هام جدا بخصوص اعتماد حساب المواطن وتحديث البيانات وإرفاق المستندات الثبوتية

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 13 مايو 2017 - 11:31 صباحًا
هام جدا بخصوص اعتماد حساب المواطن وتحديث البيانات وإرفاق المستندات الثبوتية

هام جدا بخصوص اعتماد حساب المواطن وتحديث البيانات وإرفاق المستندات الثبوتية

ضمن متابعات بال تك الحصرية لآخر أخبار والمستجدات المتعلقة ببرنامج حساب المواطن، نقدم لكم كل مايتعلق بمستحقي الدعم من البرنامج.

بالاضافة إلى آلية الاعلان عن مستحقي الدعم المالي من برنامج حساب المواطن، وطريقة استعلام أسماء المقبولين في حساب المواطن وقيمة الدعم النقدي وموعد صرف أول دفعة مالية،ورابط تحديث البيانات الالزامي وارفاق المستندات الثيوتية.

حيث يترقب الكثيرون ممن اكملوا بياناتهم في برنامج حساب المواطن امر المقام السامي، والذي سيترتب عليه الإعلان رسميا عن موعد بدء صرف اولى الدفعات.
وكانت اللجنة الوزارية المعنية بالبرنامج قد اكدت انها سترفع السياسات الخاصة بالبرنامج للمقام السامي ، حيث اكد المسؤولون عن البرنامج خلال الأشهر الماضية اكثر من مرة في عدة مناسبات الالتزام بالرفع بالسياسات قبل الأول من شهر مايو.
وتشمل السياسات التي سيتم رفعها، الكشف عن إحصائيات المستحقين، ونسب الدعم المقترحة لبداية البرنامج، وطرق حساب الدخل، وغيرها من السياسات وتفاصيل البرنامج.
ووفقاً للبرنامج هناك نحو 227 ألفا من المسجلين سيطلب منهم توفير بعض المستندات والاوراق الثبوتية

.
وقالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أنها قد أنهت الإجراءات المتعلقة بآليات الصرف والاستحقاق للمسجلين في برنامج حساب المواطن.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الوزارية المعنية بحساب المواطن لاستعراض السياسات والتوصيات قبل رفعها للمقام السامي تمهيدا لإقرارها.

حيث من المنتظر أن ترفع اللجنة الوزارية المكونة من وزارات (المالية والاقتصاد والتخطيط والعمل والتنمية الاجتماعية)، التي شكلت بتوجيه سام، والمعنية ببرنامج حساب المواطن، السياسات الخاصة بالبرنامج للمقام السامي.

حيث ستشمل السياسات التي سيتم رفعها، الكشف عن إحصائيات المستحقين، ونسب الدعم المقترحة لبداية البرنامج، وطرق حساب الدخل، وغيرها من السياسات وتفاصيل البرنامج.

ومن المنتظر أيضا بعد إقرار السياسات من المقام السامي إعلان تفاصيلها بشكل رسمي وموعد بدء صرف أولى الدفعات.

حيث بلغ مجموع المسجلين في البرنامج زاد على 12 مليون مواطن، وعدد الأسر يزيد على 3.5 مليون أسرة، وأكد حساب المواطن أن هناك نحو 227 ألفاً من المسجلين مطلوب منهم توفير بعض المستندات.

في حين كشف الأمير محمد بن سلمان ، أن عدد المستحقين للاستفادة من برنامج حساب المواطن أقل من 10 ملايين بقليل، وهناك محاولة أن يشمل البرنامج أكبر فئات ممكنة.
وقال الأمير إن المستفيدين للدعم أقل من 100 ملايين بشوي، ونحاول أن يشمل أكبر فئات ممكنة.

وقال علي الغفيص؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، إن “حساب المواطن” مستمر في آلية عمله مع تحديث البيانات كل ثلاثة أشهر لتعديل نسب الدعم.
وأوضح الوزير الغفيص، أن سياسات البرنامج وقيمة البدل تُراجع بشكل ربع سنوي من قبل اللجنة الوزارية المشكلة من المقامم السامي.
وأكد أن برنامج حساب المواطن يهدف إلى حماية ذوي الدخل المحدود والمتوسط من تبعات الإصلاحات الاقتصادية، وإعادة توجيههه مخصصات الدعم الحكومي، ليكون أكثر عدالة وفقا لاحتياج الفرد أو الأسرة.
وأشار إلى أن التكامل الفعّال والشراكة المميزة مع الجهات الإعلامية تسهم في إبراز الجهود المستمرة التي تعمل عليهاا الحكومة من خلال برنامج حساب المواطن، الذي يعد من أهم الأدوات لتمكين عملية التحول الاقتصادي في المملكة.

