أسماء المؤهلين لصرف حساب المواطن قبل رفع الدعم الحكومي عن الطاقة ورابط تحديث بيانات المسجلين عبر الموقع الرسمي

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 16 يوليو 2017 - 12:00 مساءً
أسماء المؤهلين لصرف حساب المواطن قبل رفع الدعم الحكومي عن الطاقة ورابط تحديث بيانات المسجلين عبر الموقع الرسمي
صورة توضيحية

متابعة وتغطية آخر أخبار والمستجدات المتعلقة ببرنامج حساب المواطن، يترقب السعوديون أي أنباء عن حساب المواطن، وينتظرون يومًا بعد يوم بدء الصرف إلى المستحقين للدعم، ولكن تسبب اختفاء المسؤولين عن حساب المواطن في حالة من التخبط، خاصةً وأن الحساب الرسمي له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، لم يعلن عن جديد خلال الأيام الماضية.

وأكد الحساب الرسمي للبرنامج ، التزام البرنامج بصرف المبالغ للمواطنين قبل رفع الدعم الحكومي عن الطاقة خلال العام الجاري، و نفى الشائعات المتداولة حول وقف البرنامج أو تأجيله، مؤكدًا أن حساب المواطن هو برنامج لحماية الأسر السعودية من ذوي الدخل المحدود والمتوسط من آثار الاصلاحات الاقتصادية المقرة في برنامج التوازن المالي.

حيث جدد مركزه الإعلامي، التأكيد على أن صرف الدعم للمواطنين المستحقين سيتم قبل رفع أسعار الطاقة في السعودية، وأنه لم يتم حتى الآن تحديد موعد محدد للصرف.

وقال المشرف الجديد على المستفيدين الذين أتموا تسجيلهم في البرنامج تغيير بياناتهم بناء على تغير الدخل والبدلات والعلاوات التي تعد عاملا مؤثرا في الدعم، فضلا عن إثبات من يعول الأسرة.

وبعد تقديم الطلب، ستتم مراجعته من قبل فرق العمل، للتأكد من استكمال وصلاحية الوثائق المرفقة (في حال تم طلبها)، وسيتم إرسال رسالة نصية للمسجلين لإخبارهم بحالة الطلب، وكذلك من خلال البوابة، بعد قبول الطلب سيتم التحقق من البيانات المدخلة لحساب استحقاق الأهلية، ويمكن متابعة حالة الطلب من خلال البوابة الإلكترونية لحساب المواطن.

ويجب تحديث بيانات حساب المواطن للاستفادة من برنامج حساب المواطن يكتفى بالتسجيل لمرة واحدة، ولكن يجب على المتقدم تحديث بياناته في حالة تغيرها بشكل دوري.

ومن ثم سيتم تقييم أهلية المستفيدين بشكل دوري، ويمكن إعادة التقديم بعد ثلاثة شهور،ويمكن للمواطن التأكد من أهليته من خلال البوابة الإلكترونية.

كما سيتم إرسال رسالة نصية للمسجلين لاخبارهم بحالة الأهلية. يتم احتساب الاستحقاق بناء على دخل الأسرة، وعدد أفراد الأسرة.

فيما كان مجلس الشورى في جلسته الماضية قد أكد على ضرورة البدء بتفعيل حساب المواطن وذلك خلال جلسته الأسبوع الماضي.

وعلى إثر ذلك تزايد البحث عن أسماء المستفيدين والمقبولين من صرف حساب المواطن وقيمة البدل النقدي وموعد الصرف عبر رابط الموقع الرسمي للبرنامج، وكل مايتعلق بخصوص تنفيذ وموعد صرف حساب المواطن وموعد تقدبم الاوراق الثبوتية للبدء في صرف الدعم المتوقع في هذه الفترة قبل تطبيق أسعار الطاقة الجديدة.

وبناء على المخطط الزمني والذي تم الإعلان عنه في أول فبراير عقب الإعلان عن برنامج حساب المواطن، تتجه التوقعات إلى شهر يوليو الجاري، حيث يتم حاليًا التاكد من بيانات المسجلين و اعتماد أسماء المستفيدين من دعم حساب المواطن.

حيث أن برنامج حساب المواطن، يتكون من عدة مراحل، أولها التسجيل ومن ثم تحديد الأهلية وذلك عن طريق إرسال رسال للمسجلين على هواتفهم تفيد حالة أهليتهم ومدى استحقاقهم للدعم النقدي.

وبعد تأكيد استحقاق البدل النقدي وإتمام أهلية المستفيدين، سيتم تحديد مبلغ المخصص النقدي المقدم لكل أسرة مسجلة في البرنامج، بناء على الظروف والدخل والافراد لكل عائلة.

وقالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أنها قد أنهت الإجراءات المتعلقة بآليات الصرف والاستحقاق للمسجلين في برنامج حساب المواطن.

وكانت اللجنة الوزارية المعنية بالبرنامج قد اكدت انها سترفع السياسات الخاصة بالبرنامج للمقام السامي ، وعقب دخول شهر يوليو حيث أكد المسؤولون عن حساب المواطن قرب البدء الرسمي بصرف مخصصات حساب المواطن.

حيث من المنتظر أن ترفع اللجنة الوزارية المكونة من وزارات (المالية والاقتصاد والتخطيط والعمل والتنمية الاجتماعية)، التي شكلت بتوجيه سام، والمعنية ببرنامج حساب المواطن، السياسات الخاصة بالبرنامج للمقام السامي.

وتشمل السياسات التي سيتم رفعها، الكشف عن إحصائيات المستحقين، ونسب الدعم المقترحة لبداية البرنامج، وطرق حساب الدخل، وغيرها من السياسات وتفاصيل البرنامج.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن غالبية المسجلين طلباتهم مكتملة، فينا تبقى نحو 277 ألفا من المسجلين سيطلب منهم توفير بعض المستندات والاوراق الثبوتية حيث سيتم شمول من أكمل التسجيل في دورة الصرف الأولى، وأكد أن البرنامج عمد إلى الارتباط بـ 17 جهة رسمية وأنه سخر الإمكانات والحلول الإلكترونية الذكية للتسهيل على المواطنين سواء في التسجيل أو حتى في إرفاق المستندات الثبوتية.

حيث يترقب الكثيرون ممن اكملوا بياناتهم في برنامج حساب المواطن امر المقام السامي، والذي سيترتب عليه الإعلان رسميا عن موعد بدء صرف اولى الدفعات.

وقال علي الغفيص؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، إن “حساب المواطن” مستمر في آلية عمله مع تحديث البيانات كل ثلاثة أشهر لتعديل نسب الدعم، وأوضح ، أن سياسات البرنامج وقيمة البدل تُراجع بشكل ربع سنوي من قبل اللجنة الوزارية المشكلة من المقام السامي.

بحيث سيكون الدعم نقدا عبر التحويل المصرفي، وحجم الأسرة ومستوى الدخل يعتبران أهم محدداته، حيث أن جميع برامج الدعم الحكومي مثل الضمان وحافز ستنضم إلى البرنامج، وأن ذلك لا يعني إلغاؤها.

و يترقب ملايين المواطنين المسجلين في البرنامج إعلان أسماء المرشحين لصرف البدل النقدي المقدم من برنامج حساب المواطن للدعم الحكومي.

حيث أكد حساب المواطن بأنه سيتم صرف المبالغ النقدية المخصصة من حساب المواطن بأولوية للفئات التالية:كبار السن، والمطلقات، والأرامل، الأيتام، وغير القادرين على العمل،  ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أن هذه الفئات تم تسجيلها تلقائيا في البرنامج قبل فتح باب التسجيل في حساب المواطن.

وأكد حساب المواطن، على انتهاء المرحلة الثانية من برنامج حساب المواطن، المتعلقة بالأولوية والاستحقاق الأهلية ، والمبالغ المستحقة لكل مواطن بناء على بياناته.

وقال بأنه لكي يتم صرف مبالغ البرنامج للمواطنين، يتوجب على المسجلين امتلاك حساب بنكي فعال، ومن ثم سيتم إيداع المبالغ مباشرة عبر الحسابات البنكية الخاصة بالمسجلين والذي تم إضافته أثناء عملية التسجيل في رابط التسجيل في حساب المواطن.

وفي نفس السياق، وفيما يتعلق بقيمة المبالغ المالية التي سيتم إيداعها للمستحقين، أوضح بأنه لم يتم إلى الآن تحديد قيمة البدل النقدي من حساب المواطن، وسيتم تحديدها وفقا للسياسات المالية التي مازالت قيد الدراسة بناء لما تتطلبه رؤية المملكة 2030.

أما فيما يخص قيمة البدل ، نفى الحساب أن يكون المخصص المالي المقدم ثابتا، وأكد بأن قيمة المخصص المالي سيتم مراجعته كل 3 شهور.

وتم التأكيد أن حساب المواطن تم ربطه مع العديد من الجهات الحكومية، وذلك في إطار التعرف على المواطنين أصحاب الدخل،وسيتم التحقق من بيانات أي مواطن مسجل في البرنامج في حال استدعى الأمر ذلك.

