من هنا تحديث البيانات وتقديم المستندات والأوراق الثبوتية لاثبات استحقاق دعم حساب المواطن

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 27 أبريل 2017 - 11:32 صباحًا
من هنا تحديث البيانات وتقديم المستندات والأوراق الثبوتية لاثبات استحقاق دعم حساب المواطن

من هنا تحديث البيانات وتقديم المستندات والأوراق الثبوتية لاثبات استحقاق دعم حساب المواطن

ضمن متابعات بال تك الحصرية لآخر أخبار والمستجدات المتعلقة ببرنامج حساب المواطن، نقدم لكم كل مايتعلق بمستحقي الدعم من البرنامج وآلية الاعلان عن مستحقي الدعم المالي من حساب المواطن، وتحديث بيانات  حساب المواطن بعد إعادة البدلات والمكافآت بعد أوامر الملك سلمان حفظه الله وقيمة الدعم النقدي وموعد صرف أول دفعة مالية.

حيث أكد المهندس ماجد العصيمي؛ المشرف على البرنامج، التزام البرنامج بصرف المبالغ للمواطنين قبل رفع الدعم الحكومي عن الطاقة خلال العام الجاري.
وأضاف العصيمي أن الدعم سيكون نقدا عبر التحويل المصرفي، وحجم الأسرة ومستوى الدخل يعتبران أهم محدداته، مشيرا إلى أن جميع برامج الدعم الحكومي مثل الضمان وحافز ستنضم إلى البرنامج، وأن ذلك لا يعني إلغاؤها.

حيث يترقب ملايين المواطنين المسجلين في البرنامج إعلان أسماء المرشحين لصرف البدل النقدي المقدم من برنامج حساب المواطن للدعم الحكومي.

ومنذ الساعات الأولى لتدشين حساب المواطن كان السؤال الأكثر إلحاحًا هو كيف سيتم احتساب قيمة البدل النقدي لتأتي الإجابة عبر المعايير التي سيتم من خلالها الصرف والتي أبرزها الاستهلاك الرشيد للطاقة.

والقاعدة الذهبية التي أعلنها برنامج حساب المواطن هي أنَّ الأقل استهلاكًا هم الأكثر دعمًا ما يعني أن الهدف الأول من البرنامج ليس مساعدة المحتاجين بل ترشيد الاستهلاك، لاسيّما بعد أن تجاوزت معدلات استهلاك الفرد للطاقة المعدلات العالمية.

ومن بين المعايير، التي تلعب دورًا في تحديد قيمة الدعم النقدي، هو إجمالي دخل الأسرة وعدد أفراد كل أسرة، إذ ستكون الأسر ذات الدخول المنخفضة، وكذلك ذات الأعداد المرتفعة، أوفر حظًا في الحصول على الدعم النقدي في حساب المواطن.

ويجري العمل في حساب المواطن وفق 3 مراحل الأولى – الجارية – وهي فترة جمع المعلومات اللازمة والتحقّق من صحتها.

أما المرحلة المقبلة، فسيتم فيها التواصل مع المتقدّمين بإرسال رسالة نصية على الجوال، والإعلان عن نتائج الأهلية بناءً على المعلومات المقدمة في فترة التسجيل

فيما ستكون المرحلة الثالثة، الاستحقاق، وهي مرحلة الإعلان عن قيمة البدل لكل متقدم، والبدء بصرف البدلات قبل تعديل أسعار منتجات الطاقة.

وتم تقسيم الشرائح المستفيدة من حساب المواطن بحسب قيمة دخل الأسرة:

حيث أن الأسر أصحاب الدخل ما بين (0 – 11999) تستحق تعويض نقدي بنسبة 100% أي ما يعادل 1200 ريال شهريا.

والأسر أصحاب الدخل ما بين (12000- 15299) تستحق تعويض نقدي بنسبة 100% أي ما يعادل 1000 ريال شهريا.

والأسر أصحاب الدخل ما بين (15300- 20159) تستحق تعويض نقدي بنسبة 100% أي ما يعادل 600 ريال شهريا.

وأخيرا الأسر أصحاب الدخل من 20160 فيما فوق لا تستحق الدعم النقدي المقدم من البرنامج.

من هنا تحديث البيانات وتقديم المستندات والأوراق الثبوتية لاثبات استحقاق دعم حساب المواطن

وبلغت ميزانية الدعم الذي خصصته للفئات المستهدفة من البرنامج، 200 مليار ريال سعودي، بجدولة زمنية 20 إلى 2555 مليارريالل في العام الحالي 2017، 35 و45 مليار ريال في 2018، 50 و60 مليار ريال في 2019، 60 و70 مليار ريال بدلات سنوية للأسر حتى 2020.

حيث قالت  وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أنها قد أنهت الإجراءات المتعلقة بآليات الصرف والاستحقاق للمسجلين في برنامج حساب المواطن، ومن المقرر رفعها للمقام السامي خلال الشهر الحالي.

وقالت الوزارة في آخر أخبارها، أن هناك توجها رسميا باعتماد البوابة الالكترونية لحساب المواطن كمنصة موحدة لتوحيد قنوات الدعم والمساعدات الحكومية، مثل الضمان الاجتماعي والتأهيل الشامل.

حيث أكد حساب المواطن بأنه سيتم صرف المبالغ النقدية المخصصة من حساب المواطن بأولوية للفئات التالية:كبار السن، والمطلقات، والأرامل، الأيتام، وغير القادرين على العمل،  ذوي الاحتياجات الخاصة،حيث أن هذه الفئات تم تسجيلها تلقائيا في البرنامج قبل فتح باب التسجيل في حساب المواطن.

وأكد العصيمي المشرف العام على حساب المواطن، على انتهاء المرحلة الثانية من برنامج حساب المواطن، المتعلقة بالأولوية والاستحقاق الأهلية ، والمبالغ المستحقة لكل مواطن بناء على بياناته.

وقال بأنه لكي يتم صرف مبالغ البرنامج للمواطنين، يتوجب على المسجلين امتلاك حساب بنكي فعال، ومن ثم سيتم إيداع المبالغ مباشرة عبر الحسابات البنكية الخاصة بالمسجلين والذي تم إضافته أثناء عملية التسجيل في رابط التسجيل في حساب المواطن.

وفي نفس السياق، وفيما يتعلق بقيمة المبالغ المالية التي سيتم إيداعها للمستحقين، أوضح بأنه لم يتم إلى الآن تحديد قيمة البدل النقدي من حساب المواطن، وسيتم تحديدها وفقا للسياسات المالية التي مازالت قيد الدراسة بناء لما تتطلبه رؤية المملكة 2030.

أما فيما يخص قيمة البدل ، نفى الحساب أن يكون المخصص المالي المقدم ثابتا، وأكد بأن قيمة المخصص المالي سيتم مراجعته كل 3 شهور، ويحق للشاب المستقل بسكنه التسجيل في البرنامج، ولكن إذا كان يسكن مع والده وأهله فلايحق له التسجيل في البرنامج.

وقال الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن،  بأنه ليس من الضروري على المتزوج تقديم مايثبت استقلاليته، وعلى المسجل أن يبين قيمة راتبه مع جميع البدلات والعلاوات سواء كانت ثابتة أو متغيرة، كما أن العقار الواقع تحت الرهن ليش من الضروري الافصاح  عنه أثناء تسجيل بيانات العقارات حتى يتم انتهاء الرهن.

وفي آخر المستجدات الخاصة بالبرنامج قال مشرف حساب المواطن، بأنه يمكن للوزارء وأعضاء مجلس الشورى في المملكة، التسجيل في برنامج الدعم الحكومي، لافتا إلى أنه لم يتم حتى الآن إعتماد استحقاقهم للدعم.

مبينا أن ذلك يعتمد على السياسات وقواعد الصرف التي مازالت تحت الدراسة، وعند إتمامها سيتم فيما بعد دراسة مدى استحقاقهم للبدل النقدي المقدم من حسب المواطن.

وأكد مشرف حساب المواطن على ضرورة الافصاح عن الدخل مرة أخرى، ويشمل الدخل أي نشاط أو عمل يدخل دخلا على صاحبه، وأكد على ضرورة الافصاح وتبيين راتب الزوجة ضمن مصادر الدخل.

وعلى إثر ذلك انتقد أحد أعضاء مجلس الشورى في المملكة حساب المواطن، والذي جعل من الزوجة ملزمة بمالها في الانفاق على الأسرة معتبرا أن ذلك يحتاج مراجعة شرعية وفقهية، كون أن الانفاق هو من مسؤولية الرجل في الدين والشرع على زوجته وأبناؤه.

وتم التأكيد أن حساب المواطن تم ربطه مع العديد من الجهات الحكومية، وذلك في إطار التعرف على المواطنين أصحاب الدخل،وسيتم التحقق من بيانات أي مواطن مسجل في البرنامج في حال استدعى الأمر ذلك.

وبالنسبة لأصحاب الدخل غير الثابتة، ينبغي عليهم حساب متوسط الدخل من خلال تقسيم الدخل السنوي على 12 شهر، ومن ثم إدخال المتوسط أثناء عملية التسجيل في حساب المواطن.

وفي نفس السياق وفيما يخص الفرد الأعزب المستقل في مسكن واحد، قالت إدارة البرنامج أن وزارة التنمية قد أقرت أحقية التسجيل في حساب المواطن عبر حساب مستقل لكل فرد أعزب من خلال مرحلتين:

المرحلة الأولى تشمل تسجيل بيانات كل فرد مستقل أعزب في البرنامج.

المرحلة الثانية تشمل إرفاق المستندات والأوراق الثبوتية الخاص بالمسكن وعقد الإيجار.

ومن خلال حسابه الرسمي على تويتر، أكد العصيمي أن التسجيل يحق لجميع المواطن، ولكن التسجيل لايعني الحصول على الدعم، مبينا بأن الدعم مخصص لمن هم من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط.

وأعلن القائمون على البرنامح من خلال الصفحة الرسمية لحساب المواطن على تويتر، عن إنشاء حساب رسمي جديد لخدمة العملاء، حيث تم تسمية الصفحة على تويتر @Citizen_care

كما وتم إطلاق قناة “حساب المواطن” على يوتيوب من خلال الرابط التالي https://www.youtube.com/c/citizenaccount

حيث أوضح الحساب بأنه تم إطلاق الصفحة للاجابة على أسئلة واستفسارات المواطنين الخاصة برابط التسجيل وطريقة التسجيل واحتساب قيمة البدل النقدي المخصص للمسجلون في البرنامج.

وأكد فريق الدعم الفني مواصلة خدماته لكل المواطنين الذين يواجهون معوقات في التسجيل على الرقم المخصص 19912، حيث تم تلقيمليون مكالمة استقبلها مركز الاتصال الموحد لبرنامج “حساب المواطن”، وذلك  منذ إطلاق البرنامج مطلع فبراير الماضي.

حيث أن المركز استقبل المكالمات بمعدل 15 ألف مكالمة يوميا، ما يعادل 625 مكالمة في الساعة.

وأفاد أن المركز يعمل فيه 635 موظفة سعودية يتلقين الاستفسارات من مستفيدي البرنامج بمعدل انتظار لا يتجاوز 21 ثانية من الـ 8 صباحا حتى 10 مساء، وسط منظومة تقنية وإحصائية ترصد لحظة بلحظة إعداد المتصلين وجودة الخدمة.

وأكد البرنامج أن التسجيل الرسمي يتم فقط عبر الموقع الرسمي للبرنامج، وأوضح الحساب بأنه عندما يريد المسجل التعديل على بياناته لاينبغي أن يقوم بتقديم الطلب مرة أخرى، فقط عليه أن يقوم بحفظ البيانات فقط.

أما بخصوص سرية البيانات للمسجلين عبر البوابة الالكترونية لحساب المواطن، أكدت إدارة البرنامج أن البيانات تقع تحت كامل السرية لدى القائمين على البرنامج، وتخضع لأنظمة الحماية والخصوصية في المملكة.

حيث أن بيانات المواطنين والأسر السعودية تم تخزينها في قاعدة بيانات تخضع لأقصى درجات الحماية ولن يسمح لأحد للاطلاع عليها إلا للإدارة العليا في البرنامج، وذلك من أجل رسم السياسة العامة ومقدار الدعم المستحق لكل أسرة حسب ضوابط وشروط البرنامج.

وبناء على الخطة الزمنية لبرنامج حساب المواطن، يتكون من عدة مراحل، أولها التسجيل ومن ثم تحديد الأهلية وذلك عن طريق إرسال رسال للمسجلين على هواتفهم تفيد حالة أهليتهم ومدى استحقاقهم للدعم النقدي.

وبعد تأكيد استحقاق البدل النقدي وإتمام أهلية المستفيدين، سيتم تحديد مبلغ المخصص النقدي المقدم لكل أسرة مسجلة في البرنامج، بناء على الظروف والدخل والافراد لكل عائلة.

جدير بالذكر أيضا أنه قيمة البدل النقدي المقدم سيختلف ولايوجد مبلغ موحد لكل الفئات، وإنما سيتم تحديد ذلك بناء على المعايير والسياسات المالية، وذلك بغرض الترشيد في الاستهلاك العام للطاقة.

كما أن صرف المخصصات المالية من حساب المواطن للمسجلين سيكون رسميا في يوليو القادم وذلك قبل تطبيق أسعار الطاقة والمياه الجديدة والمقررة في يوليو القادم.

جدير بالذكر أنه يجري الآن دراسة طلبات الذين أتموا التسجيل في حساب المواطن، وبحث مدى ملائمة بيانات المسجلين مع الشروط وبنود الاستحقاق الذي تم اقرارها مع الهيكلية الأساسية للبرنامج، ومن ثم سيتم إعلان أسماء المرشحين لحساب المواطن.

يذكر أن برنامج حساب المواطن هو برنامج وطني أنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ويهدف حساب المواطن إلى إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل عادل للفئات المستحقة المختلفة.

حيث سيتم توفير الدعم كبدل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين، وتم تسجيل أكثر من 10 ملايين ونصف مواطن في البرنامج حتى اللحظة والتسجيل في حساب المواطن مازال مستمر.

وقالت مصادر خاصة أن اللجنة الوزارية المكونة من وزارات (المالية والاقتصاد والتخطيط والعمل والتنمية الاجتماعية)، التي شكلت بتوجيه سام، والمعنية ببرنامج حساب المواطن، ستعقد اجتماعًا لها خلال الأسبوع الجاري.

وذلك لاستعراض سياسات البرنامج وتوصياتها، وذلك ضمن المراحل الأخيرة تمهيدًا لرفع تلك السياسات والتوصيات للمقام السامي خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

كما ونفت المصادر صحة الشائعات التي تم تداولها خلال الساعات الماضية، والتي تحدثت عن إقرار آلية البرنامج وتفاصيل الدعم، مؤكدة أنها غير صحيحة.

وأكد برنامج “حساب المواطن”، أن التسجيل في البرنامج متاح على مدار 24 ساعة يومياً، عبر البوابة الالكترونية للبرنامج على الرابط https://ca.gov.sa.

وشدد البرنامج على أن البوابة الإلكترونية للبرنامج هي القناة والمنصة الوحيدة لتلقي طلبات التسجيل والتواصل مع المستفيدين لتسجيل بياناتهم في البرنامج.

من المقرر أن يتم رفع السياسات الخاصة ببرنامج “حساب المواطن” إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الأسبوع المقبل.

وتشمل السياسات الخاصة، بيانات المستحقين وآلية الاستحقاق، ونسب الدعم المقترحة.

وقال المشرف العام على برنامج حساب المواطن ماجد العصيمي: إن المسجلين في البرنامج تجاوز عددهم 12 مليون سعودي، كما بلغ عدد الأسر المسجلة أكثر من 3.5 مليون أسرة.

وشدد العصيمي في لقاء إعلامي، على أن هناك نحو 227 ألف مسجل يحتاجون لتقديم مستندات إضافية لإثبات استحقاقهم للدعم.

ونوه المسؤول السعودي إلى  ضرورة دخول المواطنين للبوابة الإلكترونية الخاصة ببرنامج حساب المواطن، لتحديث بياناتهم بعد إعادة البدلات والمزايا الاجتماعية.

من هنا تحديث البيانات وتقديم المستندات والأوراق الثبوتية لاثبات استحقاق دعم حساب المواطن

ويرجح مراقبون لبرنامج “حساب المواطن” للدعم النقدي السعودي، أن تغيير البدلات والعلاوات سيشكل عاملاً مؤثراً على عملية الدعم المادي الذي سيصرف للمستحقين، من خلال تخفيض مبالغ الدعم المادي التي سيتم منحها لهم.

ويستند المراقبون في تحليلهم، إلى إلزام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لملايين السعوديين المسجلين في برنامج “حساب المواطن”، بإضافة المزايا والبدلات المالية التي يتقاضاها الموظفون الحكوميون إلى خانة الدخل.

وبعد يومين من صدور أوامر ملكية قضت بإعادة البدلات والمكافئات الشهرية للموظفين الحكوميين بعد إيقافها لأشهر، طلبت وزارة العمل يوم الثلاثاء الفائت، من المسجلين في البرنامج تحديث بياناتهم بإضافة المزايا المالية والبدلات والمكافآت التي يتقاضاها الموظفون في القطاع العام إلى خانة الدخل في البرنامج.

ويؤثر كل تحديث على البيانات التي قدمها السعوديون أول مرة عند تسجيلهم في البرنامج مطلع فبراير/شباط الماضي، بالزيادة أو النقصان على قيمة المبالغ المالية التي ستصرف لهم في الفترة المقبلة، سواء ارتفعت دخولهم أو انخفاضها، وزيادة عدد أفراد الأسرة أو نقصانها.

والتحديثات اليدوية التي يجريها المسجلون في البرنامج، هي معلومات أولية فقط، إذ يقوم المشرفون على البرنامج بالتأكد من صحتها عبر التنسيق والربط مع عدة جهات حكومية أخرى، قبل أن يتم اعتمادها نهائيًا وتحديد قيمة الدعم.

ولم يعلن وزير العمل السعودي علي الغفيص، ولا المشرف العام على برنامج حساب المواطن، ماجد العصيمي، بشكل صريح أن تحديث البيانات بإضافة البدلات لخانة الدخل سيؤدي لتخفيض مبلغ الدعم المادي الذي سيصرف للمستحقين.

ومن المقرر أن يجري القائمون على البرنامج تحديثًا له بعد صرف البدلات للموظفين في الشهر المقبل، لضمان صحة التحديثات اليدوية التي أدخلها المسجلون في البرنامج.

وتجاوز عدد السعوديين المسجلين في البرنامج، 12 مليون شخص، كما بلغ عدد الأسر المسجلة أكثر من 3.5 مليون أسرة، وسيبدأ البرنامج بصرف مبالغ مالية لمحدودي ومتوسطي الدخل قبيل رفع مقرر لأسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة من الضرائب والرسوم على السلع والخدمات في الأشهر القليلة المقبلة.

ووفقاً لآليات عمل برنامج “حساب المواطن”؛ فإن بيانات المواطنين المسجلين ستكون هي الأساس في رسم ووضع السياسات الخاصة بالبرنامج من قبل اللجنة الوزارية العليا المشكلة بالأمر السامي، وذلك تمهيدا لرفعها إلى المقام السامي قبل الأول من مايو 2017 .

ويمكنكم الاطلاع على الموقع الرسمي والتعرف على عملية التسجيل والاستحقاق وأسماء المرشحين والمقبولين لصرف المخصص المالي المقدم من حساب المواطن فور إعلانها:

اضغط هنا للدخول إلى موقع حساب المواطن والاطلاع على التسجيل وتحديث البيانات واستعلام المقبولين 

من هنا تحديث البيانات وتقديم المستندات والأوراق الثبوتية لاثبات استحقاق دعم حساب المواطن

من هنا تحديث البيانات وتقديم المستندات والأوراق الثبوتية لاثبات استحقاق دعم حساب المواطن

من هنا تحديث البيانات وتقديم المستندات والأوراق الثبوتية لاثبات استحقاق دعم حساب المواطن

رابط مختصر