دفعة ذو القعدة ..  هنا أسماء 36 ألف مستحق لصرف المساعدة المقطوعة  1435، 1436،1437، 1438 من قوائم الإنتظار .. استعلام مقطوعة الضمان الاجتماعي  بالسجل المدني ورقم الطلب

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 24 يوليو 2017 - 10:36 مساءً
دفعة ذو القعدة ..  هنا أسماء 36 ألف مستحق لصرف المساعدة المقطوعة  1435، 1436،1437، 1438 من قوائم الإنتظار .. استعلام مقطوعة الضمان الاجتماعي  بالسجل المدني ورقم الطلب

دفعة ذو القعدة ..  هنا أسماء 36 ألف مستحق لصرف المساعدة المقطوعة  1435، 1436،1437، 1438 من قوائم الإنتظار .. استعلام مقطوعة الضمان الاجتماعي  بالسجل المدني ورقم الطلب، ضمن متابعات بال تك  لأخبار الضمان الاجتماعي والمساعدة المقطوعة في المملكة العربية السعودية، وضمن تقديمنا لكل مايخص مستفيدي الضمان في المملكة.

اكدت مصادرنا أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ستستأنف عمليات صرف دفعات جديدة لبرنامج المساعدات المقطوعة شهر ذي القعدة القادم، وذلك للحالات الموافق لها بالصرف من ضمن قوائم الانتظار بالبرنامج، ووفقًا لأقدمية التقديم على البرنامج.

حيث سيتم صرف المساعدة المقطوعة لأكثر من 36 ألف مستفيد من على قوائم الانتظار خلال الأيام الأولى من شهر ذو القعدة 1438.

وقررت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية رفع المخصصات الشهرية لبرنامج المساعدات المقطوعة، بحيث تكون عملية الصرف بشكل أكبر من السابق مستمرة، وسيؤدي ذلك لتقليص قوائم الانتظار في البرنامج.

حيث أتمت وزارة العمل اعداد قوائم الانتظار لمستفيدي المساعدة المقطوعة والتي تعتزم الصرف لهم خلال 5 شهور من الآن، على دفعات شهرية تشمل مجموعة من الأسماء المستحق الصرف لهم.

حيث من المتوقع أن تقوم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة ،بإيداع مبالغ برنامج المساعدات المقطوعة بقيمة 450 مليون ريال سعودي كدفعة جديدة خلال شهر ذو القعدة الحالي لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي.

وأبان وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي الدكتور إبراهيم بن محمد الشافي، أن عدد المستفيدين والمستفيدات الذين سيتم إيداع مبلغ الدعم المالي لهم لبرنامج المساعدات المقطوعة تجاوز 36 ألف مستفيد ومستفيدة، تمثل مجموعة من قوائم الانتظار الموافق لها بالصرف.

حيث شملت الأسماء  المصروف لهم مقدمين على المساعدة المقطوعة من ثلاث سنوات وأكثر، حيث وصلت بعضهم رسائل تفيد بإيداع المساعدة المقطوعة في حساباتهم بشكل مباشر، وهذا يدل على بدء انجاز قائمة الانتظار التي أعدتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وأكدت الوزارة على ضرورة إتمام تحديث بيانات الضمان الاجتماعي، مع العلم بأن وكالة الضمان الاجتماعي تقوم بصدد إعادة احصائيات الأفراد المستفيدين بناء على آخر عملية تحديث للبيانات، وعليه فإن الاستفادة من مخصصات الضمان مرهونة بإتمام الفرد المستفيد لتحديث بياناته المتعلقة بعدد أفراد الأسرة والدخل وإضافة الحساب البنكي.

وكانت الوزارة قد أتمت صرف دفعتين في شهر رمضان الماضي، تمثلان استحقاق شهري رمضان وشوال، وزاد مجموع ما تم صرفه فيهما على 920 مليون ريال، أُودعت في حسابات أكثر من 79 ألف حالة.

وكانت  وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في شهر شعبان الماضي قد عدلت أولوية الاستحقاق لصرف المساعدة المقطوعة من الأكثر احتياجا إلى الأقدم في تسجيل وتقديم الطلب ، وبذلك تتحول الأولوية لصرفها من الأقدم الى الأحدث حسب تاريخ تقديم الطلب عليها من قبل المستفيدين، وذلك بحد أقصى 30 ألف ريال للأسر الفقيرة شديدة الاحتياج.

وقالت الوزارة -عبر موقعها الإلكتروني- ، إن الصرف سيتم حسب تاريخ التقديم، مشيرةً إلى أنها ليست دائمة ولا يوجد مواعيد ثابتة لصرفها، وأضافت الوزارة أنه سيتم الصرف بعد التأكد من الدخل الحقيقي للأسرة وحساب احتياجاتها. ويمكن للأسر الاستعلام عنها بموجب رقم الهوية والسجل المدني.

