الدفعة السادسة .. هنا أسماء 27658 مستفيد من الدعم السكني من وزارة الاسكان عبر برنامج سكني

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 14 أغسطس 2017 - 6:13 مساءً
الدفعة السادسة .. هنا أسماء 27658 مستفيد من الدعم السكني من وزارة الاسكان عبر برنامج سكني

الدفعة السادسة .. هنا أسماء 27658 مستفيد من الدعم السكني من وزارة الاسكان عبر برنامج سكني

سكني، موقع سكني، وزارة الاسكان

الدفعة السادسة .. هنا أسماء 27658 مستفيد من الدعم السكني من وزارة الاسكان عبر برنامج سكني، متابعة لآخر أخبار ومستجدات وزارة الاسكان في المملكة العربية السعودية، واستمرارا لبرنامج الدعم السكني والذي أطلقته وزارة الاسكان السعودية وبالتعاون مع صندوق التنمية العقاري، نقدم لكم أسماء 27 ألف مستفيد جديد من الدعم السكني الدفعة السادسة لشهر يوليو 2017.

وشملت الدفعة السادسة التي أعلنت اليوم على 27658 منتجاً سكنياً وتمويلياً سيتم تسليمها وتخصيصها، وتم الإعلان عن التفاصيلفي مؤتمر صحفي، يعقده الأمير سعود بن طلال بن بدر آل سعود المستشار والمشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع، والمشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد بن محمد العمودي.

حيث  شملت 7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، و7723 أرضًا بدون مقابل مالي، و12235 ضمن برنامج البيع على الخارطة “وافي” بالشراكة مع المطوّرين العقاريين، ليصبح إجمالي عدد المنتجات السكنية والتمويلية التي أطلقتها الوزارة منذ شهر فبراير الماضي 127957 منتجًا.

وضمت منطقة الرياض 2174 منتجاً تمويلاً مدعوماً و1061 وحدة سكنية ضمن برنامج “وافي”، فيما ضمت مكة المكرمة 1155 منتجاً تمويلياً مدعوماً، و175 وحدة سكنية ضمن برنامج “وافي”، والمدينة المنورة 528 تمويلاً مدعوماً ،و60 أرضا مجانية، والقصيم 871 تمويلاً مدعوماً، والمنطقة الشرقية 834 تمويلاً مدعوماً، و4093 وحدة سكنية ضمن برنامج “وافي”، وعسير 657 تمويلاً مدعوماً، و3302 وحدة سكنية ضمن برنامج “وافي”.

وتبوك 301 تمويلاً مدعوماً و3604 ضمن برنامج “وافي”، وحائل 275 تمويلاً مدعوماً، و2100 أرض مجانية، والحدود الشمالية 216 تمويلاً مدعوماً، وجازان 112 تمويلاً مدعوماً و5179 أرضاً مجانية، ونجران 198 تمويلاً مدعوماً، و384 أرضاً مجانية والباحة 149 تمويلاً مدعوماً، والجوف 230 تمويلاً مدعوماً.

وبعد ان أعلنت وزارة الاسكان اليوم عن أسماء الدفعة السادسة من مستفيدي الدعم السكني من برنامج سكني والذي يقدم منتجات سكنية وقروض تمويلية مختلفة للمواطنين بمختلف فئاتهم في كافة محافظات المملكة.

حيث اعتمدت الوزارة في تحديد المستفيدين من الدفعات، على مبدأ الشفافية والوضوح، وذلك وفق ضوابط وقواعد وشروط بناء على الوضع الصحي والاجتماعي وعدد أفراد الأسرة المستهدفة في الدعم السكني.

شروط الاستحقاق للدعم السكني عبر برنامج سكني وزارة الاسكان:

1- المتقدم غير مطالب بتحديث بياناته بشكل دوري إلا إذا طرأ تغيير في حالته.
2- يتم متابعة الطلبات عن طريق رقم السجل المدني عند الاستفسار عبر بوابة اسكان او الاتصال برقم (920002431).
3- الأعزب والرجل الأرمل والمطلق غير مستوف شرط الأسرة.

ولفتت الوزارة إلى أن المتقدّم على بوابة الدعم السكني “إسكان” سيمرّ بمراحل أساسية للحصول على منتج الدعم السكني، حيث تبدأ بمرحلة الطلب والتسجيل وذلك عن طريق بوابة الدعم السكني “إسكان”.

