بالأسماء .. 19 ألف تمويل عقاري للنساء في قوائم الانتظار من صندوق التنمية العقاري

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 8 أغسطس 2017 - 6:16 صباحًا
بالأسماء .. 19 ألف تمويل عقاري للنساء في قوائم الانتظار من صندوق التنمية العقاري

صندوق التنمية العقاري، ومتابعة لآخر المستجدات المتعلقة به، قال المتحدث الرسمي لصندوق التنمية العقاري بوزارة الإسكان حمود العصيمي أن عدد طلبات التمويل المقدمة من السيدات في قوائم الانتظار بالصندوق بلغ ١٩ ألف طلب.

ويتم إصدار الأرقام لهن حسب ترتيبهن في القوائم، لافتا إلى أنه لا توجد أي اشتراطات خاصة بالسيدات فقط.

وقال العصيمي ، إنه لم يتم وضع أي تصنيفات جديدة للمستفيدين، ولم يتم استبعاد أي مواطن، وأوضح أن برنامج التمويل المدعوم تم إقراره من قبل مجلس إدارة صندوق التنمية العقاري، وأي تعديل على البرنامج لا يتم إلا بعد موافقة المجلس وإعلان ذلك التعديل رسمياً.

وأكد العصيمي أنه إذا تم إصدار الموافقة على طلب أي مواطن يتم منحه مهلة سنتين في حالة كانت عليه أي التزامات حتى يتمكن من سداد التزاماته ليحصل على التمويل المدعوم.

وعن إمكانية تقديم السيدات على القرض العقاري قال: حاليا الصندوق لا يستقبل أي طلبات جديدة، فجميع طلبات الدعم السكني الجديدة تقدم عبر وزارة الإسكان، من خلال برنامج الدعم السكني، ويقوم الصندوق حاليا بخدمة من هم لديه على قوائم الانتظار من المواطنين.

وحول ما إذا كان هناك رجل متقدم لطلب قرض عقاري هل يجوز لزوجته تقديم الطلب، أجاب قائلا: لا يمكن تقديم أي طلبات جديدة على صندوق التنمية العقارية، كما أن الزوجة ليست من ضمن الشرائح

التي كان نظام الصندوق يسمح لهن بتقديم طلب للحصول على قرض، وقد صدر قرار مجلس إدارة الصندوق خلال الفترة الماضية والذي يجيز للمرأة المتزوجة شراء عقار مرهون من الصندوق ونقل ملكيته لها على أن تلزم هي بسداد ما بقي من أقساط القرض.

وعن أكثر أنواع القروض طلبا، قال: إنه منذ إطلاق دفعات برنامج سكني كانت أكثر الطلبات على قروض «البناء الذاتي» أكثر من «الوحدات السكنية الجاهزة، وذلك بالنسبة لمن هم على قوائم الانتظار».

ولفت العصيمي أنه إلى جانب برنامج الرهن الميسر، فإن الوزارة تعمل على برامج جديدة وقال: إن الصندوق حريص باستمرار على تقديم أي برنامج يساعد المواطنين في تملك المساكن

من برامج وخدمات الصندوق العقاري، يوفر ضمانات لتمويل المواطنين، ومركز مستفيدي التمويل المدعوم، وخدمة متكاملة لراغبي القروض، و برنامج تمويل سكني مدعوم التكاليف، يستهدف توفير سكن لـ415 ألف مستفيد، 500 ألف ريال حدا أقصى للتمويل.

ولدينا عدة برامج، أولها وأهمها «برنامج الضمانات»، والذي يستهدف شريحة كبيرة من المواطنين الذين يتعذر على المؤسسات والشركات التمويلية تمويلهم لعدم استيفائهم شروطها التمويلية، حيث سيقوم الصندوق بتوفير ضمانات نيابة عنهم للجهات الممولة حتى يتمكنوا من الحصول على التمويل.

ويهدف مركز مستفيدي التمويل خدمة المواطن عن طريق زيارتين فقط، الأولى يقدم فيها جميع المستندات المطلوبة للقرض والثانية بعد الموافقة على القرض واستكمال عملية الحصول عليه

أما برنامج تمويل سكني مدعوم التكاليف فينفذ بالتعاون مع البنوك والشركات التمويلية المشاركة ومتوافق للشريعة الإسلامية ويهدف إلى تمكين أكبر عدد من المواطنين من الحصول على سكن مناسب بشكل أسرع وخدمة جميع من هم على قوائم انتظار صندوق التنمية العقاري وعددهم 415 ألف مستفيد خلال 5 سنوات.

وقال: إن الحد الأعلى لمبلغ التمويل المدعوم هو 500 ألف ريال كحد أقصى بمعنى أن المستحق يستطيع الحصول على تمويل من البنك أو شركة التمويل بما يعادل 500 ألف ريال بحد أقصى ويقوم الصندوق بدعم تكاليف هذا التمويل للمستفيد.

 اضغط هنا للدخول غلى صندوق التنمية العقاري

بالأسماء .. 19 ألف تمويل عقاري للنساء في قوائم الانتظار من صندوق التنمية العقاري

رابط مختصر