حيث أن هذه  الطريقة هي الوحيدة التي كانت تعتمد عليها وزارة الشوون الاجتماعية سابقا في أولوية استحقاق صرف المساعدات المقطوعه والآن عادت بنفس الطريقة السابقة.

اولاً : قواعد صرف المساعدة المقطوعة للحالات المشمولة بمعاشات الضمان الاجتماعي :

1. يعامل المتقدم أو المتقدمة بطلب المساعدة المقطوعة وفق الإجراءات التي يعامل بها كمتقدم بطلب المعاشششش الضماني كالدخول أو العمالة أو السجلات التجارية أو غيرها .

2. لا ينظر لأي طلب يخص الديون لعدم علاقة الضمان الاجتماعي بذلك .

3. بحث الحالة المتقدمة من كافة الجوانب مع الاحتفاظ بجميع المستندات المؤيدة للصرف الكترونياً و مستندياً للرجوع إليها عند الحاجة .

4. يجوز تكرار صرف المساعدة المقطوعة للحالات المشمولة بالمعاش الضماني على النحو التالي :
1 – صرف المساعدة المقطوعة كل عام لمن ليس لديه دخل سوى المعاش الضماني .
2 – صرف المساعدة المقطوعة كل عامين لمن لديه دخل إضافي غير المعاش الضماني ويستثنى من ذلك الأرملة مع أولادها والمطلقة التي تعول أولادها والأيتام سواءً من أسر طبيعية أو الأيتام من ذوي الظروف الخاصة .

5. يجوز للحالات المشمولة كعجز مؤقت التقدم للحصول على المساعدة المقطوعة لمرة واحدة خلال فترة العجز المؤقت وفق الشروط التالية :
1 – أن يكون لصاحب معاش العجز المؤقت أسرة ضمانية .
2 – أن لا تقل مدة العجز المؤقت عن عام .
6. يكون صرف المساعدة المقطوعة بعدد أفراد الأسرة بحد أعلى ( 30.000 ) ثلاثين ألف ريال .

ثانياً : قواعد صرف المساعدة المقطوعة { الاستثنائيه } للحالات غير المشمولة بمعاشات الضمان الاجتماعي :

1- بلوغ عمر المتقدم من الذكور عند طلب المساعدة ( 35 ) خمسة وثلاثين عاماً فأكثر .
2-  يعامل المتقدم بطلب المساعدة المقطوعة وفق الإجراءات التي يعامل بها المتقدمون للاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي كالدخول أو العمالة أو السجلات التجارية أو غيرها .
3-  لا ينظر لأي طلب يخص الديون لعدم علاقة الضمان الاجتماعي بذلك .
4-  لا يقبل طلب المتقدمة من النساء التي تكون في عصمة زوج ويتم النظر في وضع الأسرة مجتمعة وفقاً لهذه الضوابط عدا أسرة السجين و أسرة المفقود و الأسرة المهجورة و أسرة مدمن المخدرات .
5-  بحث الحالة ميدانياً من كافة الجوانب مع الاحتفاظ بجميع المستندات المؤيدة للصرف الكترونياً و مستندياً للرجوع إليها عند الحاجة .
6-  يجوز تكرار المساعدة المقطوعة للحالات غير المشمولة بالمعاش الضماني والتي تنطبق بحقها الضوابط الموضحةأعلاه على النحو التالي :
1 – صرف المساعدة المقطوعة كل عام لمن ليس لديه دخل ثابت .
2 – صرف المساعدة المقطوعة كل عامين لمن لديه دخل ثابت وفق الحد المانع الشهري الموضح في الجدول أدناه :
خط سير الطلب:
طلب >> مدخل بيانات >> مراجع >>قائم >> ثم اذا نزلت بالحساب تكون مسقط
المساعده المقطوعه لغير المستفيدين من الضمان لابد وأن يكون العمر من 35 فأكثر

ونقدم لكم شرح تفصيلي وخطوة بخطوة عن الطريقة الصحيحة والمعتمدة للاستعلام عن المساعدة المقطوعة من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية،من خلال الشرح التالي:

أولا : يجب الاتصال من الهاتف الثابت أو المحمول على الأرقام التالية، من الثابت 8001222777، من الجوال 0112915588 لأخذ رقم الطلب

ثانيا: بعد إدخال رقم السجل المدني يجب الضغط على  رقم 2 الخاص  بالاستعلامات عن البرامج المساندة ، ومن ثم ضغط رقم 1 للاستعلام عن المساعدة المقطوعة، وفور سماع رقم الطلب الخاص بالمساعدة  المقطوعة يجب تدوينه.