هام جدا بخصوص اعتماد حساب المواطن وتحديث البيانات وإرفاق المستندات الثبوتية

من جهته، أكد المهندس ماجد العصيمي؛ المشرف على البرنامج، التزام البرنامج بصرف المبالغ للمواطنين قبل رفعع الدعمم الحكومي عن الطاقة خلال العام الجاري.
وأضاف العصيمي أن الدعم سيكون نقدا عبر التحويل المصرفي، وحجم الأسرة ومستوى الدخل يعتبران أهم محدداته، مشيراا إلىى أن جميع برامج الدعم الحكومي مثل الضمان وحافز ستنضم إلى البرنامج، وأن ذلك لا يعني إلغاؤها.
وأوضح، أن عدد المسجلين بلغ حتى الآن أكثر من 12 مليون فرد، فيما وصل عدد الأسر المسجلة بجميع أفرادها إلى أكثر منن 3.44 مليون أسرة، موضحا أن الربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية سهل عملية تحليل البيانات، علاوة على وجود تقنيات عالية لخدمة المواطن.
وأشار العصيمي إلى أن هناك 227 ألف مواطن يحتاجون إلى تقديم مستندات إضافية لاستحقاق الدعم نظرا لطبيعة ظروفهم،،، لافتا إلى أن المرأة التي تنفق على أولادها ستتمكن من الدخول مباشرة وتسجيل بياناتها ما لم يعترض الزوج.
وأوضح أنه على المستفيد تغيير بياناته بناء على تغير الدخل والبدلات والعلاوات التي تعد عاملا مؤثرا في الدعم، فضلا عن إثباتتت من يعول الأسرة.
ولفت المشرف على حساب المواطن إلى أن مخرجات التسجيل ستعرض على اللجنة الوزارية العليا المشكلة بأمر من المقامم السامي، لوضع سياسات البرنامج، ورفعها للمقام السامي قبل الأول من أيار (مايو) 2017.
وبخصوص علاقة البرنامج مع مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، أكد أنه “لا خلاف مع المؤسسة، ونتفق معهم علىىى خصوصية الحسابات المصرفية للمواطنين، والمعلومات في الحساب ملك للمواطن ولن يتم إعطاؤها لأي أحد، وليس إلزاميا أن يسجل جميع المواطنين في البرنامج”.

حيث كشف برنامج حساب في احصائياته عن مجموع المسجلين في البوابة الإلكترونية للبرنامج، والذي  بلغ 11.8 مليون مواطن، للطلبات التي أكمل أصحابها التسجيل في البرنامج،وذلك منذ انطلاق عمليات التسجيل في 1 فبراير 2017.

حيث أن إحصائية حساب المواطن البالغة أعلاه تنقسم إلى مسجلين بحسابات مستقلة، وعددهم نحو 3.4 مليون، وتابعين لهم، بعدد 8.4 مليون مواطن.

وبلغ عدد المواطنين مستقلي السكن 688 ألفًا تقريبا، ومستفيدي ‏الضمان الاجتماعي والتابعين لهم 2.4 مليون طلب ، بعد أن أضيفوا تلقائيا قبل انطلاق التسجيل الرسمي في البرنامج.

وأشارت الإحصائية إلى أن عدد أرباب الأسر السعوديين المسجلين والتابعين لهم بلغ نحو 8.7 مليون، أما حاملو بطاقة التنقل المسجلون من أرباب أسر وتابعين لهم فبلغوا 8417 فردا.

فيما وصل عدد المواطنات المتزوجات من غير سعوديين وسجلن في البرنامج والتابعين لهن إلى 30554 فردا.

حيث يترقب ملايين المواطنين المسجلين في البرنامج إعلان أسماء المرشحين لصرف البدل النقدي المقدم من برنامج حساب المواطن للدعم الحكومي.

وقالت الوزارة في آخر أخبارها، أن هناك توجها رسميا باعتماد البوابة الالكترونية لحساب المواطن كمنصة موحدة لتوحيد قنوات الدعم والمساعدات الحكومية، مثل الضمان الاجتماعي وحافز والتأهيل الشامل.

حيث أكد حساب المواطن بأنه سيتم صرف المبالغ النقدية المخصصة من حساب المواطن بأولوية للفئات التالية:كبار السن، والمطلقات، والأرامل، الأيتام، وغير القادرين على العمل،  ذوي الاحتياجات الخاصة.

حيث أن هذه الفئات تم تسجيلها تلقائيا في البرنامج قبل فتح باب التسجيل في حساب المواطن.

وأكد العصيمي المشرف العام على حساب المواطن، على انتهاء المرحلة الثانية من برنامج حساب المواطن، المتعلقة بالأولوية والاستحقاق الأهلية ، والمبالغ المستحقة لكل مواطن بناء على بياناته.

وقال بأنه لكي يتم صرف مبالغ البرنامج للمواطنين، يتوجب على المسجلين امتلاك حساب بنكي فعال، ومن ثم سيتم إيداع المبالغ مباشرة عبر الحسابات البنكية الخاصة بالمسجلين والذي تم إضافته أثناء عملية التسجيل في رابط التسجيل في حساب المواطن.

وفي نفس السياق، وفيما يتعلق بقيمة المبالغ المالية التي سيتم إيداعها للمستحقين، أوضح بأنه لم يتم إلى الآن تحديد قيمة البدل النقدي من حساب المواطن، وسيتم تحديدها وفقا للسياسات المالية التي مازالت قيد الدراسة بناء لما تتطلبه رؤية المملكة 2030.

أما فيما يخص قيمة البدل ، نفى الحساب أن يكون المخصص المالي المقدم ثابتا، وأكد بأن قيمة المخصص المالي سيتم مراجعته كل 3 شهور، ويحق للشاب المستقل بسكنه التسجيل في البرنامج، ولكن إذا كان يسكن مع والده وأهله فلايحق له التسجيل في البرنامج.

وقال الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن،  بأنه ليس من الضروري على المتزوج تقديم مايثبت استقلاليته، وعلى المسجل أن يبين قيمة راتبه مع جميع البدلات والعلاوات سواء كانت ثابتة أو متغيرة.

كما أن العقار الواقع تحت الرهن ليش من الضروري الافصاح  عنه أثناء تسجيل بيانات العقارات حتى يتم انتهاء الرهن.

وفي آخر المستجدات الخاصة بالبرنامج قال مشرف حساب المواطن، بأنه يمكن للوزارء وأعضاء مجلس الشورى في المملكة، التسجيل في برنامج الدعم الحكومي، لافتا إلى أنه لم يتم حتى الآن إعتماد استحقاقهم للدعم.

مبينا أن ذلك يعتمد على السياسات وقواعد الصرف التي مازالت تحت الدراسة، وعند إتمامها سيتم فيما بعد دراسة مدى استحقاقهم للبدل النقدي المقدم من حسب المواطن.

وأكد مشرف حساب المواطن على ضرورة الافصاح عن الدخل مرة أخرى، ويشمل الدخل أي نشاط أو عمل يدخل دخلا على صاحبه، وأكد على ضرورة الافصاح وتبيين راتب الزوجة ضمن مصادر الدخل.

وعلى إثر ذلك انتقد أحد أعضاء مجلس الشورى في المملكة حساب المواطن، والذي جعل من الزوجة ملزمة بمالها في الانفاق على الأسرة معتبرا أن ذلك يحتاج مراجعة شرعية وفقهية، كون أن الانفاق هو من مسؤولية الرجل في الدين والشرع على زوجته وأبناؤه.

وتم التأكيد أن حساب المواطن تم ربطه مع العديد من الجهات الحكومية، وذلك في إطار التعرف على المواطنين أصحاب الدخل،وسيتم التحقق من بيانات أي مواطن مسجل في البرنامج في حال استدعى الأمر ذلك.

وبالنسبة لأصحاب الدخل غير الثابتة، ينبغي عليهم حساب متوسط الدخل من خلال تقسيم الدخل السنوي على 12 شهر، ومن ثم إدخال المتوسط أثناء عملية التسجيل في حساب المواطن.

وفي نفس السياق وفيما يخص الفرد الأعزب المستقل في مسكن واحد، قالت إدارة البرنامج أن وزارة التنمية قد أقرت أحقية التسجيل في حساب المواطن عبر حساب مستقل لكل فرد أعزب من خلال مرحلتين:

المرحلة الأولى تشمل تسجيل بيانات كل فرد مستقل أعزب في البرنامج، والمرحلة الثانية تشمل إرفاق المستندات والأوراق الثبوتية الخاص بالمسكن وعقد الإيجار.

ومن خلال حسابه الرسمي على تويتر، أكد العصيمي أن التسجيل يحق لجميع المواطن، ولكن التسجيل لايعني الحصول على الدعم، مبينا بأن الدعم مخصص لمن هم من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط.

هام جدا بخصوص اعتماد حساب المواطن وتحديث البيانات وإرفاق المستندات الثبوتية

وأعلن القائمون على البرنامح من خلال الصفحة الرسمية لحساب المواطن على تويتر، عن إنشاء حساب رسمي جديد لخدمة العملاء، حيث تم تسمية الصفحة على تويتر @Citizen_care

كما وتم إطلاق قناة “حساب المواطن” على يوتيوب من خلال الرابط التالي https://www.youtube.com/c/citizenaccount

حيث أوضح الحساب بأنه تم إطلاق الصفحة للاجابة على أسئلة واستفسارات المواطنين الخاصة برابط التسجيل وطريقة التسجيل واحتساب قيمة البدل النقدي المخصص للمسجلون في البرنامج.

وأكد فريق الدعم الفني مواصلة خدماته لكل المواطنين الذين يواجهون معوقات في التسجيل على الرقم المخصص 19912، حيث تم تلقيمليون مكالمة استقبلها مركز الاتصال الموحد لبرنامج “حساب المواطن”، وذلك  منذ إطلاق البرنامج مطلع فبراير الماضي.

حيث أن المركز استقبل المكالمات بمعدل 15 ألف مكالمة يوميا، ما يعادل 625 مكالمة في الساعة.

وأفاد أن المركز يعمل فيه 635 موظفة سعودية يتلقين الاستفسارات من مستفيدي البرنامج بمعدل انتظار لا يتجاوز 21 ثانية من الـ 8 صباحا حتى 10 مساء، وسط منظومة تقنية وإحصائية ترصد لحظة بلحظة إعداد المتصلين وجودة الخدمة.

وأكد البرنامج أن التسجيل الرسمي يتم فقط عبر الموقع الرسمي للبرنامج، وأوضح الحساب بأنه عندما يريد المسجل التعديل على بياناته لاينبغي أن يقوم بتقديم الطلب مرة أخرى، فقط عليه أن يقوم بحفظ البيانات فقط.

أما بخصوص سرية البيانات للمسجلين عبر البوابة الالكترونية لحساب المواطن، أكدت إدارة البرنامج أن البيانات تقع تحت كامل السرية لدى القائمين على البرنامج، وتخضع لأنظمة الحماية والخصوصية في المملكة.

حيث أن بيانات المواطنين والأسر السعودية تم تخزينها في قاعدة بيانات تخضع لأقصى درجات الحماية ولن يسمح لأحد للاطلاع عليها إلا للإدارة العليا في البرنامج، وذلك من أجل رسم السياسة العامة ومقدار الدعم المستحق لكل أسرة حسب ضوابط وشروط البرنامج.

وبناء على الخطة الزمنية لبرنامج حساب المواطن، يتكون من عدة مراحل، أولها التسجيل ومن ثم تحديد الأهلية وذلك عن طريق إرسال رسال للمسجلين على هواتفهم تفيد حالة أهليتهم ومدى استحقاقهم للدعم النقدي.

وبعد تأكيد استحقاق البدل النقدي وإتمام أهلية المستفيدين، سيتم تحديد مبلغ المخصص النقدي المقدم لكل أسرة مسجلة في البرنامج، بناء على الظروف والدخل والافراد لكل عائلة.

