم تحديد الأهلية وذلك عن طريق إرسال رسال للمسجلين على هواتفهم تفيد حالة أهليتهم ومدى استحقاقهم للدعم النقدي.

وبعد تأكيد استحقاق البدل النقدي وإتمام أهلية المستفيدين، سيتم تحديد مبلغ المخصص النقدي المقدم لكل أسرة مسجلة في البرنامج، بناء على الظروف والدخل وعدد الافراد لكل أسرة.

وتعد معايير الاهلية في حساب المواطن والتي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة، هي الشروط التي لابد من انطباقها على المتقدم وأسرته ليصبح مستفيدا من البرنامج.

أما معايير الاستحقاق فهي النواحي التي يتم التحقق منها لتحديد مقدار البدل الذي يصرف للمتقدم والتي تشمل الحالة المالية للأسرة و عدد أفراد الأسرة.

ولايمكن الاستفادة من البرنامج إلا في حال انطباق شروط الأهلية على المتقدم وأسرته. يمكن التقديم مجدداً في حال تم رفض الطلب ولم تقم بتقديم اعتراض خلال ثلاثة أشهر من ورود نتائج الأهلية، وذلك للنظر مجددا في ملف المتقدم ودراسة مدى انطباق شروط الأهلية عليه، كما أكدت وزارة العمل والتنمية.

على أن قيمة البدل متغيرة حسب تغير مقدار العبء الإضافي على الأسر، ففي حال ارتفع سعر النفط بما يؤدي إلى تحمل الأسر تكلفة إضافبة نتيجة لرفع الدعم عن الكهرباء والبنزين فسترتفع قيمة البدل المقدم ليعكس هذا الارتفاع.

وتوقع مراقبون أن تكون قيمة البدل النقدي للمرشحين المقبولين حسب فئات الدخل من حساب المواطن كما يلي:

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 0- 8699 ريال ، تصنيفُك هو من ذوي الدخل المنخفض

تستحق الدعم بنسبة 100%

متوسط الدعم الشهري لعام 2017 1200 ريال

ومتوسط الدعم الشهري لعام 2020 2000 ريال


اذا كان راتب الشهري يترواح بين 8700- 11999 ريال تصنيفُك هو من ذوي الدخل المتوسط المنخفض

تستحق الدعم بنسبة 100%

متوسط الدعم الشهري لعام 2017 1200 ريال

متوسط الدعم الشهري لعام 2020 2000 ريال


اذا كان راتب الشهري يترواح بين 12000- 15299 ريال، تصنيفُك هو من ذوي الدخل المتوسط العالي

تستحق الدعم بنسبة 75%

متوسط الدعم الشهري لعام 2017 1000 ريال

متوسط الدعم الشهري لعام 2020 1500 ريال


اذا كان راتب الشهري يترواح بين 15300- 20159 ريال، تصنيفُك هو من ذوي الدخل العالي

تستحق الدعم بنسبة 50%

متوسط الدعم الشهري لعام 2017 600 ريال

متوسط الدعم الشهري لعام 2020 1000 ريال


اذا كان راتب الشهري يترواح بين 20160 ريال وأكثر،  يشملك الدعم حالياً،  ولكن يجب عليك التسجي في حساب المواطن.


استعلام أسماء مستحقي حساب الموطن و التحقق من أهلية صرف البدل النقدي

 

وإذا انخفض سعر النفط بشكل يؤدي إلى عدم تحمل الأسر المستهدفة لأي تكلفة إضافية فلن يحصل المستفيد على بدل. وسيتم تقييم قيمة البدل وتحديثه بشكل ربع سنوي ليعكس أي تغييرات في سعر النفط، كما يختلف قيمة البدل النقدي المقدم حسب الحالة المالية للأسرة وعدد أفرادها.

وكان مصدر مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أكد في شهر شوال الماضي أن غالبية المسجلين طلباتهم مكتملة؛ إذ سيتم شمول من أكمل التسجيل في دورة الصرف الأولى. وأكد أن البرنامج عمد إلى الارتباط بـ 17 جهة رسمية، وأنه سخَّر الإمكانات والحلول الإلكترونية الذكية للتسهيل على المواطنين، سواء في التسجيل أو حتى في إرفاق المستندات الثبوتية.

