حساب المواطن : موعد إقرار السياسات وتحديد قيمة البدل النقدي وإعلان المستحقين

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 9 مايو 2017 - 2:58 مساءً
حساب المواطن : موعد إقرار السياسات وتحديد قيمة البدل النقدي وإعلان المستحقين

حساب المواطن : موعد إقرار السياسات وتحديد قيمة البدل النقدي وإعلان المستحقين

ضمن متابعات بال تك الحصرية لآخر أخبار والمستجدات المتعلقة ببرنامج حساب المواطن، نقدم لكم كل مايتعلق بمستحقي الدعم من البرنامج.

بالاضافة إلى آلية الاعلان عن مستحقي الدعم المالي من برنامج حساب المواطن، وطريقة استعلام أسماء المقبولين في حساب المواطن وقيمة الدعم النقدي وموعد صرف أول دفعة مالية،ورابط تحديث البيانات الالزامي وارفاق المستندات الثيوتية.

حيث يترقب المواطنون السعوديون منذ بدء هذا الشهر إقرار آليات وسياسات حساب المواطن ومن ثم البدء في صرف مستحقات الدعم، حسب الفئات المستحقة.

وتسبب التأخير في إقرار سياسات حساب المواطن، في إثارة العديد من علامات الاستفهام والتساؤلات من المواطنين حول توقيت إقرار آليات وسياسات حساب المواطن، وأسباب التأخير في اعتماد السياسات .

وكان المسؤولون عن حساب المواطن قد أكدوا أنه سيتم الرفع بآليات وسياسات حساب المواطن للمقام السامي أول شهر مايو، والآن مرّ أكثر من أسبوع منذ بداية الشهر ولم ينطق المسؤولون عن الحساب ببنت شفه، لوضع حد للتكهنات والتساؤلات التي تقريباً لا يخلو منها بيت في المملكة.

وتعتبر مرحلة إقرار السياسات وآليات البرنامج إحدى أهم المراحل التي يمر بها البرنامج، وثاني مرحلة بعد مرحلة جمع المعلومات والبيانات، من خلال عملية التسجيل في بوابة البرنامج، فضلاً عن برنامج الدعم.

وفي هذه المرحلة، يتم وضع سياسات وآليات توزيع الدعم، بناء على المعطيات التي قدّمها المواطنون المسجّلون في البرنامج، والذي تجاوز عدد الـ 3 ملايين، وذلك لتكون أكثر دقة، وتوافق متطلبات المواطنين، حسب ما أفاد القائمون على البرنامج

وقالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أنها قد أنهت الإجراءات المتعلقة بآليات الصرف والاستحقاق للمسجلين في برنامج حساب المواطن.

ومن المقرر أن تجتمع اللجنة الوزارية المعنية بحساب المواطن لاستعراض السياسات والتوصيات قبل رفعها للمقام السامي تمهيدا لإقرارها.

حيث من المنتظر أن ترفع اللجنة الوزارية المكونة من وزارات (المالية والاقتصاد والتخطيط والعمل والتنمية الاجتماعية)، التي شكلت بتوجيه سام، والمعنية ببرنامج حساب المواطن، السياسات الخاصة بالبرنامج للمقام السامي.

حيث ستشمل السياسات التي سيتم رفعها، الكشف عن إحصائيات المستحقين، ونسب الدعم المقترحة لبداية البرنامج، وطرق حساب الدخل، وغيرها من السياسات وتفاصيل البرنامج.

ومن المنتظر أيضا بعد إقرار السياسات من المقام السامي إعلان تفاصيلها بشكل رسمي وموعد بدء صرف أولى الدفعات.

حيث بلغ مجموع المسجلين في البرنامج زاد على 12 مليون مواطن، وعدد الأسر يزيد على 3.5 مليون أسرة، وأكد حساب المواطن أن هناك نحو 227 ألفاً من المسجلين مطلوب منهم توفير بعض المستندات.