يليها مرحلة الاستحقاق والأولوية بعد اكتمال تقديم الطلب وتلقيه، حيث تبدأ مرحلة التحقق من صحة البيانات المدرجة في الطلب عن طريق تدقيقها بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة.

ثم يتم تطبيق شروط استحقاق الدعم السكني المنصوص عليها في تنظيم الدعم السكني ولائحته التنفيذية على المتقدم وأفراد أسرته المدرجين في الطلب.

ثم يتم إبلاغ المستحقين للدعم السكني عن طريق الموقع الإلكتروني أو الرسائل النصيّة أو البريد الإلكتروني أو صندوق البريد.

مرحلة التسليم، فهي المرحلة الأخيرة التي يتمّ فيها توزيع المنتجات المخصصة، واستلام الأوراق الأصلية من المستحقين للدعم السكني، والمعاينة، وتوقيع العقد، وتحديد دفعات الأقساط المالية التي سيقوم بدفعها المستفيد، واستلام المنتج الجاهز.

التسجيل في البوابة الالكترونية للدعم سكني برنامج سكني 

نقدم لكم أيضا طريقة التسجيل في البوابة الإلكترونية للدعم السكني ، ولكي تتم عملية التسجيل بنجاح ، يرجى اتباع الخطوات التالية

ندخل على موقع إسكان  هنــا ونضغط  على تسجيل جديد

قم بإدخال السجل المدني وتاريخ الميلاد ورقم الجوال الأساسي ومن ثم تصلك رسالة تفعيل

و الخطوة التي بعدها تدخل بيانات خاصة عنك مثل عنوانك – مؤهلك إلى آخره..

تابع باقي الخطوات وندخل باقي البيانات كما في الصورة..

قم بإدخال بياناتك مع ذكر وظيفتك و راتبك الشهري ومنطقة العمل، وقم بالضغط على كلمة إضافة إذا كان يوجد دخل آخر للزوجة أو للأسرة التي معك.
وبعد الانتهاء اضغط حفظ واستمرار كما في الصورة:

الخطوة التالية: بيانات الأسرة
اختر إضافة ومن ثم أدخل صلة القرابة ثم السجل والهوية وهل هو من ذوي الاحتياجات الخاصة ومن ثم كلمة إضافة، وهكذااا علىىى كل فرد من أفراد الأسرة

الخطوة التالية يسألونك هل ملكت عقار خلال 5 سنوات الماضيه قم بكتابة رقم الصك وتاريخه ومساحته.

في حالة عدم حصولك على أي عقار اضغط: حفظ واستمرار ووافق، بعدها السكن الحالي المستأجر واضغط إضافة

بالخطوة التالية :أدخل نوع السكن ثم قيمة العقد السنوي، ومن ثم اضغط عرض الخريطة واتجه  عن طريق الأقمار إلى موقع سكنك مع سحب المؤشر الأحمر ووضعه فوق موقع المنزل.

بعد إضافة السكن سيظهر مؤشر علامة “صح” بالأخضر ومن ثم اسم صاحب المنزل المؤجر ثم رقم حساب فاتورة كهرباء الشقة والماء، لا يتطلب إن لم يتوفر ومن ثم إضافة.

بعد الإضافة ستجد معلومات السكن بالأسفل، وبجانبها عند اليسار كلمة تحديد مسكن أساسي التي وضعت عليها دائرة

بعد الضغط على كلمة “تحديد مسكن” سيظهر لونها أخضر مثل هذه الصورة ومن ثم حفظ واستمرار

الخطوة التالية: يسألك عن الالتزامات المالية أضف اسم البنك المقترض منه ومبلغه وقسطه وسبب التمويل

بعد إضافة ( القروض) اعمل حفظ واستمرار

الخطوه التالية: إذا كان عندك التزامات أخرى قم بإضافتها.

الخطوة الأخيرة: اختر نوع القرض “قرض -أو أرض -أو قرض وأرض -أو وحدة سكنية” ويكون الاختيار تدريجيا حسب الاحتياج الأولي ومن ثم حفظ وإرسال الطلب

الدفعة السادسة .. هنا أسماء 27658 مستفيد من الدعم السكني من وزارة الاسكان عبر برنامج سكني

وأكد وزير الاسكان أن الدعم السكني يشمل فئات عديدة بما فيها الأرامل والمطلقات بالإضافة إلى الأيتام، و عمدت وزارة الغسكان إلى توجيه المستحقين إلى البنوك وشركات التمويل وذلك في سبيل تخفيف الضغوطات على الإنفاق الحكومي.