جدير بالذكر أيضا أنه قيمة البدل النقدي المقدم سيختلف ولايوجد مبلغ موحد لكل الفئات، وإنما سيتم تحديد ذلك بناء على المعايير والسياسات المالية، وذلك بغرض الترشيد في الاستهلاك العام للطاقة.

كما أن صرف المخصصات المالية من حساب المواطن للمسجلين سيكون رسميا في يوليو القادم وذلك قبل تطبيق أسعار الطاقة والمياه الجديدة والمقررة في يوليو القادم.

جدير بالذكر أنه يجري الآن دراسة طلبات الذين أتموا التسجيل في حساب المواطن، وبحث مدى ملائمة بيانات المسجلين مع الشروط وبنود الاستحقاق الذي تم اقرارها مع الهيكلية الأساسية للبرنامج، ومن ثم سيتم إعلان أسماء المرشحين لحساب المواطن.

يذكر أن برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويهدف حساب المواطن إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة.

حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين، وتم تسجيل أكثر من 10 ملايين ونصف مواطن في البرنامج حتى اللحظة والتسجيل في حساب المواطن مازال مستمر.

وذلك لاستعراض سياسات البرنامج وتوصياتها، وذلك ضمن المراحل الأخيرة تمهيدًا لرفع تلك السياسات والتوصيات للمقام السامي خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

قال محمد التويجري نائب وزير الاقتصاد والتخطيط في تصريحات لشبكة ” بلومبرغ ” ، أن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وجه القائمين على برنامج ” حساب المواطن ” بضرورة تغطية أكبر قدر ممكن من المتقدمين والمستحقين وأن يكونوا أسخياء مع المواطنين.
ولفت التويجري في تصريحاته الى ان أكثر من 11 مليون مواطن تقدموا للحصول على الدعم من خلال ” حساب المواطن ” ،مضيفاً أن العدد الفعلي للمستحقين مازال العمل جاريا على تحديده .
واستشهد التويجري بمطار جدة الحديث ومترو الرياض على التزام الحكومة بتنفيذ المشاريع الضخمة التي من شأنها أن تساعد على تحقيق أهداف رؤية 2030 التي لا يتعمد فيها الاقتصاد على النفط .

هام جدا بخصوص اعتماد حساب المواطن وتحديث البيانات وإرفاق المستندات الثبوتية

وقالت الدكتورة فاطمة البخيت في صحيفة اليوم السعودية :” نحن في المملكة كما بدول الخليج ودول العالم القريبة منا، نعاني من التغيرات التي يفرضها الواقع المحيط بنا، فيما نشهد في الداخل إهدارا لمقدرات الدولة، من مياه وكهرباء، وطاقة، ولم تفلح البرامج والحملات الإعلامية في ترشيد هذا الإهدار الذي لم يعد يتناسب وحالة الاقتصاد بعد انخفاض أسعاره، لذا جاء «حساب المواطن» ضمن خطة شاملة لإيقاف هذا الهدر، وتوجيه دعم الدولة لمن يستحقه فقط، ولأن الإنسان عدو ما يجهل فوجئنا باعتراضات كثيرة عبر «تويتر» وغيرها من وسائل التواصل”.

ووصل عدد المسجلين في البرنامج إلى أكثر من 12 مليون فرد، فيما وصل عدد الأسر المسجلة بجميع أفرادها إلى أكثر من 3.4 مليون أسرة.ويمكنكم الاطلاع على الموقع الرسمي والتعرف على عملية التسجيل والاستحقاق وأسماء المرشحين والمقبولين لصرف المخصص المالي المقدم من حساب المواطن فور إعلانها:

اضغط هنا للدخول إلى  حساب المواطن والتسجيل وتحديث البيانات واستعلام اسماء المقبولين

اضغط هنا للاطلاع على أسماء المقبولين في حساب المواطن 

اضغط هنا للدخول إلى رابط تحديث البيانات وارفاق المستندات الثبوتية

وننوه إلى المواطنين الذين تواجههم مشاكل في التسجيل أو لمعرفة المقبولين في حساب المواطن البحث على جوجل “حساب المواطن بال تك”،وسوف تجدون جميع الأسماء  والروابط والشروحات الخاصة بآلية التسجيل في البرنامج.

هام جدا بخصوص اعتماد حساب المواطن وتحديث البيانات وإرفاق المستندات الثبوتية

رابط مختصر