في حين كشف الأمير محمد بن سلمان ، أن عدد المستحقين للاستفادة من برنامج حساب المواطن أقل من 10 ملايين بقليل، وهناك محاولة أن يشمل البرنامج أكبر فئات ممكنة.
وقال الأمير إن المستفيدين للدعم أقل من 100 ملايين بقليل ، ونحاول أن يشمل أكبر فئات ممكنة.

يذكر أن ميزانية حساب المواطن خلال 2017 بلغت نحو 25 مليار ريال، وترتفع خلال الأعوام المقبلة لتتواكب طرديا مع رفع الدعم تدريجيا عن الطاقة.

وقال علي الغفيص؛ وزير العمل والتنمية الاجتماعية، إن “حساب المواطن” مستمر في آلية عمله مع تحديث البيانات كل ثلاثة أشهر لتعديل نسب الدعم.
وأوضح الوزير الغفيص، أن سياسات البرنامج وقيمة البدل تُراجع بشكل ربع سنوي من قبل اللجنة الوزارية المشكلة من المقامم السامي.
وأكد أن برنامج حساب المواطن يهدف إلى حماية ذوي الدخل المحدود والمتوسط من تبعات الإصلاحات الاقتصادية، وإعادة توجيههه مخصصات الدعم الحكومي، ليكون أكثر عدالة وفقا لاحتياج الفرد أو الأسرة.

من جهته، أكد المهندس ماجد العصيمي؛ المشرف على البرنامج، التزام البرنامج بصرف المبالغ للمواطنين قبل رفع الدعم الحكومي عن الطاقة خلال العام الجاري، وأضاف أن الدعم سيكون نقدا عبر التحويل المصرفي، وحجم الأسرة ومستوى الدخل يعتبران أهم محدداته، مشيرا إلى أن جميع برامج الدعم الحكومي مثل الضمان وحافز ستنضم إلى البرنامج، وأن ذلك لا يعني إلغاؤها.

وأشار العصيمي إلى أن هناك 227 ألف مواطن يحتاجون إلى تقديم مستندات إضافية لاستحقاق الدعم نظرا لطبيعة ظروفهم، لافتا إلى أن المرأة التي تنفق على أولادها ستتمكن من الدخول مباشرة وتسجيل بياناتها ما لم يعترض الزوج.
وأوضح أنه على المستفيد تغيير بياناته بناء على تغير الدخل والبدلات والعلاوات التي تعد عاملا مؤثرا في الدعم، فضلا عن إثبات من يعول الأسرة.

وقالت وزارة  العمل والتنمية الاجتماعية في آخر أخبارها، أن هناك توجها رسميا باعتماد البوابة الالكترونية لحساب المواطن كمنصة موحدة لتوحيد قنوات الدعم والمساعدات الحكومية، مثل الضمان الاجتماعي وحافز والتأهيل الشامل.

حيث أكد حساب المواطن بأنه سيتم صرف المبالغ النقدية المخصصة من حساب المواطن بأولوية للفئات التالية:كبار السن، والمطلقات، والأرامل، الأيتام، وغير القادرين على العمل،  ذوي الاحتياجات الخاصة.

حيث أن هذه الفئات تم تسجيلها تلقائيا في البرنامج قبل فتح باب التسجيل في حساب المواطن.

حساب المواطن : موعد إقرار السياسات وتحديد قيمة البدل النقدي وإعلان المستحقين

وأكد العصيمي المشرف العام على حساب المواطن، على انتهاء المرحلة الثانية من برنامج حساب المواطن، المتعلقة بالأولوية والاستحقاق الأهلية ، والمبالغ المستحقة لكل مواطن بناء على بياناته.

وقال بأنه لكي يتم صرف مبالغ البرنامج للمواطنين، يتوجب على المسجلين امتلاك حساب بنكي فعال، ومن ثم سيتم إيداع المبالغ مباشرة عبر الحسابات البنكية الخاصة بالمسجلين والذي تم إضافته أثناء عملية التسجيل في رابط التسجيل في حساب المواطن.

