موعد صرف حساب المواطن وقيمة البدل النقدي المخصص لكل الفئات المستحقة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 22 فبراير 2017 - 3:16 صباحًا
موعد صرف حساب المواطن وقيمة البدل النقدي المخصص لكل الفئات المستحقة

موعد صرف حساب المواطن وقيمة البدل النقدي المخصص لكل الفئات المستحقة، متابعة لأخبار حساب المواطن السعودي، أوضح مشرف حساب المواطن بأنه سيتم صرف المبالغ النقدية المخصصة من حساب المواطن بأولوية للفئات التالية:

1- كبار السن، والمطلقات، والأرامل.

2- الأيتام، وغير القادرين على العمل.

3- ذوي الاحتياجات الخاصة.

حيث أن هذه الفئات تم تسجيلها تلقائيا في البرنامج قبل فتح باب التسجيل في حساب المواطن.

وأكد العصيمي المشرف العام على حساب المواطن، بأنه لكي يتم صرف مبالغ البرنامج للمواطنين، يتوجب على المسجلين امتلاك حساب بنكي فعال، حيث سيتم إيداع المبالغ مباشرة عبر الحسابات البنكية الخاصة بالمسجلين والذي تم إضافته أثناء عملية التسجيل في رابط التسجيل في حساب المواطن.

وفي نفس السياق، وفيما يتعلق بقيمة المبالغ المالية التي سيتم إيداعها للمستحقين، أوضح بأنه لم يتم إلى الآن تحديد قيمة البدل النقدي من حساب المواطن، وسيتم تحديدها وفقا للسياسات المالية التي مازالت قيد الدراسة بناء لما تتطلبه رؤية المملكة 2030.

ويواصل الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن، تصحيح المعلومات والبيانات الخاطئة عن البرنامج، من أهمها بأنه ليس من الضروري على المتزوج تقديم مايثبت استقلاليته، وعلى المسجل أن يبين قيمة راتبه مع جميع البدلات والعلاوات سواء كانت ثابتة أو متغيرة، كما أن العقار الواقع تحت الرهن ليش من الضروري الافصاح  عنه أثناء تسجيل بيانات العقارات حتى يتم انتهاء الرهن.

أما فيما يخص قيمة البدل ، نفى الحساب أن يكون المخصص المالي المقدم ثابتا، وأكد بأن قيمة المخصص المالي سيتم مراجعته كل 3 شهور.

كما أنه يحق للشاب المستقل بسكنه التسجيل في البرنامج، ولكن إذا كان يسكن مع والده وأهله فلايحق له التسجيل في البرنامج.

وفي آخر المستجدات الخاصة بالبرنامج قال مشرف حساب المواطن، بأنه يمكن للوزارء وأعضاء مجلس الشورى في المملكة، التسجيل في برنامج الدعم الحكومي، لافتا إلى أنه لم يتم حتى الآن إعتماد استحقاقهم للدعم، مبينا أن ذلك يعتمد على السياسات وقواعد الصرف التي مازالت تحت الدراسة، وعند إتمامها سيتم فيما بعد دراسة مدى استحقاقهم للبدل النقدي المقدم من حسب المواطن.

كما أكد مشرف حساب المواطن على ضرورة الافصاح عن الدخل مرة أخرى، ويشمل الدخل أي نشاط أو عمل يدخل دخلا على صاحبه.

حيث قال بأن حساب المواطن تم ربطه مع العديد من الجهات الحكومية، وذلك في إطار التعرف على المواطنين أصحاب الدخل، مبينا بأنه سيتم التحقق من بيانات أي مواطن مسجل في البرنامج في حال استدعى الأمر ذلك.

وبالنسبة لأصحاب الدخل غير الثابتة، ينبغي عليهم حساب متوسط الدخل من خلال تقسيم الدخل السنوي على 12 شهر، ومن ثم إدخال المتوسط أثناء عملية التسجيل في حساب المواطن.

ومن خلال حسابه الرسمي على تويتر، أكد العصيمي أن التسجيل يحق لجميع المواطن، ولكن التسجيل لايعني الحصول على الدعم، مبينا بأن الدعم مخصص لمن هم من أصحاب الدخل المنخفض والمتوسط.

وأكد البرنامج أن التسجيل الرسمي يتم فقط عبر الموقع الرسمي للبرنامج، وأوضح الحساب بأنه عندما يريد المسجل التعديل على بياناته لاينبغي أن يقوم بتقديم الطلب مرة أخرى، فقط عليه أن يقوم بحفظ البيانات فقط.

وتم تسجيل أكثر من 10 ملايين ونصف مواطن في البرنامج حتى اللحظة والتسجيل في حساب المواطن مازال مستمر.
وننوه إلى المواطنين الذين تواجههم مشاكل في التسجيل في حساب المواطن البحث على جوجل “حساب المواطن بال تك”، وسوف تجدون جميع الروابط والشروحات الخاصة بآلية التسجيل في البرنامج.

رابط مختصر