حيث سيتم شمول من أكمل التسجيل في دورة الصرف للدفعة الأولى , كما وقد بينت المصادر المسؤوله عن برنامج حساب المواطن على تاكيد غاية البرناج من تحقيق الارتباط بسبعة عشرة جهة رسمية , وبان اهدافه تسير وفق ماتم البناء على اثرها , حيث انه يسخر الإمكانات والحلول الإلكترونية الذكية للتيسير على المواطنين السعوديين وحمايتهم من الظغط المادي الذي سينتج بعد رفع اسعار منتجات الطاقه .

حيث أن قيمة البدل متغيرة حسب تغير مقدار العبء الإضافي على الأسر، ففي حال ارتفع سعر النفط بما يؤدي إلى تحمل الأسر تكلفة إضافبة نتيجة لرفع الدعم عن الكهرباء والبنزين فسترتفع قيمة البدل المقدم ليعكس هذا الارتفاع، وإذا انخفض سعر النفط بشكل يؤدي إلى عدم تحمل الأسر المستهدفة لأي تكلفة إضافية فلن يحصل المستفيد على بدل. وسيتم تقييم قيمة البدل وتحديثه بشكل ربع سنوي ليعكس أي تغييرات في سعر النفط،.

وفي نفس السياق تدرس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وبالتعاون مع الجهات المختصة، دمج جميع البرامج الداعمة للمواطن مثل حافز والضمان الاجتماعي من خلال حساب المواطن الموحد، بحث تكون بوابة حساب المواطن تشمل كافة البيانات والمعلومات اللازمة للمواطن وتقديم الخدمات الالكترونية بشكل شامل وموحد.

وأكد المسؤولين عن برنامج حساب المواطن أنه سيتم مستقبلًا “بعد مرحلة التسجيل”، توفير “آلة حسابية” تمكن المواطن من معرفة مقدار الدعم الذي سيحصل عليه بعد إدخاله لمقدار دخله وعدد أفراد أسرته، كما ستتم الإجابة عن الكثير من الاستفسارات ضمن الاستعدادات لبدء التسجيل في البرنامج.

وأضافت المصادر أن برنامج حساب المواطن سيضم جميع برامج الدعم الحكومي بما فيها الضمان الاجتماعي وإعانة الباحثين عن عمل “حافز”، إلا أنه سيبدأ بصرف بدل الإصلاحات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة الناجمة عن تغير أسعار الطاقة، وأكدت المصادر أنه لا تعارض بين برامج الدعم.

الجدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني أُنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

 

ولا زالت عمليات استقبال التسجيل في برنامج حساب المواطن مستمر،  ويمكن من خلالها إرفاق المستندات الثبوتية للمواطن لكمال استحقاقيته .

يمكن التسجيل على موقع حساب المواطن من خلال 5 خطوات:

  1. يقوم المتقدم بإنشاء حساب إلكتروني في البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج وإدخال البيانات (رقم الهوية- تاريخ الميلاد- رقم الجوال).
  2. يرسل الموقع رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم مزودة بكلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل.
  3. يقوم المتقدم بعدها بتغيير كلمة المرور.
  4. يكمل المتقدم بعد ذلك طلب التسجيل عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابه الخاص وتعبئة جميع الحقول الخاصة بالبيانات العامة، وبيانات العنوان، وبيانات الدخل والتابعين، وبيانات العقارات، والبيانات البنكية، لن يتم طلب تقديم أي مستندات في الوقت الحالي، حيث سيُعطَى المتقدمون الفرصة الكافية لتوفيرها، وسيتم التواصل معهم في وقت لاحق لإبلاغهم بتاريخ إرفاق هذه المستندات.
  5. بعد الإقرار على صحة البيانات المقدمة يتم تقديم طلب التسجيل؛ ليتم دراسته لاحقًا وتقرير أهلية الأسرة المتقدمة.

رابط إرفاق الأوراق الثبوتية والتحقق من الأهلية في حساب المواطن

 

اضغط هنا رابط التحقق من أهلية حساب المواطن واستعلام أسماء المقبولين المستحقين لصرف حساب المواطن 

 استعلام أسماء مستحقي حساب الموطن و التحقق من أهلية صرف البدل النقدي

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى