أسماء المرشحين المقبولين في حساب المواطن وعدد الدفعات النقدية ومواعيد الصرف

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 20 سبتمبر 2017 - 2:12 مساءً
 أسماء المرشحين المقبولين في حساب المواطن وعدد الدفعات النقدية ومواعيد الصرف

حساب المواطن، متابعة لأخر المستجدات بخصوص برنامج حساب المواطن والذي تم إطلاقه في فبراير الماضي، ،ننقل لكم الاستعلام المباشر عن أسماء المقبولين المستحقين لصرف حساب المواطن وقيمة الدفعات وموعد صرفها.

أطلق اليوم برنامج “حساب المواطن” تحديثات جديدة على بوابته الإلكترونية، تتعلق بالاستحقاق، ودفعات الدعم، وأعداد المستحقين المشمولين مع كل مواطن، حيث  هذه التحديثات الجديدة أُضيفت إلى البوابة الالكترونية لحساب المواطن.

وأنهى برنامج حساب المواطن، كافة الاستعدادات التقنية المتعلقة بموقع برنامج حساب الموطن، ليكون جاهزًا للصرف بعد توجيههم بذلك، وأشارت المصادر إلى أن التسجيل في برنامج حساب المواطن لا يزال مستمرًّا، ولم يتم إغلاق باب التسجيل.

وأضافت المصادر أن برنامج حساب المواطن سيضم جميع برامج الدعم الحكومي بما فيها الضمان الاجتماعي وإعانة الباحثين عن عمل “حافز”، إلا أنه سيبدأ بصرف بدل الإصلاحات الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة الناجمة عن تغير أسعار الطاقة، وأكدت المصادر أنه لا تعارض بين برامج الدعم.

وبحسب المصادر فإنه تمت بعض الإضافات على موقع البرنامج مثل حق الاعتراض ودراسة الاستحقاق منذ 3 أسابيع، إلا أن المصادر أكدت أن هذه الإضافات كانت موجودة في شكل وتصور البرنامج وإطاره العام، إلا أنه وخلال الفترة السابقة كان يتم التركيز على التسجيل الذي لا يزال مستمرًّا حتى الآن.

وأكدت المصادر: “عندما تتم إقرار السياسات من الجهات العليا، فإننا سنقوم بالصرف في أسرع وقت ممكن”، وقالت: إن الموقع قد اقترب فيما يتعلق بالتصميم من شكله النهائي بعد التعديلات التي تمت إضافتها منذ نحو 3 أسابيع.

ووفقًا للمعلومات، يُنتظر تفعيل هذه الخدمات الاستعلامية بعد إقرار وإعلان سياسات البرنامج، حيث التحديثات الجديدة تنبئ عن قرب إقرار وإعلان سياسات البرامج، حيث شملت التحديثات أيقونة لدراسة الاستحقاق، وأخرى لحالة الدفعات المالية، تشتمل على عدد الدفعات وتواريخها، وحالة الدفعات وأرقامها، والمبالغ، وأعداد المستحقين.

يُشار إلى أن البرنامج ملتزم بالدفع قبل إجراء أي تغيير على أسعار الطاقة، التي تنوي الحكومة القيام بها كخطوة في برامج الإصلاحات الاقتصادية، وتوقع اقتصاديون ومدونون سعوديون أن يكون موعد صرف أول دفعة، في شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم، أي قبل قرار زيادة أسعار الوقود الذي تناقلته وسائل الإعلام السعودية، اليوم الثنين، رغم عدم تأكيده بشكل رسمي.

وياتي ذلك عقب انقطاع الاخبار والتصريحات من قبل المسؤولين عن برنامج حساب المواطن الموحد، والذي تم إطلاقه في فبراير الماضي من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة،تم الانتهاء من كافة الاستعدادات التقنية المتعلقة بموقع برنامج حساب الموطن، وأنهم جاهزون للصرف بعد توجيههم بذلك، والذي جاء طبقا لرؤية المملكة 2030.

على إثر ذلك بدأ ملايين السعوديين بالترقب لإعلان برنامج “حساب المواطن” الحكومي، موعد صرف أول دفعة من المستحقات المادية للمسجلين فيه، بالتزامن مع سريان أنباء عن عزم البلد الخليجي زيادة أسعار الوقود في شهر نوفمبر/تشرين الثاني القادم.

وأعلنت مصادر مسؤولة في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، بأن هناك توجها يإطلاق برنامج حساب المواطن مطلع العام الجديد في شهر محرم 1439 ،وذكرت مصادر في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة أنه سيتم الإعلان عن السياسات النهائية لبرنامج “حساب المواطن” عقب تنفيذ الأسعار الجديدة للبنزين والطاقة المقرر في نوفمبر.

حيث تتجه المملكة العربية السعودية إلى رفع أسعار الوقود بمعدلات قياسية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وبحسب مصدر سعودي، فإن المملكة تستعد إلى رفع الأسعار المحلية للوقود (البنزين والوقود النفاث) في شهر نوفمبر على الأكثر، ويعود السبب في ذلك إلى رغبتها بالحصول على إيرادات مالية، مما يشير فعليا لقرب صرف حساب المواطن.

يتم الآن دراسة وتحليل الأسعار الجديدة للطاقة وذلك في سبيل اعتمادها واعتماد السياسات المالية الخاصة ببرنامج حساب المواطن، ومن ثم فرز المرشحين المقبولين لصرف البدل النقدي حسب الدخل.

حيث سعر البنزين 91 أوكتان سيرتفع من 0.75 ريال إلى نحو 1.35 ريال لكل لتر، أي سيصل سعر اللتر إلى نحو 36 سنتاً بزيادة قدرها حوالي 80%، وقال المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، “إن رفع الأسعار يأتي ضمن خطة وضعتها الحكومة، للحصول على إيرادات مالية”، لافتاً الى أن سعر البنزين 91 أوكتان سيرتفع من 0.75 ريال إلى نحو 1.35 ريال لكل لتر، أي سيصل سعر اللتر إلى نحو 36 سنتاً بزيادة قدرها حوالي 80%.

ووفقًا للمعلومات، يُنتظر تفعيل هذه الخدمات الاستعلامية بعد إقرار وإعلان سياسات البرنامج، حيث التحديثات الجديدة تنبئ عن قرب إقرار وإعلان سياسات البرامج، حيث شملت التحديثات أيقونة لدراسة الاستحقاق، وأخرى لحالة الدفعات المالية، تشتمل على عدد الدفعات وتواريخها، وحالة الدفعات وأرقامها، والمبالغ، وأعداد المستحقين.

يُشار إلى أن البرنامج ملتزم بالدفع قبل إجراء أي تغيير على أسعار الطاقة، التي تنوي الحكومة القيام بها كخطوة في برامج الإصلاحات الاقتصادية، وتوقع اقتصاديون ومدونون سعوديون أن يكون موعد صرف أول دفعة، في شهر أكتوبر/تشرين الأول القادم، أي قبل قرار زيادة أسعار الوقود الذي تناقلته وسائل الإعلام السعودية، اليوم الثنين، رغم عدم تأكيده بشكل رسمي.

 أسماء المرشحين المقبولين في حساب المواطن وعدد الدفعات النقدية ومواعيد الصرف

وتوقع مراقبون أن تكون قيمة البدل النقدي للمرشحين المقبولين حسب فئات الدخل من حساب المواطن كما يلي:

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 0- 8699 ريال، تصنيفُك هو من ذوي الدخل المنخفض،تستحق الدعم بنسبة 100%، متوسط الدعم الشهري لعام 2017 1200 ريال، ومتوسط الدعم الشهري لعام 2020 2000 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 8700- 11999 ريال، تصنيفُك هو من ذوي الدخل المنخفض العالي، تستحق الدعم بنسبة 100%، متوسط الدعم الشهري لعام 2017 1200 ريال، متوسط الدعم الشهري لعام 2020 2000 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 12000- 15299 ريال، تصنيفُك هو من ذوي الدخل المتوسط، تستحق الدعم بنسبة 75%، متوسط الدعم الشهري لعام 2017 1000 ريال، متوسط الدعم الشهري لعام 2020 1500 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 15300- 20159 ريال، تصنيفُك هو من ذوي الدخل المتوسط العالي،  تستحق الدعم بنسبة 50%، متوسط الدعم الشهري لعام 2017 600 ريال، متوسط الدعم الشهري لعام 2020 1000 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 20160 ريال وأكثر،ـلا يشملك الدعم حالياً , ولكن يجب عليك التسجيل.

حيث سيتم إبلاغ المقبولين للدعم عن طريق إرسال إرسال رسالة نصية للمسجلين لاخبارهم بحالة الأهلية وذلك بعد اعتماد السياسات النهائية للبرنامج وفرز الأسماء المستحقة لصرف البدل النقدي، و يتم احتساب الاستحقاق بناء على دخل الأسرة، وعدد أفراد الأسرة، وكذلك سيتم الاشعار بحالة الطلب

كما سيتم الاستعلام عن أسماء المرشحين المقبولين في حساب المواطن من خلال الموقع الرسمي للبرنامج من خلال رابط الاستعلام المباشر عن الأأهلية والاستحقاق عبر بوابة حساب المواطن الالكترونية.

وتستمر وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعقد اجتماعات  بين عدد من الجهات الحكومية والمسؤولين عن البرنامج وبالتعاون مع وزارة المالية في المملكة، لوضع اللمسات النهائية للبرنامج واعتماده رسميا ليتماشى مع رؤية المملكة 2030.

مراحل الأهلية والاسنحقاق وإعلان أسماء المستحقين في حساب المواطن

وصرجت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية  بأن برنامج حساب المواطن، يتكون من عدة مراحل، أولها التسجيل ومن ثم تحديد الأهلية وذلك عن طريق إرسال رسال للمسجلين على هواتفهم تفيد حالة أهليتهم ومدى استحقاقهم للدعم النقدي.

وبعد تأكيد استحقاق البدل النقدي وإتمام أهلية المستفيدين، سيتم تحديد مبلغ المخصص النقدي المقدم لكل أسرة مسجلة في البرنامج، بناء على الظروف والدخل وعدد الافراد لكل أسرة، وتعد معايير الاهلية في حساب المواطن والتي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة.

هي الشروط التي لابد من انطباقها على المتقدم وأسرته ليصبح مستفيدا من البرنامج، أما معايير الاستحقاق فهي النواحي التي يتم التحقق منها لتحديد مقدار البدل الذي يصرف للمتقدم والتي تشمل الحالة المالية للأسرة و عدد أفراد الأسرة.

ولايمكن الاستفادة من البرنامج إلا في حال انطباق شروط الأهلية على المتقدم وأسرته. يمكن التقديم مجدداً في حال تم رفض الطلب ولم تقم بتقديم اعتراض خلال ثلاثة أشهر من ورود نتائج الأهلية، وذلك للنظر مجددا في ملف المتقدم ودراسة مدى انطباق شروط الأهلية عليه، كما أكدت وزارة العمل والتنمية.

على أن قيمة البدل متغيرة حسب تغير مقدار العبء الإضافي على الأسر، ففي حال ارتفع سعر النفط بما يؤدي إلى تحمل الأسر تكلفة إضافبة نتيجة لرفع الدعم عن الكهرباء والبنزين فسترتفع قيمة البدل المقدم ليعكس هذا الارتفاع.

وإذا انخفض سعر النفط بشكل يؤدي إلى عدم تحمل الأسر المستهدفة لأي تكلفة إضافية فلن يحصل المستفيد على بدل. وسيتم تقييم قيمة البدل وتحديثه بشكل ربع سنوي ليعكس أي تغييرات في سعر النفط، كما يختلف قيمة البدل النقدي المقدم حسب الحالة المالية للأسرة وعدد أفرادها.

وفي نفس السياق تدرس وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وبالتعاون مع الجهات المختصة، دمج جميع البرامج الداعمة للمواطن مثل حافز والضمان الاجتماعي من خلال حساب المواطن الموحد، بحث تكون بوابة حساب المواطن تشمل كافة البيانات والمعلومات اللازمة للمواطن وتقديم الخدمات الالكترونية بشكل شامل وموحد.