وفي نفس السياق، وفيما يتعلق بقيمة المبالغ المالية التي سيتم إيداعها للمستحقين، أوضح بأنه لم يتم إلى الآن تحديد قيمة البدل النقدي من حساب المواطن، وسيتم تحديدها وفقا للسياسات المالية التي مازالت قيد الدراسة بناء لما تتطلبه رؤية المملكة 2030.

أما فيما يخص قيمة البدل ، نفى الحساب أن يكون المخصص المالي المقدم ثابتا، وأكد بأن قيمة المخصص المالي سيتم مراجعته كل 3 شهور، ويحق للشاب المستقل بسكنه التسجيل في البرنامج، ولكن إذا كان يسكن مع والده وأهله فلايحق له التسجيل في البرنامج.

ومن خلال حسابه الرسمي على تويتر، أكد العصيمي أن التسجيل يحق لجميع المواطن، ولكن التسجيل لايعني الحصول على الدعم، مبينا بأن الدعم مخصص لمن هم من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط.

وأعلن القائمون على البرنامح من خلال الصفحة الرسمية لحساب المواطن على تويتر، عن إنشاء حساب رسمي جديد لخدمة العملاء، حيث تم تسمية الصفحة على تويتر @Citizen_care

كما وتم إطلاق قناة “حساب المواطن” على يوتيوب من خلال الرابط التالي https://www.youtube.com/c/citizenaccount

حيث أوضح الحساب بأنه تم إطلاق الصفحة للاجابة على أسئلة واستفسارات المواطنين الخاصة برابط التسجيل وطريقة التسجيل واحتساب قيمة البدل النقدي المخصص للمسجلون في البرنامج.

وأكد فريق الدعم الفني مواصلة خدماته لكل المواطنين الذين يواجهون معوقات في التسجيل على الرقم المخصص 19912، حيث تم تلقيمليون مكالمة استقبلها مركز الاتصال الموحد لبرنامج “حساب المواطن”، وذلك  منذ إطلاق البرنامج مطلع فبراير الماضي.

حيث أن المركز استقبل المكالمات بمعدل 15 ألف مكالمة يوميا، ما يعادل 625 مكالمة في الساعة.

وأفاد أن المركز يعمل فيه 635 موظفة سعودية يتلقين الاستفسارات من مستفيدي البرنامج بمعدل انتظار لا يتجاوز 21 ثانية من الـ 8 صباحا حتى 10 مساء، وسط منظومة تقنية وإحصائية ترصد لحظة بلحظة إعداد المتصلين وجودة الخدمة.

حساب المواطن : موعد إقرار السياسات وتحديد قيمة البدل النقدي وإعلان المستحقين

وأكد البرنامج أن التسجيل الرسمي يتم فقط عبر الموقع الرسمي للبرنامج، وأوضح الحساب بأنه عندما يريد المسجل التعديل على بياناته لاينبغي أن يقوم بتقديم الطلب مرة أخرى، فقط عليه أن يقوم بحفظ البيانات فقط.

وبناء على الخطة الزمنية لبرنامج حساب المواطن، يتكون من عدة مراحل، أولها التسجيل ومن ثم تحديد الأهلية وذلك عن طريق إرسال رسال للمسجلين على هواتفهم تفيد حالة أهليتهم ومدى استحقاقهم للدعم النقدي.

وبعد تأكيد استحقاق البدل النقدي وإتمام أهلية المستفيدين، سيتم تحديد مبلغ المخصص النقدي المقدم لكل أسرة مسجلة في البرنامج، بناء على الظروف والدخل والافراد لكل عائلة.

جدير بالذكر أيضا أنه قيمة البدل النقدي المقدم سيختلف ولايوجد مبلغ موحد لكل الفئات، وإنما سيتم تحديد ذلك بناء على المعايير والسياسات المالية، وذلك بغرض الترشيد في الاستهلاك العام للطاقة.

