هل تستحق دعم حساب المواطن؟ وقيمة المبلغ الشهري المستحق

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 2 أغسطس 2017 - 1:25 مساءً
هل تستحق دعم حساب المواطن؟ وقيمة المبلغ الشهري المستحق

نستمر في نقل وتغطية أخبار المملكة العربية السعودية، وكل مايخص مستجدات حساب المواطن والسياسات المتعلقة به ومواعيد الصرف للمسجلين في البرنامج بحسب المصادر الرسمية في حساب المواطن.

حيث يترقب المواطنون السعوديون أي مستجدات عن حساب المواطن، وينتظرون يومًا بعد يوم بدء صرف الدعم للمستحقين للدعم، ولكن تسبب اختفاء المسؤولين عن حساب المواطن في حالة من الاستياء.

ويزداد البحث من قبل المواطنين السعوديين عن صرف حساب المواطن وقيمة البدل النقدي وموعد الصرف عبر رابط الموقع الرسمي للبرنامج، وكل مايتعلق بخصوص تنفيذ وموعد صرف حساب المواطن وموعد تقدبم الاوراق الثبوتية للبدء في صرف الدعم المتوقع في هذه الفترة قبل تطبيق أسعار الطاقة الجديدة.

وأكد مجلس الشورى على ضرورة البدء بتفعيل حساب المواطن بدء العمل به، وذلك من أجل دراسة الحالات في البرنامج وجراء تقييم أولي للبرنامج والعمل على تطويره والرقي به ليصبح الداعم الأول للمواطن.

وقال وزير المالية محمد الجدعان إن عجز الميزانية في الربع الثاني لا يزال أقل من المتوقع، وبدأ في التوازن والتعادل مع توقعات الوزارة، وقال أن حساب المواطن يسير حسب ما خُطّط له، وسيتم إطلاقه قبل تعديل أسعار الطاقة.

فيما  أتمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عدة اجتماعات تم عقدها خلال الأيام الماضية بين عدد من الجهات الحكومية والمسؤولين عن البرنامج وبالتعاون مع وزارة المالية في المملكة، لوضع اللمسات النهائية للبرنامج واعتماده رسميا ليتماشى مع رؤية المملكة 2030.

حيث ستقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وبالتعاون مع وزارة المالية بعدها بعمليات الفرز النهائي والاستحقاق للأسماء المسجلة، ومن قم وبدء صرف أول بدل نقدي من البرنامج، قبيل انطلاق الأسعار الجديدة للطاقة.

حيث ان برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

وتعد معايير الاهلية في حساب المواطن والتي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة هي الشروط التي لابد من انطباقها على المتقدم وأسرته ليصبح مستفيدا من البرنامج، أما معايير الاستحقاق فهي النواحي التي يتم التحقق منها لتحديد مقدار البدل الذي يصرف للمتقدم والتي تشمل الحالة المالية للأسرة و عدد أفراد الأسرة.

و بلغت ميزانية الدعم الذي خصصته للفئات المستهدفة من البرنامج، 200 مليار ريال، خلال أربع سنوات مقسمة كما يلي:

20 إلى 25 مليار ريال في العام الحالي 2017،   35 و45 مليار ريال في 2018،     50 و60 مليار ريال في 2019،   60 و70 مليار ريال بدلات سنوية للأسر حتى 2020.

وذكرت مصادرنا في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة أنه سيتم الإعلان عن السياسات النهائية لبرنامج “حساب المواطن” خلال الأيام القليلة المقبلة، وتحديد قيمة البدل النقدي للمنتفعين من البرنامج عبر القنوات الرسمية للبرنامج،

وقد توقع مراقبون لبرنامج حساب المواطن أن يكون الدعم بناء على الراتب الشهري كما يلي:

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 0- 8699 ريال، تصنيفُك هو من ذوي الدخل المنخفض،تستحق الدعم بنسبة 100%، متوسط الدعم الشهري لعام 2017 1200 ريال، ومتوسط الدعم الشهري لعام 2020 2000 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 8700- 11999 ريال، تصنيفُك هو من ذوي الدخل المنخفض العالي، تستحق الدعم بنسبة 100%، متوسط الدعم الشهري لعام 2017 1200 ريال، متوسط الدعم الشهري لعام 2020 2000 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 12000- 15299 ريال، تصنيفُك هو من ذوي الدخل المتوسط، تستحق الدعم بنسبة 75%، متوسط الدعم الشهري لعام 2017 1000 ريال، متوسط الدعم الشهري لعام 2020 1500 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 15300- 20159 ريال، تصنيفُك هو من ذوي الدخل المتوسط العالي،  تستحق الدعم بنسبة 50%، متوسط الدعم الشهري لعام 2017 600 ريال، متوسط الدعم الشهري لعام 2020 1000 ريال

اذا كان راتب الشهري يترواح بين 20160 ريال وأكثر،ـلا يشملك الدعم حالياً , ولكن يجب عليك التسجيل.