آلة حاسبة لمعرفة قيمة دعم حساب المواطن

وأكد المسؤولين عن برنامج حساب المواطن أنه سيتم مستقبلًا “بعد مرحلة التسجيل”، توفير “آلة حسابية” تمكن المواطن من معرفة مقدار الدعم الذي سيحصل عليه بعد إدخاله لمقدار دخله وعدد أفراد أسرته، كما ستتم الإجابة عن الكثير من الاستفسارات ضمن الاستعدادات لبدء التسجيل في البرنامج.

وقالت المصادر إن التأخير في برنامج حساب المواطن، يأتي في ظل عمليات الاحصاء الاقتصادي والاستثمار للمملكة، بحيث ان الدعم سيكون وفقا لرؤية المملكة 2030 والتي تم وضع المخططات لها لكي يتم تحقيق انعاش اقتصادي في المملكة والتخلص من الاعتماد على النفط كعائد أساسي للميزانية السعودية.

فيما كشف مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن عدد المواطنين الذين لم يكملوا تسجيل بياناتهم في برنامج حساب المواطن اكثر من 500 ألف مواطن، ولفت المسؤول إلى أن أكثر من 12 مليون مسجل أكملوا تسجيل بياناتهم، وأن متوسط عدد الأشخاص الذين يقومون بالتسجيل يومياً يبلغ 5 آلاف شخص.

الجدير بالذكر أن برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني أُنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب في عبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويهدف حساب المواطن إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

ويستهدف برنامج حساب المواطن الأسر أصحاب الدخول المحدودة والمتوسطة من أجل تقديم الدعم الحكومي لهذه الأسر لتخفيف الآثار والأعباء الناجمة والمترتبة علي الإصلاحات الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية، وتطوير نظام إلكتروني شامل يسهل من خلاله تقديم الدعم الذكي للمواطنين ورفع كفاءة الدعم الحكومي، وتشجيع وتحفيز المواطنين علي ترشيد الاستهلاك لمنتجات الطاقة والمياه، وذلك لاحتساب البدل النقدي بناءً علي مستويات الاستهلاك الرشيد للمواطنين.

وعن الفئات المستهدفة التي ستخضع لبرنامج حساب المواطن، حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خمس فئات، ممن سيشملهم البرنامج، بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيشملهم البرنامج تلقائياً دون تسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة، وهؤلاء كالتالي: “الأفراد المستقلون، حاملو بطاقات التنقل، الأم السعودية التي تزوجت من أجنبي، بالإضافة إلى الأسر السعودية”.

وكانت وزارة العمل قد صرحت سابقاً أن المعيار الأساسي لتطبيق البرنامج، هو دخل الفرد من خلال حساب قيمة البدل المستحقة، وحيث فرز أسماء المرشحين المقبولين في البرنامج وتحديد قيمة البدل النقدي للمنتفعين من البرنامج عبر القنوات الرسمية للبرنامج فور استكمال الإجراءات التحليلية والتخطيطية للبرنامج.

وكان مصدر مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أكد في شهر شوال الماضي أن غالبية المسجلين طلباتهم مكتملة؛ إذ سيتم شمول من أكمل التسجيل في دورة الصرف الأولى. وأكد أن البرنامج عمد إلى الارتباط بـ 17 جهة رسمية، وأنه سخَّر الإمكانات والحلول الإلكترونية الذكية للتسهيل على المواطنين، سواء في التسجيل أو حتى في إرفاق المستندات الثبوتية.

كما ونفى حساب المواطن  إسقاط أي مسجل حتى الآن، لافتا إلى إمكانية شمول الدعم لمن يتجاوز دخله 20 ألف ريال، حيث أن المعلومات المدخلة في حساب المواطن في هذه المرحلة لا تشمل قيمة الصكوك العقارية الخاصة بالمواطنين، ولا قيمة التي يملكونها.

اضغط هنا رابط الاستعلام عن أسماء المقبولين المستحقين لصرف حساب المواطن  وقيمة البدل النقدي ومواعيد الصرف 

 أسماء المرشحين المقبولين في حساب المواطن وعدد الدفعات النقدية ومواعيد الصرف

 أسماء المرشحين المقبولين في حساب المواطن وعدد الدفعات النقدية ومواعيد الصرف

 أسماء المرشحين المقبولين في حساب المواطن وعدد الدفعات النقدية ومواعيد الصرف

رابط مختصر