صرف المساعدة المقطوعة 1435 و 1436 لأكثر من 30 ألف مستفيد .. استعلام الضمان الاجتماعي

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 24 أغسطس 2017 - 5:58 مساءً
صرف المساعدة المقطوعة 1435 و 1436 لأكثر من 30 ألف مستفيد .. استعلام الضمان الاجتماعي

صرف المساعدة المقطوعة 1435 و 1436 لأكثر من 30 ألف مستفيد .. استعلام الضمان الاجتماعي، ومتابعة لآخر أخبار الضمان الاجتماعي ، ننقل اليكم آخر المستجدات المتعلقة ببرنامج المساعدات المالية المقطوعة للمستفيدين في المملكة العربية السعودية.

حيث أفادت مصادر موثوقة في وكالة الضمان الاجتماغي عن اعتزام الوكالة صرف مستحقات المساعدة المقطوعة للأعوام 1435 و 1436 خلال أيام وذلك قبيل حلول عيد الأضحى المبارك 1438، وذلك في سبيل تقليص قوائم الانتظار.

حيث سيتم إيداع المساعدة المقطوعة لأكثر من 30 ألف متستحق لصرف المقطوعة من الأعوام 1435 و 1436،وذلك بحد أقصى 30 ألف ريال للأسر الفقيرة شديدة الاحتياج، بعد التأكد من الدخل الحقيقي للأسرة وحساب احتياجاتها. ويمكن للأسر الاستعلام عنها بموجب رقم الهوية والسجل المدني.

ومن المتوقع أن يتم إيداع مبالغ المساعدات المقطوعة في حسابات المستفيدين قبل يوم الثلاثاء المقبل على أبعد تقدير.

وأتمت وزارة العمل والتنمية اعداد قوائم الانتظار لمستفيدي المساعدة المقطوعة والتي تعتزم الصرف لهم خلال 5 شهور من الآن، على دفعات شهرية تشمل مجموعة من الأسماء المستحق الصرف لهم من مقدمي طلباتهم من الاعوام السابقة.

كما وأعادت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية النظر في أولوية الاستحقاق لصرف المساعدة المقطوعة من الأكثر احتياجا إلى الأقدم في تسجيل وتقديم الطلب ، وبذلك تتحول الأولوية لصرفها من الأقدم الى الأحدث حسب تاريخ تقديم الطلب عليها من قبل المستفيدين.

حيث تواصل وزارة العمل والتنمية عبر وكالات الضمان صرف المساعدات المالية المقطوعة و ايداعها في الحسابات البنكية للحالات الموافق لها بالصرف من ضمن قوائم الانتظار بالبرنامج، ووفقًا لأقدمية التقديم على البرنامج من الأعوام السابقة، حيث أن قوائم الانتظار من مقدمي طلبات المقطوعة للأعوام 1435 و 1436 قد شارفت على الانتهاء.

ومن ثم ستقوم الوزارة بصرف المساعدة المقطوعة لمقدمي الطلبات للأعوام 1437 و 1438 على التوالي، حيث يأتي ذلك بعد أن  قررت وزارة العمل رفع المخصصات الشهرية لبرنامج المساعدات المقطوعة، بحيث تكون عملية الصرف بشكل أكبر من السابق ، بهدف تقليص قوائم الانتظار في البرنامج.

وبعد تساؤلات العديد من المستفيدين عن الطريقة الصحيحة للاستعلام عن المقطوعة،  نقدم لكم بالشرح الطريقة الصحيحة للاستعلام عن المقطوعة من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الرسمي.

طريقة الاستعلام عن المقطوعة بالسجل المدني ورقم الطلب

ونقدم لكم شرح تفصيلي وخطوة بخطوة عن الطريقة الصحيحة والمعتمدة للاستعلام عن المساعدة المقطوعة من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية،حيث أن العديد من منتفعي البرنامج يواجهون صعوبة وغموض في عملية الاستعلام عبر الموقع الالكتروني ، تابعوا من خلال الشرح التالي:

أولا : يجب الاتصال من الهاتف الثابت أو المحمول على الأرقام التالية، من الثابت 8001222777، من الجوال 0112915588 لأخذ رقم الطلب

ثانيا: بعد إدخال رقم السجل المدني يجب الضغط على  رقم 2 الخاص  بالاستعلامات عن البرامج المساندة ، ومن ثم ضغط رقم 1 للاستعلام عن المساعدة المقطوعة، وفور سماع رقم الطلب الخاص بالمساعدة  المقطوعة يجب تدوينه.