حيث أن برنامج حساب المواطن، يتكون من عدة مراحل، أولها التسجيل ومن ثم تحديد الأهلية وذلك عن طريق إرسال رسال للمسجلين على هواتفهم تفيد حالة أهليتهم ومدى استحقاقهم للدعم النقدي وبعد تأكيد استحقاق البدل النقدي وإتمام أهلية المستفيدين، سيتم تحديد مبلغ المخصص النقدي المقدم لكل أسرة مسجلة في البرنامج، بناء على الظروف والدخل والافراد لكل عائلة.

حيث أن قيمة البدل متغيرة حسب تغير مقدار العبء الإضافي على الأسر، ففي حال ارتفع سعر النفط بما يؤدي إلى تحمل الأسر تكلفة إضافبة نتيجة لرفع الدعم عن الكهرباء والبنزين فسترتفع قيمة البدل المقدم ليعكس هذا الارتفاع، وإذا انخفض سعر النفط بشكل يؤدي إلى عدم تحمل الأسر المستهدفة لأي تكلفة إضافية فلن يحصل المستفيد على بدل. وسيتم تقييم قيمة البدل وتحديثه بشكل ربع سنوي ليعكس أي تغييرات في سعر النفط، كما يختلف قيمة البدل النقدي المقدم حسب الحالة المالية للأسرة وعدد أفرادها.

حيث سيتم شمول من أكمل التسجيل في دورة الصرف الأولى، وأكد أن البرنامج عمد إلى الارتباط بـ 17 جهة رسمية وأنه سخر الإمكانات والحلول الإلكترونية الذكية للتسهيل على المواطنين سواء في التسجيل أو حتى في إرفاق المستندات الثبوتية.

لايمكن الاستفادة من البرنامج إلا في حال انطباق شروط الأهلية على المتقدم وأسرته. يمكن التقديم مجدداً في حال تم رفض الطلب ولم تقم بتقديم اعتراض خلال ثلاثة أشهر من ورود نتائج الأهلية، وذلك للنظر مجددا في ملف المتقدم ودراسة مدى انطباق شروط الأهلية عليه.

وأكد الحساب الرسمي للبرنامج ، التزام البرنامج بصرف المبالغ للمواطنين قبل رفع الدعم الحكومي عن الطاقة خلال العام الجاري،و فيما يخص قيمة البدل ، نفى الحساب أن يكون المخصص المالي المقدم ثابتا، وأكد بأن قيمة المخصص المالي سيتم مراجعته كل 3 شهور، كما وسيتم الصرف بأولوية للفئات التالية:كبار السن، والمطلقات، والأرامل، الأيتام، وغير القادرين على العمل،  ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أن هذه الفئات تم تسجيلها تلقائيا في البرنامج قبل فتح باب التسجيل في حساب المواطن.

وأكد المسؤولين عن برنامج حساب المواطن أنه سيتم مستقبلًا “بعد مرحلة التسجيل”، توفير “آلة حسابية” تمكن المواطن من معرفة مقدار الدعم الذي سيحصل عليه بعد إدخاله لمقدار دخله وعدد أفراد أسرته، كما ستتم الإجابة عن الكثير من الاستفسارات ضمن الاستعدادات لبدء التسجيل في البرنامج.

ونفى حساب المواطن  إسقاط أي مسجل حتى الآن، لافتا إلى إمكانية شمول الدعم لمن يتجاوز دخله 20 ألف ريال، حيث أن المعلومات المدخلة في حساب المواطن في هذه المرحلة لا تشمل قيمة الصكوك العقارية الخاصة بالمواطنين، ولا قيمة التي يملكونها.

وقال بأنه لكي يتم صرف مبالغ البرنامج للمواطنين، يتوجب على المسجلين امتلاك حساب بنكي فعال، ومن ثم سيتم إيداع المبالغ مباشرة عبر الحسابات البنكية الخاصة بالمسجلين والذي تم إضافته أثناء عملية التسجيل في رابط التسجيل في حساب المواطن وقال إن موعد الصرف مربوط بسياسة الدعم المالي الذي يقر من المقام السامي، بعد رفع التصور لهم في الفترة المقبلة، لافتا إلى أن هناك خمس فئات للدعم، ولكل فئة مبلغ دعم خاص بها، وستكون مقسمة على عدد الأسرة أو المبلغ المالي.

