الاستعلام المباشر عن المساعدة المقطوعة 1438 وشروط الحصول على الإعانة .. الضمان الاجتماعي استعلام بالسجل المدني وبرقم الطلب

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 30 أبريل 2017 - 11:14 صباحًا
الاستعلام المباشر عن المساعدة المقطوعة 1438 وشروط الحصول على الإعانة .. الضمان الاجتماعي استعلام بالسجل المدني وبرقم الطلب

متابعة للأخبار والمستجدات الحصرية التي يقدمها بال تك عن الضمان الاجتماعي والمساعدة المقطوعة، عبر العديد من مستفيدي الضمان الاجتماعي في المملكة عن استيائهم من تأخر صرف المساعدة المقطوعة.

وعلى إثر ذلك ناشد منتفعي برنامج المساعدة المقطوعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان حفظه الله، بتعجيل صرفها للمحتاجين.

في حين أكد مصدر مسؤول في وكالة الضمان الاجتماعي بأنه سيتم ابإذن الله صرف المساعدة المقطوعة لمستفيدي 1436 وبعض مستفيدي 1437، وذلك ممن هم على قوائم الصرف.

و أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مبلغ معاشات شهر شعبان لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي.
وبلغ أن إجمالي المبالغ المالية التي تم إيداعها لمستحقي الضمان الاجتماعي بلغت 1,235,870,000 مليار ريال لـ854,730 ألفف أسرة مسجلة في الضمان الاجتماعي.

وردت وزارة العمل على مستفيدي الضمان الاجتماعي الذين تأخر عنهم صرف معاشات الضمان بالرسالة التالية:

“‏عزيزي المستفيد في حال عدم نزول معاش الضمان خلال الأيام القادمة الرجاء التوجة الي مكتب الضمان الاجتماعي”

ووافقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على ضوابط وإجراءات استحقاق الأسر المهجورة والمعلقة لإعانات الضمان الاجتماعي، ومن بين شروطها أن يكون قد مضي على الهجر أكثر من 3 أشهر.

وقال مصادر أنه سيتم شمول الحالة في الضمان لمدة 12 شهراً،ويمكن أن يتم التجديد لفترتين إضافيتين في حالات الهجر، ولثلاث فترات للنساء اللاتي تتجاوز أعمارهن 50 عاماً.

وفي حالة عدم توفر صك شرعي يثبت حالة الأسرة المهجورة أو المعلقة، أو أسرة المتغيب أو المفقود، فيتم الاكتفاء بإقرار اثنين على الأقل من ذوي العصبة بثبوت الهجر أو التعليق، وفقا لـ ” مكة “.

وكشفت الإجراءات أنه في حالات الظروف الخاصة كمجهولي الأبوين يكتفى بخطاب مكتب الإشراف النسائي.

ويعد برنامج المساعدة المقطوعة أحد برامج الضمان الاجتماعي، والذي تم استحداثه من أجل تحسين الظروف الاقتصادية لذوي الدخل المحدود.

حيث يشمل مستفيدي الضمان الاجتماعي الذي يستفيدون من المعاشات الشهرية للضمان ممن هم لديهم ظروف معيشية صعبة، أو غيرهم من أصحاب الدخل المحدود والذي لايتوافق مع المستوى الاقتضادي.

حيث أن ذلك يأتي بعد ذلك بعد أن أتم أكثر من مليون من مستفيدي الرعاية الاجتماعية  والضمان الاجتماعي، تحديث بياناتهم إلكترونياً، عبر البوابة المخصصة للتحديث ، بالإضافة إلى فروع الوزارة بالمناطق.

منذ بدء إعلان تلقي طلبات التحديث بتاريخ 1 صفر من عام 1438هـ، حتى يوم الاثنين الموافق 13 رجب 1438هـ.

ومددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية فترة تحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي والأشخاص ذوي الإعاقة حتى تاريخ الـ30 من شهر شوال المقبل للأشخاص الذين لم يحدثوا بياناتهم، قبل إيقاف الصرف عنهم، وإسقاطهم بصورة نهائية.

ضوابط وشروط التقديم وصرف المساعدة المقطوعة من وكالة الضمان

سيتم قبول طلبات المساعدة المقطوعة وصرفها وفق الضوابط والشروط التالية: عدد أفراد الأسرة، ومقدار الدخل ومتطلبات صرف هذه المساعدات النقدية، ولا تتجاوز المساعدة المقطوعة 30 ألف ريال كحد أعلى خلال العام الواحد.

