محمد بن سلمان يوحه بصرف حساب المواطن وضم عدد أكبر إليه

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 11 مايو 2017 - 12:09 مساءً
محمد بن سلمان يوحه بصرف حساب المواطن وضم عدد أكبر إليه

محمد بن سلمان يوحه بصرف حساب المواطن وضم عدد أكبر إليه

ضمن متابعات موقع بال تك لآخر اخبار ومستجدات برنامج الدعم الحكومي حساب المواطن، وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد، وزير الدفاع، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالسخاء في صرف البدل النقدي لمحدودي ومتوسطي الدخل عبر حساب المواطن، وضم أكبر أعداد ممكنة له.

وقال محمد التويجري، نائب وزير الاقتصاد والتخطيط، ورئيس اللجنة المالية في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في مقابلة مع أن هناك توجيهات سمو ولي ولي العهد لنا تقضي بأن نكون كرماء في الإنفاق، وضم أكبر أعداد للاستفادة من الدعم قدر الإمكان.

حيث أكد بدء الصرف في الموعد المحدد سلفا في يوليو المقبل. وأشار إلى تقدم 11 مليون مواطن للاستفادة من الحساب، الذي تم الإعلان عنه لمواجهة أعباء رفع أسعار الطاقة، فيما لم يتم الانتهاء من تحديد الإعداد المستحقة فعليًا.

عودة إلى أسواق الدين في الربع الرابع من العام الحالي

وردا على سؤال يتعلق بالعودة إلى الأسواق الدولية لسد العجز في الميزانية، رجح التويجري، أن يعود مكتب إدارة الدين العام إلى الأسواق الدولية لإصدار سندات في حدود 10 مليارات دولار خلال الربع الرابع من العام الحالي، وقال: إن حجم الإصدار يتحدد بدقة وفقا لظروف السوق والمستثمرين الأجانب.

مشيرا إلى أن الصكوك التي أصدرتها المملكة في أبريل الماضي بـ 9 مليارات دولار، كانت مقررة بـ 5 مليارات فقط، وتم زيادتها في ظل زيادة الطلبات من كبار المستثمرين في السوق.

وداخليا، توقع التويجري إصدار سندات محلية بقيمة 70 مليار ريال، في ظل استقرار السيولة بالنبوك ورغبتها في الاستثمار في السندات المحلية.

تغطية البدلات من السندات المحلية

وردا على سؤال بشأن الميزانية، أكد الالتزام بالوصول إلى ميزانية متوازنة بحلول 2020، منوها بتحسن الأداء وأسعار النفط. وأشار إلى أنه عند تدارس دعم الميزانية، كان خفض البدلات من الوسائل العشر، التي جري بحثها لهذا الهدف، واستبعد التويجري أن توثر عودتها على خطط إعادة التوازن للموازنة، متوقعا أن يتم تغطية ذلك من خلال السندات المحلية.

خصخصة 12 قطاعًا و100 شركة

وعن برامج الخصخصة، كشف التويجري عن إجراء استطلاع بالسوق لتحديد الأهداف المناسبة، مشيرا إلى إعداد قائمة بـ 12 قطاعا للخصخصة، بالإضافة إلى 100 فرصة للشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأشار إلى أن من أوائل القطاعات، التي يجري العمل عليها الكهرباء وتحلية المياه وصوامع الغلال والأندية الرياضية، لافتا إلى قطع شوط كبير في هذا الاتجاه من خلال تعيين المستشارين مع وجود طلبات للمستثمرين..

وتوقع تحصيل إيرادات بالمليارات في قطاعي المياه والكهرباء، ومن المقرر طرح 4 شركات لتوليد الطاقة بمعدل شركة واحدة سنويا وفقا لأوضاع السوق.

التزام حكومي بالمشروعات الضخمة

أكد التويجري التزام الدولة بالمشروعات الضخمة من أجل المساعدة على تحقيق رؤية 2030، ولاسيما في قطاع البنية التحتية والإنشاءات.. واستشهد باستمرار العمل في مشروع مطار جدة الجديد ومترو الرياض حاليًا.

محمد بن سلمان يوحه بصرف حساب المواطن وضم عدد أكبر إليه

رابط مختصر