مبينا  أن التحديث ربع السنوي هو الأداة التي بواسطتها سيتم تلافي أية أخطاء، و نفى الشائعات المتداولة حول وقف البرنامج أو تأجيله، مؤكدًا أن حساب المواطن هو برنامج لحماية الأسر السعودية من ذوي الدخل المحدود والمتوسط من آثار الاصلاحات الاقتصادية المقرة في برنامج التوازن المالي حيث قال المدير الجديد لحساب المواطن أنه لا توجد علاقة بين البرنامج والضريبة الانتقائية المفروضة على منتجات التبغ والمشروبات الغازية والطاقة.

وقال المشرف الجديد لحساب المواطن  على المستفيدين الذين أتموا تسجيلهم في البرنامج تغيير بياناتهم بناء على تغير الدخل والبدلات والعلاوات التي تعد عاملا مؤثرا في الدعم، فضلا عن إثبات من يعول الأسرة ويجب تحديث بيانات حساب المواطن للاستفادة من برنامج حساب المواطن يكتفى بالتسجيل لمرة واحدة، ولكن يجب على المتقدم تحديث بياناته في حالة تغيرها بشكل دوري.

وبعد تقديم الطلب، ستتم مراجعته من قبل فرق العمل، للتأكد من استكمال وصلاحية الوثائق المرفقة (في حال تم طلبها)، وسيتم إرسال إرسال رسالة نصية للمسجلين لاخبارهم بحالة الأهلية وذلك بعد اعتماد السياسات النهائية للبرنامج وفرز الأسماء المستحقة لصرف البدل النقدي، و يتم احتساب الاستحقاق بناء على دخل الأسرة، وعدد أفراد الأسرة، وكذلك سيتم الاشعار بحالة الطلب من خلال بوابة حساب المواطن عند تسجيل الدخول، ويمكن متابعة حالة الطلب من خلال البوابة الإلكترونية لحساب المواطن.

ويهدف حساب المواطن إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة من خلال صرف مبالغ تعويضية لعمليات الزيادة على الأسعار المرتقبة.

خطوات التسجيل في حساب المواطن

  1. يقوم المتقدم بإنشاء حساب إلكتروني في البوابة الإلكترونية الخاصة بالبرنامج وإدخال البيانات التالية:
    1. رقم الهوية
    2. تاريخ الميلاد
    3. رقم الجوال
  2. سترسل رسالة على رقم الجوال الخاص بالمتقدم مزودة بكلمة السر المؤقتة لإتمام التسجيل.
  3. يقوم المتقدم بعدها بتغيير كلمة المرور.
  4. يقوم المتقدم بعد ذلك بإكمال طلب التسجيل عن طريق تسجيل الدخول إلى حسابه الخاص وتعبئة جميع الحقول الخاصة بالبيانات العامة، وبيانات العنوان، بيانات التابعين، والإفصاح عن الدخل، وبيانات العقارات، والبيانات البنكية. لن يتم طلب تقديم أي مستندات في الوقت الحالي حيث سيعطى المتقدمين الفرصة الكافية لتوفيرها وسيتم التواصل معهم في وقت لاحق لإبلاغهم بتاريخ إرفاق هذه المستندات.
  5. بعد الإقرار على صحة البيانات المقدمة يتم تقديم طلب التسجيل ليتم دراسته لاحقا لتقرير أهلية الأسرة المتقدمة.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن غالبية المسجلين طلباتهم مكتملة، فينا تبقى نحو 277 ألفا من المسجلين سيطلب منهم توفير بعض المستندات والاوراق الثبوتية.

ويمكنكم الاطلاع على الموقع الرسمي والتعرف على عملية التسجيل والاستحقاق وأسماء المرشحين والمقبولين لصرف المخصص المالي المقدم من حساب المواطن فور إعلانها،ونقدم لكم الرقم الخاص بالدعم الفني للرد على استفسارات المواطنين، حيث تم تخصيص الرقم 19912 للرد على تساؤلات المواطنين وحل مشاكل التسجيل المتعلقة بالبوابة الالكترونية.

هل تستحق دعم حساب المواطن؟ وقيمة المبلغ الشهري المستحق

رابط مختصر