ثالثا: الدخول إلى الرابط الالكتروني الخاص باستعلام الضمان للمساعدة المقطوعة

اضغط هنا للدخول إلى رابط الاستعلام المباشر عن المساعدة المقطوعة 1438 

رابعا: كتابة رقم السجل المدني  ورقم الطلب الذي تم تدوينه وسوف تظهر كافة البيانات الخاصة بطلب المساعدة المقطوعة كما في الصورة التالية:

حالات الاستعلام عن المساعدة المقطوعة عبر موقع وزارة العمل

تظهر نتيجة الاستعلام عن المقطوعة بإحدى الحالات التالية، وفيما يلي تفسير لكل حالة:

1- طلب يعني انه تم تسجيل طلبك
2- مدخل بيانات معناه انه تم ادخال بياناتك وأرسلت للوزارة وتمت الموافقه المبدئيه من المكتب
3- مراجع معناته تمت مراجعه الطلب وفي انتظار قرار الصرف
4- قائم معناته ان المبلغ اعتمد وفي انتظار تحويله لحسابك
5- مسقط معناته المبلغ بحسابك

فيما أفاد عدد من مستفيدي الضمان عن وجود خلل في موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حيث أن الموقع متعطل منذ فترة بحيث يظهر بأنه لايوجد نتائج، وبحسب الإفادات الواردة إلى موقعنا اذا كانت الحالة لا توجد نتائج مطابقة بالأحمر فهذا يعني صرف المساعدة ، وإذا بالأسود فالموقع متعطل.

و لمن يرغب في الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي مثل الاستفسار عن المساعدة المقطوعة أو الدعم التكميلي، أو الاستفسار عن حالة الضمان الاجتماعي أو عن الشروط الخاصة لمن يرغب الحصول على خدمات الضمان للرجال والنساء سواء أرامل او مطلقات أو مهجورات، أو معرفة المستندات المطلوبة لخدمات الضمان، فقط اتصل على 8001222777 وتختار الخدمة المطلوبة بعد ما تضع رقم الهوية من خلال الهاتف.

وجددت الوزارة دعوتها للمستفيدين بضرورة إتمام عملية التحديث قبل الموعد النهائي 30/10/1438، حيث سيتم بعدها إسقاط كل من لم يتم تحديث بياناته.

ومن خلال رابط التحقق من حالة المستفيد من الضمان الاجتماعي يتم فحص الحالة، وتظهر رسالة تفيد بإتمام عملية تحديث البيانات بنجاح، أو تظهر رسالة تفيد ب “سارع بالتحديث”.

اضغط هنا للتحقق من حالة المستفيد من الضمان الاجتماعي

فيما عبر العديد من مستفيدي برنامج المساعدات المقطوعة في المملكة العربية السعودية من استيائهم تأخير صرف المساعدات لهم مطالبين بالتعجل في صرفها بسبب حاجتهم الماسة لها، ووصلتنا العديد من المناشدات لتوصيل صوت المستفدين للجهات المختصة، وقد قام المستفيدين بالمطالبة بصرف المساعدة المقطوعة من خلال تدشين هاشتاق عبر موقع تويتر لتوصيل أصواتهم.

حيث تم تدشين هاشتاق #تأخير_المقطوعة_وتضرر_مستفيدي_الضمان  عبر تويتر وتتواصل الدعوات للمشاركة فيه حتى يصل ترند تويتر وتصل المطالبات للجهات المختصة.

لاتنسوا المشاركة عبر الهاشتاق #تأخير_المقطوعة_وتضرر_مستفيدي_الضمان لتوصيل صوت مستفيدي المساعدة المقطوعة والمطالبة بتعجيل صرفها بإذن الله.

كما وأعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأنه تم إيداع معاشات الضمان الاجتماعي لشهر ذو الحجة 1438 في حسابات المستفيدين في جميغ البنوك في كافة محافظات المملكة، بمبلغ 1.5 مليار ريال قيمة معاشات الضمان الاجتماعى فى حسابات المستفيدين والمستفيدات، التي تشمل المعاشات الضمانية، إضافة إلى المساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء، بعد دمجها في حساب واحد.

وقال وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي، إن عدد المستفيدين والمستفيدات الذين تم إيداع المبالغ المالية في حساباتهم للشهر الحالي بلغ 888.574 حالة، حيث تم إيداع تلك المبالغ في حساباتهم البنكية بشكل مباشر، بهدف تحسين الظروف المعيشية لهم .

يذكر أن برنامج المساعدة المقطوعة أحد برامج الضمان الاجتماعي، والذي تم استحداثه من أجل تحسين الظروف الاقتصادية لذوي الدخل المحدود، بحيث يشمل مستفيدي الضمان الاجتماعي الذي يستفيدون من المعاشات الشهرية للضمان ممن هم لديهم ظروف معيشية صعبة، أو غيرهم من أصحاب الدخل المحدود والذي لايتوافق مع المستوى الاقتضادي والاجتماعي بحسب قواعد وضوابط الاستحقاق التي اعتمدتها وزارة والتنمية الاجتماعية.

وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص، قد وجّه بدمج صرف المعاشات الضمانية، والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء في حساب واحد، بحيث يتم الصرف للمستفيدين والمستفيدات دفعة واحدة بدءًا من شهر رمضان الماضي

ولمعرفة المزيد من أخبار الضمان الاجتماعي الحصرية ابحث في جوجل عن “الضمان الاجتماعي بال تك”، او تابعنا على تويتر:

رابط مختصر