وأطلقت الوزارة مع منتجاتها آلية الدعم الذكي الذي تصل نسبته إلى 100% لذوي الدخل المحدود والمتوسط من مستحقي الدعم التمويلي، بحيث يتم إيداع مبلغ شهري في حساب المستحق يمثل النسبة التي سيتم تحملها من تكاليف التمويل.

وكما هي العادة في الدفعات السابقة من منتجات الدعم السكني الخاصة، تنوعت الدفعة السادسة الجديدة بحيث تتضمن: (6274) وحدة سكنية تشمل عدد من الفلل والشقق السكنية، و وشملت أيضا (6611) أرضاً سكنية مطورة، بالإضافة إلى (7700) قرض تمويل سكني بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية.

وأوضحت وزارة الإسكان أنَّ المواطنين المعلنة أسماؤهم ضمن الدفعة السادسة من برنامج سكني الراغبين باستكمال إجراءات التخصيص عليهم الدخول إلى بوابة إسكان عبر الرابط التالي (هنا). ‏كما دعت مستفيدي ⁧‫صندوق التنمية العقارية‬⁩ إلى الدخول إلى بوابة الصندوق (هنا).

وأطلقت وزارة الاسكان برنامج الدعم السكني في وقت سابق، حيث تعهّدت وزارة الإسكان مطلع العام الجاري، بتوفير 280 ألف منتج سكني وتمويلي، على دفعات شهرية، تشمل 120 ألف وحدة سكنية متنوعة المساحات والأسعار، وتتناسب مع جميع فئات المجتمع، بالشراكة مع القطاع الخاص ممثلاً بالمطوّرين العقاريين المحليين والدوليين.

وهناك 85 ألف قرض من قبل صندوق التنمية العقاري سيكون متاحاً لمستحقي التمويل العقاري، بالإضافة إلي 75 ألف قطعة أرض تم الإعلان عنها أيضاً من قبل وزارة الإسكان السعودية.

على أن يتم استلامها خلال مدة أقصاها ثلاثة أعوام، و75 ألف أرض سكنية جاهزة للبناء ضمن النطاق العمراني، و85 ألف دعم تمويلي من صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

ومن خلال مشاريع وزارة الاسكان السعودية، عملت الوزارة بوضع الخطط والاستراتيجيات بهدف تقديم منتجات سكنية بأسعار مختلفة تتراوح قيمة أسعارها مابين 250 ألف ريال إلى 700 ألف ريال.

ومع التخطيط الاستراتيجي على مدار خمس سنوات قادمة، تضع وزارة الاسكان هدف مضاعفة قيمة التمويل والقروض العقارية في كافة محافظان المملكة من 280 مليار ريال وحتى الوصول إلى 550  مليار ريال، وهو ماتعتبره الوزارة إنجاز يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

ووبحسب ما أفصحت عنه وزارة الاسكان بلغ مجموع ما أعلنت الوزارة تخصيصه ضمن حملة “سكني” (112960) منتجاً سكنياً، من أصل 280 ألف منتج تعتزم الوزارة طرحه خلال العام 2017.

فيما وجه عدد من أعضاء مجلس الشورى انتقادات حادة لوزارة الإسكان بسبب تركها للمواطن فريسة للبنوك عند التقدم لقروض عقارية، مطالبين الوزير ماجد الحقيل بالحضور تحت قبة المجلس والإجابة على تساؤلات المواطنين.

وأكد الدكتور مفرح الزهراني أن وزارة الإسكان قهرت المواطنين ورمتهم إلى أفواه البنوك المفتوحة، كما قامت الدولة بدعمها بـ250 بليون ريال لتوفير منتجات فشلت فيها، فيما أعرب بقية الأعضاء عن شعورهم بالإحراج تجاه المواطنين الذين يسألونهم عن إنجازات الإسكان.

وطالب مجلس الشورى بضرورة قيام وزارة الإسكان بتمثيل المواطنين في صياغة عقود الإقراض التي يبرمونها مع البنوك ومؤسسات التمويل عند التقدم بطلب قروض عقارية.

وتعمل وزارة الاسكان على إنهاء نحو 95 مشروعاً سكنياً خلال العام الحالي 2017، خاصة أن كثيرا من هذه المشاريع وصلت إلى مراحل متقدمة، وتشمل وحدات سكنية تشمل فللا، وشققا سكنية، وأراضي، وسيتم توزيعها على المستحقين من خلال بيعها عبر المصارف.