كما أن صرف المخصصات المالية من حساب المواطن للمسجلين سيكون رسميا في يوليو القادم وذلك قبل تطبيق أسعار الطاقة والمياه الجديدة والمقررة في يوليو القادم.

وأوضح المسؤول أنه سيتم إبلاغ المواطنين المستحقين للدعم عبر رسائل نصية على جوالاتهم، أو عبر حساباتهم بالموقع الإلكتروني للبرنامج، وأشار إلى أنه لن يتم نشر أسماء المستحقين عبر وسائل الإعلام حفاظا على خصوصياتهم، بحسب المدينة.
ونوه إلى أن الرؤية التي وضعتها الدولة لمستقبل برنامج “حساب المواطن” تتجه لاعتماده كمنصة أو بوابة واحدة يتم من خلالها تقديم كافة المساعدات، والإعانات الحكومية المقدمة للمواطن كمعاشات الضمان الاجتماعي، وإعانات ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها.

يذكر أن برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويهدف حساب المواطن إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة.

حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين، وتم تسجيل أكثر من 10 ملايين ونصف مواطن في البرنامج حتى اللحظة والتسجيل في حساب المواطن مازال مستمر.

وذلك لاستعراض سياسات البرنامج وتوصياتها، وذلك ضمن المراحل الأخيرة تمهيدًا لرفع تلك السياسات والتوصيات للمقام السامي خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

حساب المواطن : موعد إقرار السياسات وتحديد قيمة البدل النقدي وإعلان المستحقين

وأكّد الأمير محمد بن سلمان أنَّ “برنامج حساب المواطن مستمر، وجاء لتعويض المواطن عن ارتفاع أسعار الطاقة والمياه وغيرها، ليكون أثر الارتفاع على الأجنبي والمقتدر، وليس على أصحاب الدخل المحدود”، كاشفًا أنَّ “مستحقي الدعم أقل من 10 ملايين مواطن، والجهات المختصة بدأت دراسة أسلوب صرف الدعم وحجمه”.

وجاء هذا الجواب، ليردّ على أسئلة ملايين المواطنين، في شأن برنامج “حساب المواطن”، الذي انتشرت عنه شائعات عدة، ومنها ارتباطه بالضرائب، ورفع الدعم، فضلاً عن الأوصاف السلبية التي روّج لها، وأقلقت المواطنين، لتكون هذه الجملة، هي الوعد والعهد، بأن يصل الدعم إلى مستحقيه وفقط، دون أن يستفاد منه، محتال، أو مخالف، على حساب الدولة والمواطن ذي الدخل المحدود.

يمكنكم الاطلاع على الموقع الرسمي والتعرف على عملية التسجيل والاستحقاق وأسماء المرشحين والمقبولين لصرف المخصص المالي المقدم من حساب المواطن فور إعلانها:

اضغط هنا للدخول إلى  حساب المواطن والتسجيل وتحديث البيانات واستعلام اسماء المقبولين

اضغط هنا للاطلاع على أسماء المقبولين في حساب المواطن 

اضغط هنا للدخول إلى رابط تحديث البيانات وارفاق المستندات الثبوتية

وننوه إلى المواطنين الذين تواجههم مشاكل في التسجيل أو لمعرفة المقبولين في حساب المواطن البحث على جوجل “حساب المواطن بال تك”،وسوف تجدون جميع الأسماء  والروابط والشروحات الخاصة بآلية التسجيل في البرنامج.

حساب المواطن : موعد إقرار السياسات وتحديد قيمة البدل النقدي وإعلان المستحقين

حساب المواطن : موعد إقرار السياسات وتحديد قيمة البدل النقدي وإعلان المستحقين

حساب المواطن : موعد إقرار السياسات وتحديد قيمة البدل النقدي وإعلان المستحقين

رابط مختصر