وأوضحت وكالة الضمان الاجتماعي بخصوص المساعدة المقطوعة، بأن المستفيد للمرة الأولى يحصل على مبلغ الدعم بعد 12 شهر من تاريخ التقديم.

أما بخصوص الذين سبق لهم الاستفادة من قبل يتوجب عليهم الانتظار حتى صرفها رسميا، دون وجود ميعاد محدد لذلك، وقد تصل مدة التأخير في الصرف إلى سنتين أو أكثر.

الطريقة الرسمية للاستعلام عن المساعدة المقطوعة في موقع الضمان الاجتماعي

ومن خلال موقعكم بال تك نقدم لكم شرح تفصيلي وخطوة بخطوة عن الطريقة الصحيحة والمعتمدة للاستعلام عن المساعدة المقطوعة من خلال موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تابعوا الشرح التالي:

أولا : يجب الاتصال من الهاتف الثابت أو المحمول على الأرقام التالية، من الثابت 8001222777، من الجوال 0112915588 لأخذ رقم الطلب

ثانيا: بعد إدخال رقم السجل المدني يجب الضغط على  رقم 2 الخاص  بالاستعلامات عن البرامج المساندة ، ومن ثم ضغط رقم 1 للاستعلام عن المساعدة المقطوعة، وفور سماع رقم الطلب الخاص بالمساعدة  المقطوعة يجب تدوينه.

ثالثا: الدخول إلى الرابط الالكتروني الخاص باستعلام الضمان للمساعدة المقطوعة

اضغط هنا للدخول إلى رابط الاستعلام المباشر عن المساعدة المقطوعة 1438 

رابعا: كتابة رقم السجل المدني  ورقم الطلب الذي تم تدوينه وسوف تظهر كافة البيانات الخاصة بطلب المساعدة المقطوعة كما في الصورة التالية:

الاستعلام المباشر عن المساعدة المقطوعة 1438 وشروط الحصول على الإعانة .. الضمان الاجتماعي استعلام بالسجل المدني وبرقم الطلب

طريقة التقديم على المساعدة المقطوعة والأوراق المطلوبة من وكالة الضمان الاجتماعي

كما انه نقدم لكم أيضا الأوراق المطلوبة وطريقة التقديم على المساعدة المقطوعة، حيث أنه يجب على المستفيد مقدم طلب المساعدة المقطوعة أن يذهب بنفسه إلى وكالة الضمان الاجتماعي و اصطحاب الهوية وبطاقة الضمان.

أما بالنسبة لمشهد الأيبان فلا يجب احضاره في حالة تم تحويل الضمان للحساب البنكي وتم التحقق منه.

تنويه هام لمن يرغب في الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي مثل الاستفسار عن المساعدة المقطوعة أو الدعم التكميلي، أو الاستفسار عن حالة الضمان الاجتماعي.

أو عن الشروط الخاصة لمن يرغب الحصول على خدمات الضمان للرجال والنساء سواء أرامل او مطلقات أو مهجورات، أو معرفة المستندات المطلوبة لخدمات الضمان.

فقط اتصل على 8001222777 وتختار الخدمة المطلوبة بعد ما تضع رقم الهوية من خلال الهاتف.

مع العلم بأنه اذا تم توظيفك بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص وأنت من مستفيدي الضمان فإنه سوف يتم استبعادك من الضمان بمجرد توظيفك.

وعليه يجب حساب المعاش مع المقطوعة وبدل الغذاء والكهرباء والبرامج الاخرى ومقارنتها بالمعاش الذي سوف يحصل عليه من القطاع الخاص.

وأكدت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أن المساعدة المقطوعة حق للمستفيد ولو حصل على وظيفة.

الاستعلام المباشر عن المساعدة المقطوعة 1438 وشروط الحصول على الإعانة .. الضمان الاجتماعي استعلام بالسجل المدني وبرقم الطلب

لتكونوا على علم بكل جديد بخصوص مساعدات الضمان الاجتماعي والسلة الغذائية وبدل الكهرباء وأسماء مستفيدي المساعدة المقطوعة ابحث في جوجل على “الضمان الاجتماعي بال تك”

رابط مختصر