وأعلن مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني عن موافقة وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور شويش الضويحي على زيادة عمر الوحدة السكنية الجاهزة ( فلل ـ شقق ) التي يتقدم أصحابها للصندوق بطلب نقل القرض عليها ليصبح خمس عشرة سنة كحدّ أقصى بدلاً من عشر سنوات.

بعد التأكد من سلامة المبني وأن عمره الزمني الباقي كافٍ لاستيفاء القرض دون مشاكل فنية. وأضاف العبداني أن وزير الاسكان وافق أيضا على أن من تصدر الموافقة على إقراضه تبقى حالة طلبه سارية لحين جاهزيته للبناء مادامت شروط الإقراض تنطبق عليه .

وبين أن هذه الإجراءات تأتي تيسيراً على المواطنين وتحقيقاً لرغبة الكثير منهم مبيناً أن الصندوق حريص كل الحرص على تقديم كل ما يخدم المواطنين ويسهل أمورهم ويمكنهم من الاستفادة من قروض الصندوق .

وكان مصدر مسؤول في الصندوق العقاري كشف مؤخرا عن عزم إدارته التنسيق مع وزارتي العدل والشؤون البلدية والقروية وشركة الكهرباء بهدف تدقيق بيانات جميع المتقدمين للحصول على قروض دون أرض والتأكد من عدم امتلاكهم أي منازل أو أملاك سكنية.

وقال المصدر: إن هذه الآلية الجديدة تهدف إلى استبعاد الأسماء غير المستحقة للقروض بهدف إعطاء فرصة أكبر للمسجلين على قوائم الانتظار. وأشار المصدر إلى توجه الصندوق نحو تقليص الأعداد المعلنة في كل المدن والمحافظات مراعاة لأوضاع سوق البناء مشيرًا إلى أن تواصل الدفعات على فترات زمنية قصيرة أدى إلى شح العمالة ومواد البناء في بعض المناطق.

وتقدر أوساط اقتصادية عدد المتقدمين للصندوق بعد استبعاد شرط توفر الأرض بحوالى أكثر من 2 مليون متقدم إضافة إلى 585 ألفًا كانوا على قوائم الانتظار. ويعاني الصندوق من ضعف التزام المقترضين بالسداد مما يؤثر على تقليص قوائم الانتظار وذلك رغم الدعم الكبير الذى حظي به في السنوات الأخيرة

أن وزارة الإسكان أعلنت في 15 يناير الماضي عن إطلاق برنامج سكني الذي يتضمن 280 ألف منتج سكني وتمويلي كمستهدف لعام 2017، وأطلقت الدفعة الأولى في 15 فبراير الماضي بعدد منتجات بلغ 15653 منتجاً، فيما جاءت الدفعة الثانية بعدد 17923 منتجاً، أما الدفعة الثالثة فبلغت 18.799 منتجاً.

وضمت الدفعة الرابعة 20.585 ، فيما بلغت الدفعة الخامسة 27.339. ودعت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقاري المواطنين إلى زيارة البوابة الإلكترونية لبرنامج سكني (هنا) للاطلاع على الأسماء المخصص لها لهذا الشهر، وكذلك زيارة بوابة الدعم السكني إسكان (هنا) والبوابة الإلكترونية لصندوق التنمية العقارية (هنا)، لاستكمال الاجراءات اللازمة وتحديث البيانات والموافقة على المنتج المخصص.

اضغط هنا لاستعلام الدفعة الجديدة عبر موقع سكني

اضغط هنا للاطلاع على أسماء الدفعة الاولى من برنامج سكني

اضغط هنا للاطلاع على أسماء الدفعة الثانية من برنامج سكني

اضغط هنا للاطلاع على أسماء الدفعة الثالثة من برنامج سكني

اضغط هنا للاطلاع على أسماء الدفعة الرابعة من برنامج سكني

اضغط هنا للاطلاع على أسماء الدفعة الخامسة من برنامج سكني

اضغط هنا للاطلاع على أسماء الدفعة السادسة من برنامج سكني

اضغط هنا للاطلاع على أسماء الدفعة السابعة من برنامج سكني

الدفعة السادسة .. هنا أسماء 27658 مستفيد من الدعم السكني من وزارة الاسكان عبر برنامج سكني

رابط مختصر