اقتصاد

موعد إقرار سياسات حساب المواطن ومحمد بن سلمان يوجه بالسخاء في الدعم النقدي

موعد إقرار سياسات حساب المواطن ومحمد بن سلمان يوجه بالسخاء في الدعم النقدي

موعد إقرار سياسات حساب المواطن ومحمد بن سلمان يوجه بالسخاء في الدعم النقدي

ضمن متابعات بال تك الحصرية لآخر أخبار والمستجدات المتعلقة باعتماد وإقرار السياسات العامة والمالية لبرنامج حساب المواطن.

مع بدء شهر مايو الحالي ويترقب المواطنون السعوديون منذ بدء هذا الشهر إقرار آليات وسياسات حساب المواطن ومن ثم البدء في صرف مستحقات الدعم، حسب الفئات المستحقة.

وكانت تقارير إعلامية عديدة قد أكدت أن الأول من مايو الجاري سيحمل بشرى سارة للمواطنين إلا أنه يبدو أن عليهم الانتظار لبعض الوقت الذي لن يطول حيث يجري العمل على إعلان المرحلة التالية من برنامج حساب المواطن قريبًا.

وكان ولي ولي العهد، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، قد أكد في اللقاء التلفزيوني الأخير له مع برنامج الثامنة أن مستحقي الدعم في المملكة في حدود 10 مليون مواطن.

وكان التأخير في إعلان نتائج الأهلية والاستحقاق قد أثار تساؤلات العديد من المواطنين، فيما تكررت زياراتهم لصفحة برنامج حساب المواطن عبر موقع تويتر علّهم يجدون ما يشفي شغفهم، في الوقت الذي لم يصدر فيه أي بيان رسمي من المشرف على الصندوق.

وتسبب التأخير في إقرار سياسات حساب المواطن، في إثارة العديد من علامات الاستفهام والتساؤلات من المواطنين حول توقيت إقرار آليات وسياسات حساب المواطن، وأسباب التأخير في اعتماد السياسات .

وكشف نائب وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، أن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وجّه الجهات الحكومية بالسخاء مع المواطنين، مؤكداً أن الصرف في برنامج “حساب المواطن” سيبدأ في يوليو المقبل.

وقال التويجري في تصريحات لشبكة “بلومبيرغ”، إن أكثر من 11 مليون مواطن تقدموا للحصول على الدعم من خلال حساب المواطن، لكن العمل لايزال جارياً لتحديد العدد الفعلي للمستحقين.

وأوضح أن ولي ولي العهد وجّه الحكومة بأن تكون سخية مع المواطنين قدر الإمكان، وتغطية أكبر عدد ممكن من المتقدمين لحساب المواطن، مؤكداً أنه سيبدأ الدفع في شهر يوليو المقبل، حسبما هو مجدول سابقاً.

وشدد التويجري على أن الحكومة ملتزمة بتحقيق أهداف “رؤية 2030” التي لا يعتمد الاقتصاد فيها على النفط، والانتهاء من مشاريع البنية التحتية، مثل مشروعي مترو الرياض ومطار الملك عبدالعزيز الجديد بجدة.

وكان المسؤولون عن حساب المواطن قد أكدوا أنه سيتم الرفع بآليات وسياسات حساب المواطن للمقام السامي أول شهر مايو، والآن مرّ أكثر من أسبوع منذ بداية الشهر ولم ينطق المسؤولون عن الحساب ببنت شفه، لوضع حد للتكهنات والتساؤلات التي تقريباً لا يخلو منها بيت في المملكة.

وقال ماجد العصيمي، المشرف العام على البرنامج، في وقت سابق، إن عدد المسجلين في البرنامج تجاوز الـ12 مليون مواطن، فيما بلغ عدد الأسر المسجلة أكثر من 3.5 مليون أسرة.