وبالنسبة لأصحاب الدخل غير الثابتة، ينبغي عليهم حساب متوسط الدخل من خلال تقسيم الدخل السنوي على 12 شهر، ومن ثم إدخال المتوسط أثناء عملية التسجيل في حساب المواطن.

وأعلن القائمون على البرنامح من خلال الصفحة الرسمية لحساب المواطن على تويتر، عن إنشاء حساب رسمي جديد لخدمة العملاء، حيث تم تسمية الصفحة على تويتر @Citizen_care، كما وتم إطلاق قناة “حساب المواطن” على يوتيوب من خلال الرابط التالي https://www.youtube.com/c/citizenaccount

حيث أوضح الحساب بأنه تم إطلاق الصفحة للاجابة على أسئلة واستفسارات المواطنين الخاصة برابط التسجيل وطريقة التسجيل واحتساب قيمة البدل النقدي المخصص للمسجلون في البرنامج.

وأكد البرنامج أن التسجيل الرسمي يتم فقط عبر الموقع الرسمي للبرنامج، وأوضح الحساب بأنه عندما يريد المسجل التعديل على بياناته لاينبغي أن يقوم بتقديم الطلب مرة أخرى، فقط عليه أن يقوم بحفظ البيانات فقط.

أما بخصوص سرية البيانات للمسجلين عبر البوابة الالكترونية لحساب المواطن، أكدت إدارة البرنامج أن البيانات تقع تحت كامل السرية لدى القائمين على البرنامج، وتخضع لأنظمة الحماية والخصوصية في المملكة.

حيث أن بيانات المواطنين والأسر السعودية تم تخزينها في قاعدة بيانات تخضع لأقصى درجات الحماية ولن يسمح لأحد للاطلاع عليها إلا للإدارة العليا في البرنامج، وذلك من أجل رسم السياسة العامة ومقدار الدعم المستحق لكل أسرة حسب ضوابط وشروط البرنامج.

جدير بالذكر أيضا أنه قيمة البدل النقدي المقدم سيختلف ولايوجد مبلغ موحد لكل الفئات، وإنما سيتم تحديد ذلك بناء على المعايير والسياسات المالية، وذلك بغرض الترشيد في الاستهلاك العام للطاقة.

جدير بالذكر أنه يجري الآن دراسة طلبات الذين أتموا التسجيل في حساب المواطن، وبحث مدى ملائمة بيانات المسجلين مع الشروط وبنود الاستحقاق الذي تم اقرارها مع الهيكلية الأساسية للبرنامج، ومن ثم سيتم إعلان أسماء المرشحين لحساب المواطن.

تحديد الفئات المستحقة، وطرق حساب الدخل، ومقدار الدعم، وموعد صرف المبالغ للمستحقين، وغيرها من السياسات، التي يُنتظر إعلانها بشكل رسمي في الفترة المقبلة.

ويبدو أن الحكومة السعودية تربط إجراءات تحديد الفئات المستحقة، وطرق حساب الدخل، ومقدار الدعم، وموعد صرف المبالغ للمستحقين، وغيرها من السياسات بموعد إعادة هيكلة أسعار الطاقة.

يذكر أن برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويهدف حساب المواطن إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة.

حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين، وتم تسجيل أكثر من 10 ملايين ونصف مواطن في البرنامج حتى اللحظة والتسجيل في حساب المواطن مازال مستمر.

وذلك لاستعراض سياسات البرنامج وتوصياتها، وذلك ضمن المراحل الأخيرة تمهيدًا لرفع تلك السياسات والتوصيات للمقام السامي خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

اضغط هنا للدخول إلى  حساب المواطن والتسجيل وتحديث البيانات واستعلام اسماء المقبولين

اضغط هنا للاطلاع على أسماء المقبولين في حساب المواطن 

ووصل عدد المسجلين في البرنامج إلى أكثر من 12 مليون فرد، فيما وصل عدد الأسر المسجلة بجميع أفرادها إلى أكثر من 3.4 مليون أسرة.ويمكنكم الاطلاع على الموقع الرسمي والتعرف على عملية التسجيل والاستحقاق وأسماء المرشحين والمقبولين لصرف المخصص المالي المقدم من حساب المواطن فور إعلانها:

وننوه إلى المواطنين الذين تواجههم مشاكل في التسجيل أو لمعرفة المقبولين في حساب المواطن البحث على جوجل “حساب المواطن بال تك”،وسوف تجدون جميع الأسماء  والروابط والشروحات الخاصة بآلية التسجيل في البرنامج.

أسماء المؤهلين لصرف حساب المواطن قبل رفع الدعم الحكومي عن الطاقة ورابط تحديث بيانات المسجلين عبر الموقع الرسمي

رابط مختصر