ثالثا: الدخول إلى الرابط الالكتروني الخاص باستعلام الضمان للمساعدة المقطوعة

اضغط هنا للدخول إلى رابط الاستعلام المباشر عن المساعدة المقطوعة 1438 

رابعا: كتابة رقم السجل المدني  ورقم الطلب الذي تم تدوينه وسوف تظهر كافة البيانات الخاصة بطلب المساعدة المقطوعة كما في الصورة التالية:

معاني الحالات عند الاستعلام عن المساعدة المقطوعة 

1- طلب يعني انه تم تسجيل طلبك
2- مدخل بيانات معناه انه تم ادخال بياناتك وأرسلت للوزارة وتمت الموافقه المبدئيه من المكتب
3- مراجع معناته تمت مراجعه الطلب وفي انتظار قرار الصرف
4- قائم معناته ان المبلغ اعتمد وفي انتظار تحويله لحسابك
5- مسقط معناته المبلغ بحسابك

كما  نقدم لكم أيضا الأوراق المطلوبة وطريقة التقديم على المساعدة المقطوعة، حيث أنه يجب على المستفيد مقدم طلب المساعدة المقطوعة أن يذهب بنفسه إلى وكالة الضمان الاجتماعي و اصطحاب الهوية وبطاقة الضمان، أما بالنسبة لمشهد الأيبان فلا يجب احضاره في حالة تم تحويل الضمان للحساب البنكي وتم التحقق منه.

حيث قالت الوزارة بأنه سيتم قبول طلبات المساعدة المقطوعة وصرفها وفق الضوابط والشروط التالية: عدد أفراد الأسرة، ومقدار الدخل ومتطلبات صرف هذه المساعدات النقدية، ولا تتجاوز المساعدة المقطوعة 30 ألف ريال كحد أعلى خلال العام الواحد.

وأوضحت وكالة الضمان الاجتماعي بخصوص المساعدة المقطوعة، بأن المستفيد للمرة الأولى يحصل على مبلغ الدعم بعد 12 شهر من تاريخ التقديم، أما بخصوص الذين سبق لهم الاستفادة من قبل يتوجب عليهم الانتظار حتى صرفها رسميا، دون وجود ميعاد محدد لذلك، وقد تصل مدة التأخير في الصرف إلى سنتين أو أكثر.

تنويه هام لمن يرغب في الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي مثل الاستفسار عن المساعدة المقطوعة أو الدعم التكميلي، أو الاستفسار عن حالة الضمان الاجتماعي أو عن الشروط الخاصة لمن يرغب الحصول على خدمات الضمان للرجال والنساء سواء أرامل او مطلقات أو مهجورات، أو معرفة المستندات المطلوبة لخدمات الضمان، فقط اتصل على 8001222777 وتختار الخدمة المطلوبة بعد ما تضع رقم الهوية من خلال الهاتف.

مع العلم بأنه اذا تم توظيفك بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص وأنت من مستفيدي الضمان فإنه سوف يتم استبعادك من الضمان بمجرد توظيفك، وعليه يجب حساب المعاش مع المقطوعة وبدل الغذاء والكهرباء والبرامج الاخرى ومقارنتها بالمعاش الذي سوف يحصل عليه من القطاع الخاص.

وأكدت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن المساعدة المقطوعة حق للمستفيد ولو حصل على وظيفة.

ويشكل برنامج المساعدة المقطوعة أحد برامج الضمان الاجتماعي، والذي تم استحداثه من أجل تحسين الظروف الاقتصادية لذوي الدخل المحدود.

بحيث يشمل مستفيدي الضمان الاجتماعي الذي يستفيدون من المعاشات الشهرية للضمان ممن هم لديهم ظروف معيشية صعبة، أو غيرهم من أصحاب الدخل المحدود والذي لايتوافق مع المستوى الاقتضادي.

وأكدت الوزارة على ضرورة إتمام تحديث بيانات الضمان الاجتماعي، مع العلم بأن وكالة الضمان الاجتماعي تقوم بصدد إعادة احصائيات الأفراد المستفيدين بناء على آخر عملية تحديث للبيانات، وعليه فإن الاستفادة من مخصصات الضمان مرهونة بإتمام الفرد المستفيد لتحديث بياناته المتعلقة بعدد أفراد الأسرة والدخل وإضافة الحساب البنكي.

اضغط هنا الاستعلام عن جميع خدمات الضمان الاجتماعي

تحديث بيانات الضمان الاجتماعي للمستفيدين عبر البوابة الالكترونية المخصصة اضغط هنا

رابط شرح المراحل لتحديث بيانات الضمان الاجتماعي بالصور اضغط هنا 

ملاحظة عند البحث عن اسمك في قائمة الضمان اكتب في محرك البحث جوجل (الضمان الاجتماعي بال تك   ) في خانة أخبار جوجل  …  وسوف تحصل على آخر الاسماء أول ب أول والاخبار الحصرية للضمان الاجتماعي

تابعونا على موقع بال تك او البحث في محرك البحث جوجل . أخبار بال تك ..

#أو على تويتر على لمعرفة أخر الاخبار المتعلقة بالموضوع

او اضغط هنا للوصول الى تويتر .

رابط مختصر