وبعد تصريحاته لم يظهر مجددا ليبلغ المواطنين عن تأخير الإعلان عن نتائج الاستحقاق، وهذا ما أثار الجدل بعد غيابه وعدم ظهوره مرة أخرى.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حددت 5 فئات، ممن سيشملهم البرنامج، بالإضافة إلى مستفيدي الضمان الاجتماعي والذين سيشملهم البرنامج تلقائيًّا دون تسجيل من خلال قاعدة بيانات الوزارة، وهم: “ الأفراد المستقلون، حاملو بطاقات التنقل، الأم السعودية التي تزوجت من أجنبي، بالإضافة إلى الأسر السعودية ” .

وتعتبر مرحلة إقرار السياسات وآليات البرنامج إحدى أهم المراحل التي يمر بها البرنامج، وثاني مرحلة بعد مرحلة جمع المعلومات والبيانات، من خلال عملية التسجيل في بوابة البرنامج، فضلاً عن برنامج الدعم.

وفي هذه المرحلة، يتم وضع سياسات وآليات توزيع الدعم، بناء على المعطيات التي قدّمها المواطنون المسجّلون في البرنامج، والذي تجاوز عدد الـ 3 ملايين، وذلك لتكون أكثر دقة، وتوافق متطلبات المواطنين، حسب ما أفاد القائمون على البرنامج

وقالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أنها قد أنهت الإجراءات المتعلقة بآليات الصرف والاستحقاق للمسجلين في برنامج حساب المواطن.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الوزارية المعنية بحساب المواطن لاستعراض السياسات والتوصيات قبل رفعها للمقام السامي تمهيدا لإقرارها.

حيث من المنتظر أن ترفع اللجنة الوزارية المكونة من وزارات (المالية والاقتصاد والتخطيط والعمل والتنمية الاجتماعية)، التي شكلت بتوجيه سام، والمعنية ببرنامج حساب المواطن، السياسات الخاصة بالبرنامج للمقام السامي.

حيث ستشمل السياسات التي سيتم رفعها، الكشف عن إحصائيات المستحقين، ونسب الدعم المقترحة لبداية البرنامج، وطرق حساب الدخل، وغيرها من السياسات وتفاصيل البرنامج.

ومن المنتظر أيضا بعد إقرار السياسات من المقام السامي إعلان تفاصيلها بشكل رسمي وموعد بدء صرف أولى الدفعات.

حيث بلغ مجموع المسجلين في البرنامج زاد على 12 مليون مواطن، وعدد الأسر يزيد على 3.5 مليون أسرة، وأكد حساب المواطن أن هناك نحو 227 ألفاً من المسجلين مطلوب منهم توفير بعض المستندات.

وقال علي الغفيص؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، إن “حساب المواطن” مستمر في آلية عمله مع تحديث البيانات كل ثلاثة أشهر لتعديل نسب الدعم.
وأوضح أنه على المستفيد تغيير بياناته بناء على تغير الدخل والبدلات والعلاوات التي تعد عاملا مؤثرا في الدعم، فضلا عن إثباتت من يعول الأسرة.

 

يمكنكم الاطلاع على الموقع الرسمي والتعرف على عملية التسجيل والاستحقاق

اضغط هنا للدخول إلى  حساب المواطن والتسجيل وتحديث البيانات

اضغط هنا للدخول إلى رابط تحديث البيانات وارفاق المستندات الثبوتية
لمعرفة المزيد من الأخبار الحصرية عن “حساب المواطن” ابحث في جوجل عن حساب المواطن بال تك لتكون على إطلاع بآخر المستجدات المتعلقة بالبرنامج

موعد إقرار سياسات حساب المواطن وتحديد معايير صرف وقيمة البدل النقدي موعد إقرار سياسات حساب المواطن وتحديد معايير صرف وقيمة البدل النقدي

موعد إقرار سياسات حساب المواطن ومحمد بن سلمان يوجه بالسخاء في الدعم النقدي

محمود سالم

محمود يحيى سالم: كاتب ومحرر في بال تك وصحف إخبارية متعددة، حاصل على بكالوريوس الصحافة والنشر الإلكتروني من جامعة الأمير محمد بن سعود - السعودية، خبرة 5 سنوات في الصحافة الالكترونية. البريد الإلكتروني: mahmoud.salem@paltechps.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى